English  

كتاب الإدارة المدرسية الحديثة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
الإدارة المدرسية الحديثة

الإدارة المدرسية الحديثة

  ( 2 تقييمات )
مؤلف:
قسم:علوم التربية
اللغة:العربية
الناشر: دار الشروق للنشر والتوزيع
الترقيم الدولي:9789957001604
تاريخ الإصدار:01 يناير 2014
الصفحات:352
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 1 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

مساهمة من المؤلف في إثراء المكتبة التربوية العربية قام بإعداد هذا الكتاب ليكون مرجعاً للمديرين والمعلمين، وطلبة الإدارة المدرسية والمدربين، وضمنه مقدمة، وأحد عشر فصلاً، وخاتمة وقائمة بالمراجع المستخدمة، إضافة إلى سبعة ملاحق. ويمثل كل فصل محطة وقف عندها، وتناول المضامين والاعتبارات المتعلقة بموضوعها، أو ضمها بعض الإرشادات العملية للمديرين والمشتغلين بالإدارة المدرسية أو المرشحين للاشتغال فيها. وقد اتبع في توثيق المادة العلمية في متن الكتاب الطريق المعروفة بـ(APA) والمعتمدة في العلوم التربوية والاجتماعية.

في الفصل الأول من الكتاب استعرض مفهوم الإدارة ونشأتها وتطورها، ونظرياتها. وكان الهدف في هذا الفصل أن يتعرف الدارس إلى معنى "الإدارة" وإلى المدارس الإدارية مميزاً بينها، حتى يتمكن من توظيف ذلك في فهمه للإدارة المدرسية. واستعرض في الفصل الثاني تعريف المدرسة، ونشأتها، وتطورها، وأهدافها، وميزاتها، ووظائفها، وبيئتها الإدارية والاجتماعية. وكان الهدف من هذا الفصل الذي يرتبط بالنصف الآخر من مصطلح "الإدارة المدرسية" أن يتعرف الدارس إلى رسالة المدرسة وأهدافها ووظائفها من أجل مساعدته على فهم الإدارة المدرسية وتطورها وعملها في المجالات المختلفة.

واستعرض في الفصل الثالث مقصود وتطور كل من الإدارة التربوية والإدارة التعليمية والإدارة المدرسية، ويبين ارتباط المستويات المختلفة من تلك الإدارات ببعضها، ثم الفرق بينهما، وجاء في الفصل الرابع ليبين أنماط الإدارة المدرسية المختلفة والسلوك الإداري المصاحب لكل نمط، كما تحدث في هذا الفصل أيضاً عن فئة من النظريات الإدارية التي أطلقت عليها اسم نظريات الإدارة المدرسية نظراً لما لها من تأثير في السلوك الإداري للمدير.

وفي الفصل السادس وقف ملياً عند الميادين والإجراءات العملية التي يقوم بها مدير المدرسة وصنفها في مجموعتين: الأولى ترتبط بالناحية الإدارية وتتضمن: اتخاذ القرار، وإجراء المقابلات، وإدارة الاجتماعات، وإدارة الأفراد، وإدارة المبنى المدرسي، وإدارة الوقت، وإعداد الجدول المدرسي، وتوزيع التلاميذ، وحفظ النظام المدرسي، وكتابة التقارير. والمجموعة الثانية ترتبط بالإجراءات الفنية للمدير باعتباره قائداً تربوياً، وتتضمن: الاتصال والإشراف على المعلمين والصحة المدرسية، والنشاط المدرسي. ووقف في الفصل السابع عند المدرسة الفعالة، حيث استعرض معنى كل من الكفاءة والكفاية والفاعلية والفعالية، ثم بين عناصر الفعالية المدرسية، وميزات المدرسة الفعالة ودور المدير فيها.

واستعرض في الفصل الثامن مهنة الإدارة مبيناً ضرورة أن تكون الإدارة المدرسية "مهنة" لها قواعدها ومتطلباتها وأن تكون هناك أخلاقيات تحكمها. واستعرض في الفصل التاسع صعوبات الإدارة المدرسية ومعوقاتها ومشكلاتها، حيث ميز بين الصعوبات والمعوقات، ثم صنف المعوقات إلى معوقات فنية وإدارية، وتنظيمية. وفي الفصل العاشر تحدث عن تقويم الإدارة المدرسية مبيناً أهداف التقويم، وأهميته والوسائل الممكن استخدامها فيه، والمعايير الممكن استخدامها في تقويم فعالية الإدارة المدرسية.

