English  

الدعاية الصهيونية الموجهة إلى العراق خلال الحرب العراقية الإيرانية

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
الدعاية الصهيونية الموجهة إلى العراق خلال الحرب العراقية الإيرانية

الدعاية الصهيونية الموجهة إلى العراق خلال الحرب العراقية الإيرانية

مؤلف:
قسم:حروب الطاقة الموجهة
اللغة:العربية
الناشر: دار الشؤون الثقافية العامة
تاريخ الإصدار:01 يناير 2002
الصفحات:272
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

يتطلع هذا الكتاب إلى الإجابة عن سؤال مركزي مفاده: ما هي أهم مضامين الدعاية الصهيونية الموجهة إلى العراق عبر إذاعة الكيان الصهيوني وخاصة ما يتعلق منها بمرحلة الحرب العراقية الإيرانية. كما يتطلع للإجابة عن أسئلة فرعية متعددة هي: ما هي الخلفيات التأريخية للدعاية الصهيونية في العراق، وما هو دورها في تهجير يهود العراق إلى فلسطين؟ وكيف ساعدت إذاعة الكيان الصهيوني على ترويج الدعاية الصهيونية قبل الحرب وخلالها؟ وكيف استطاعت هذه الإذاعة أن تترجم السياسة الصهيونية وقراراتها إلى واقع ملموس يأخذ شكل الإطار الدعائي المضاد الموجه إلى العراق. ومما تقدم فإن هذا الكتاب يهدف إلى إيجاد أجوبة عن الأسئلة السابقة من خلال التعرض لمسار التوجه الدعائي الصهيوني المتعلق بالعراق عبر الإذاعة. زيادة في الحرص ووفاء لمتطلبات الدراسة العلمية، فقد استقى المؤلف معظم مصادر الفصل الأول من الوثائق التأريخية المهمة في وزارة الداخلية ومديرية الأمن العامة والمركز الوطني لحفظ الوثائق.

وكانت مصادر الفصل الثاني من المصادر الرئيسية التي تناولت نشأة وتطور الإذاعة في الكيان الصهيوني ودورها الدعائي الموجه إلى العرب. أما مصادر الفصل الثالث فقد استقاها المؤلف من خلال مراجعة (2897) نشرة إنصات خاصة بمرحلة الحرب العراقية الإيرانية من 4/9/1980 ولغاية 8/8/1988. واقتضت طبيعة الدراسة استخدام المنهج التاريخي في الفصلين الأول والثاني. أما في الفصل الثالث، فقد تم الاعتماد على منهج تحليل المضمون لمعرفة مضامين الدعاية الصهيونية الموجهة إلى العراق خلال الحرب العراقية الإيرانية.

وقسم هذا الكتاب إلى ثلاثة فصول، تناول الفصل الأول الإطار التأريخي للدعاية الصهيونية في العراق من خلال ثلاثة مباحث وفر المبحث الأول إطاراً نظرياً للتعريف بالدعاية الصهيونية بشكل عام من حيث النشأة والتطور، الفلسفة والأهداف، التخطيط والوسائل. وجاء المبحث الثاني ليسلط الضوء على الدعاية الصهيونية في العراق من خلال المدارس اليهودية والصحافة اليهودية الصادرة في عقد العشرينات وكذلك من خلال النشاط السري والعلني للمنظمات والجمعيات والنوادي الصهيونية في العراق. أما المبحث الثالث فقد شمل تقديم موجز عام عن النشاط الصهيوني في العراق بين الأعوام 1941-1952 مع استعراض لدور هذا النشاط في تهجير يهود العراق إلى فلسطين. أما الفصل الثاني فقد تناول التوجه الدعائي للعراق في إذاعة الكيان الصهيوني من خلال ثلاثة مباحث ابتغى المؤلف من المبحث الأول فيه تقديم موجز عن نشأة الإذاعة وتطورها في الكيان الصهيوني مع عرض موجز للواقع الحالي لهذه الإذاعة تم من خلاله إيضاح أهم المناطق التي تتوجه إليها الدعاية الصهيونية لتنفيذ السياسة الصهيونية عبر هذه الإذاعة. أما المبحث الثاني فقد تناول التعريف بالبرامج العربية الموجهة من إذاعة الكيان الصهيوني مع استعراض أهم مضامين هذه البرامج. وجاء المبحث الثالث لتوضيح البرامج الخاصة بالعراق في إذاعة الكيان الصهيوني مع التركيز على التعامل الدعائي ضد العراق في عقد الستينات ومروراً بالسبعينات وانتهاء بالحرب العراقية الإيرانية.

أما الفصل الأخير فقد تناول تحليل مضمون الأخبار المتعلقة بالعراق خلال الحرب العراقية الإيرانية من خلال مبحثين خصص الأول لإجراءات تحليل المضمون فيما خصص الثاني لنتائج هذا التحليل.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر

اقتباسات كتاب "الدعاية الصهيونية الموجهة إلى العراق خلال الحرب العراقية الإيرانية"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "الدعاية الصهيونية الموجهة إلى العراق خلال الحرب العراقية الإيرانية"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة

كتب أخرى لـ سعد سلمان المشهداني

كتب أخرى في حروب الطاقة الموجهة