English  

الأدب العربي القديم ونظرية الأجناس

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
الأدب العربي القديم ونظرية الأجناس

الأدب العربي القديم ونظرية الأجناس

مؤلف:
قسم:نظرية دارون ونظرية التطور
اللغة:العربية
الناشر: دار محمد علي للنشر
تاريخ الإصدار:01 يناير 2001
الصفحات:224
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

يبحث هذا الكتاب الذي جاء تحت عنوان "الأدب العربي القديم ونظرية الأجناس: القصص" في إشكالية المقاربة الأجناس للأدب العربي القديم التي تحظى باهتمام دارسي الأدب العربي، قديمة وحديثة، وعلى اختلاف اتجاهاتهم، والمواقف المتراوحة من إمكانية تطبيقه، لذلك جاء اهتمام الباحث "فرج بن رمضان" لدراسة "نظرية الأجناس الأدبية وهي اتجاه أدبي من ضمن نظرية الأدب بشكل عام، وأهم ونظرية كروتشه وموريس بلانشو.

تأتي أهمية هذه الدراسة في تبيان الكاتب للصعوبات التي تواجه دارسي الأدب في تطبيق هذه النظرية، كلياً أو جزئياً، والتي يعزوها إلى النظرية نفسها أو من الأدب العربي والمعطيات المخصةصة لمدونته ونظام التصنيف فيه.

لذلك قسم الكاتب الدراسة إلى قسمين متكاملين حاول في الأول منهما والذي جاءت تحت عنوان: "في إشكالية المقاربة الأجناس للأدب العربي القديم" أن يتطرق إلى بعض الجوانب النظرية في مسألة الأجناس عامة ومناقشة بعض المواقف المتعلقة بالتطبيق على الأدب العربي القديم.

أما القسم الثاني فجاء تحت عنوان "أجناس القصص" أصولها نشأتها ومكانتها في نظام الأدب العربي" وهنا بوب الباحث خطته التي بين فيها أسسها وعناصرها في بداية القسم واجتهد على امتداد الفصول الثلاثة الأخرى على تتبع مختلف التحولات التي أدت إلى نشأة هذه الأجناس واحداً واحداً منطلقاً في أغلب الحالات، مما انتهى إليه الباحثون الذين سبقوه في هذا المجال من نتائج وما أثاروه من قضايا. فعمل على تعديلها وإضافة أدوات أخرى في التحليل والتفسير ارتأة اصطناعها بهدف توسيع دائرة النظر لتشمل أجناساً ونصوصاً من مدونة القصص القديم لم تحظ لحد الآم بما يجدر بها من دراسة.

لذلك يمكن اعتبار هذه الدراسة التي قدمها الباحث فرج بن رمضان إغناء واستكمالاً لهذه النظرية في الأدب التي يجب أن تأخذ دورها في رفد الثقافة العربية بالفني والثمين من تاريخ الأدب العربي قديمة وحديثة، جديرة بالإطلاع والقراءة.

إن الدراسة الأجناس الحديثة للأدب العربي القديم مرتهنة إلى مدى بعيد، فضلاً عن المساءلة المستمرة لمفهوم الجنس، بجملة من العمليات الأساسية المتصلة بالموضوع نفسه وفي مقدمتها نقد نظام الأجناس العربية من أجل إبراز صبغته الاختزالية المقترمة بالمركزية الشعرية ومن ثم إبراز عدم مطابقته ولا إجرائيته في توصيف واقع المدونة الأدبية المتعين وإن في الحدود التي باتت محل اتفاق تقريباً مع نهاية القرن العشرين. أما إذا وسعنا دائرة النظرة، بناء على إعادة التفكير في حقيقة العلاقة بين الأدب العالم والأدب الشعبي وشبه الشعبي في الثقافة العربية عموماً، وفي اتجاه يثبت أنها ليست على ما يظن من وضوح ولا من قطيعة خاصة، فهناك سيتبين أن المدونة العربية القديمة القابلة للإنضواء تحت طائلة الأدبية والقابلة تبعاً لذلك للتجنيس أوسع وأشد تنوعاً مما توحي به المصطلحات والمفاهيم والحدود المتواضع عليها.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر

اقتباسات كتاب "الأدب العربي القديم ونظرية الأجناس"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "الأدب العربي القديم ونظرية الأجناس"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة

كتب أخرى لـ فرج بن رمضان

كتب أخرى في نظرية دارون ونظرية التطور