ووقف في الفصل الحادي عشر ليتحدث عن الإدارة المدرسية في فلسطين (ضمن حدود وزارة التربية والتعليم الفلسطينية) من حيث تطورها والاتجاهات التي تنادي بالإصلاح الإداري التربوي، ومن حيث تنظيم وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وتقسيم المديريات في الضفة الغربية وقطاع غزة والمسؤوليات والمهان المحددة لمديري المدارس وإعدادهم ونحو ذلك. وفي النهاية جاءت الخاتمة، حيث أشار فيها إلى التحديات التي تواجه المدرسة والإدارة المدرسية، وضرورة الاهتمام بهما وإعادة المجد والصدارة والاعتبار فهما في المجتمع. أما الضمامات (الملاحق فهي سبع ضمامات تتعلق ببعض القوانين والأنظمة والتعليمات الإدارية التعليمية والمدرسية، والهياكل الإدارية والتنظيمية المتعلقة بالإدارة المدرسية في فلسطين.

تعتبر الإدارة المدرسية جزءاً من الإدارة التعليمية، وقد فرضت نفسها في علوم التربية كعلم وفن، وليس مجرد ممارسة وتقليد يمكن أن يوكل أمرها لأي فرد كان. وبناء على ذلك، فالتعامل مع الإدارة المدرسية يتم على أساس أنها تتألف من مهام يقوم بها ويؤديها الإداري، وتشمل: التخطيط، والتنظيم والتوجيه، والإشراف، والتقويم.

ويشير الفكر الإداري التربوي المعاصر-وبخاصة البحوث والدراسات الأجنبية-إلى تغير مفهوم الإدارة المدرسية ومتطلباتها ومستلزماتها، وإلى الاتجاهات الجديدة فيها، وإلى العوامل التي تؤدي إلى فعالية المدرسية، وقد اتخذت الدراسات والأبحاث مسارات مختلفة فبعضها ركز على الأنماط القيادية للمديرين، وبعضها تحدث عن الأدوار الجديدة لمدير المدرسة، وبعضها تحدث عن علاقات المدير بمن حوله ودور أولئك في إدارة المدرسة، وبعضها تحدث عن تطور رسالة المدرسة ودور المدير في فعاليتها، وغير ذلك، والملاحظ أن الكثير من الدراسات والأبحاث أشارت بشكل واضح إلى الدور الهام للمدير في فاعلية المدرسة، وفي تحقيقها أهدافها المرجوة منها، وفي تطور التربية والتعليم.

لقد ترسخت فكرة إصدار هذا الكتاب منذ سنتين تقريباً فقد كان قد أوكل إلى تدريس مساق يسمى: "الإدارة المدرسية الحديثة" في جامعة القدس، ويهدف غلى التعرف إلى طبيعة الإدارة المدرسية، وتطورها، وأنماطها، وأنشطتها المختلفة، وخصائص المديرين ومهاراتهم، وطرائق إعدادهم واختيارهم وتدريبهم، ومجالات عملهم المختلفة، وإلى تحديد خصائص المدرسة الفعالة، والتحديات والمشكلات التي تواجه الإدارة المدرسية. وواجهتني في تدريس المساق عقبتان أساسيتان هما: العقبة الأولى: أن قسماً من طلبته كانوا من غير العاملين في ميدان التربية والتعليم، وبالتالي فهم على غير صلة برسالة المدرسة وأهدافها، وبالأعمال المنوط بالمدرسة القيام بها من تدريس وتوجيه وتنشئة ورعاية للتلاميذ، مما استلزم العمل الحثيث من أجل إدخالهم-ولو قسراً-إلى عالم التربية والتعليم. هذا ولا يغيب عن بالي أن أذكر أن بعض أولئك المشتغلين بالتربية والتعليم من طلبة المساق كانوا غير واعين حقاً لرسالة المدرسة وأهدافها.

وأما العقبة الثانية فكانت أن مكتبتنا المحلية لا توفر المراجع والدراسات التي يحتاج إليها الدارسون في الموضوع، فاضطررنا إلى استخدام مراجع والمؤلفات المرتبطة بالموضوع. والواقع أن عدم وفرة المراجع المحتاج إليها في المكتبة المحلية ليس معناه افتقار المكتبة التربوية العربية إلى مراجع تتحدث عن الإدارة المدرسية، بل إنه يرجع إلى ظروف استثنائية حالت-فيما سبق-دون تواصل مكتبتنا المحلية مع المكتلة التربوية العربية، وبخاصة في دول الخليج العربي والعراق ومصر وشمال أفريقيا.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 1 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "الإدارة المدرسية الحديثة"

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

اقتباسات كتاب "الإدارة المدرسية الحديثة"

كتب أخرى مثل "الإدارة المدرسية الحديثة"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا