English  

كتاب SQL للمبرمج

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
SQL للمبرمج

SQL للمبرمج

مؤلف:
قسم:لغة اس كيو ال SQL
اللغة:العربية
الناشر: شعاع للنشر والعلوم
الترقيم الدولي:12059
تاريخ الإصدار:
الصفحات:316
ترتيب الشهرة: 435,332 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

تتوجه معظم الكتب التي تتناول SQL إلى نظام قواعد بيانات محدد، وهذه الأنظمة لا تستخدم لغة SQL كما هي وفقاً لمعاييرها الأصلية، وإنما يعتمد كل نظام على إدخال عدد من التحسينات الخاصة، ولذلك نجد أن تعلم لغة SQL في الكتب الأخرى محدود بنظام قواعد البيانات المراد استخدامه. ومن هنا فقد نشأت فكرة هذا الكتاب من الإيمان بأهمية تعلم لغة SQL كتقنية قياسية، ولكن بدون أن نتجاهل الإصدارات المخصصة لها والموجهة لأنظمة قواعد البيانات الشهيرة. وهذا يعني أنك ستتعلم في هذا الكتاب معايير ومواصفات لغة SQL الكاملة، إضافة إلى توضيح أوجه التوافقية بينها وبين إصداراتها المتنوعة الموجهة لأنظمة قواعد البيانات المختلفة.

وما يميز هذا الكتاب عن غيره حقيقية أنه لا يمثل أرضية معرفية للغة SQL وحسب، بل هو مرجع يتناول لغة SQL آخذاً بعين الاعتبار أمرين اثنين: توافقية لغة SQL المعيارية مع إصدارات لغة SQL الموجهة لأنظمة قواعد البيانات المختلفة. توافقية لغة SQL المعيارية بالنسبة لإصداراتها المعيارية المختلفة السابقة.

وبشكل عام يتوجه هذا الكتاب إلى شريحة واسعة جداً من القراء. فمبرمجو التطبيقات هم هدفه الرئيسي كذلك فإن لمديري قواعد البيانات (DBAs) ولمصممي ومحللي النظم نصيب من هذا الكتاب أيضاً.

وإذا ما عدنا لمتن هذا الكتاب نجد أنه قد قسم بطريقة تسمح باستخدامه كمرجع، وكدورة تعليمية يمكنك الاعتماد عليها للبدء ببرمجة تطبيقات قواعد البيانات: يتناول الفصل الأول من الكتاب "مفهوم قاعدة البيانات" المفاهيم الأساسية المتعلقة بقواعد البيانات، حيث يبدأ بتعريف لقاعدة البيانات، وتوضيح للنموذج العلائقي والعمليات العلائقية، ويعرج بعد ذلك على ذكر قواعد التقييس (narmalization) وأخيراً يتناول لغات قواعد البيانات المختلفة والمعتمدة على لغة SQL القياسية.

مازلنا نتحدث عن الأساسيات في الفصل الثاني "مقدمة حول لغة SQL" ولكن الآن مع الخوض في مبادئ وأساسيات لغة SQL بصورة عامة، حيث يركز الفصل الثاني على أنواع البيانات التي تقدمها SQL مع التركيز على التوافقية هذه الأنواع مع أهم أنظمة RDBMS المتوفرة حالياً. ويبدأ الفصل الثالث "استرجاع البيانات من عدة جداول" خطوة متقدمة في استرجاع البيانات، وذلك من خلال كتابة استعلامات تعتمد نتائجها على البيانات الموجودة في عدة جداول.

وينتقل الفصل الخامس "استرجاع البيانات المتقدم" إلى مستوى متقدم في استرجاع البيانات من قاعدة البيانات، إذ يتحدث عن أساليب تحليل البيانات والحصول على إحصاءات منها وتخصيص النتائج المعروضة. ويعالج الفصل السادس "معالجة البيانات" تعليمات SQL المستخدمة لمعالجة البيانات. تشتمل معالجة البيانات في SQL على إنشاء بيانات جديدة، أو تعديل بيانات موجودة مسبقاً، أو حذف بيانات موجودة.

وينتقل الفصل السابع "تعريف وإدارة قواعد البيانات" إلى جزء ثان من لغة SQL، ألا وهي لغة تعريف البيانات (DDL)، حيث يشرح هذا الفصل كيفية إداري بنية قواعد البيانات والكائنات المعرفة ضمنها من خلال تعليمات لغة SQL الخاصة بتعريف البيانات. ويقدم الفصل الثامن "إدارة جلسات العمل والمستخدمين" نموذج الأمان الذي توفره لغة SQL لحماية البيانات في قواعد البيانات، وذلك من خلال نموذج المستخدم/الدور وبإتباع أسلوب منح وسحب الصلاحيات.

أخيراً يستكمل الفصل التاسع "مواضيع متقدمة" ما بدأه في الفصل السابع، حيث يتحدث عن إدارة واستخدام كائنات قاعدة البيانات الأكثر تقدماً والحديثة نسبياً في عالم SQL، ويتضمن ذلك: القوادح والروتينات والمناقلات.

يقدم هذا الكتاب لغة SQL المعيارية التي تمثل الأساس للغات SQL في أنظمة قواعد البيانات مثل T-SQL وPL/SQL. إذ يمثل مرجعاً مساعداً لمبرمج تطبيقات قواعد البيانات ومدخلاً هاماً للمبتدئين في عالم برمجة قواعد البيانات. يتناول الكتاب المواضيع التالية: دعم وتوافقية أنظمة قواعد البيانات الشهيرة للغة SQL المعيارية مثل Oracle, SQL server, MySQL, Access. استرجاع البيانات البسيط والمتقدم. تحليل البيانات والحصول على الإحصاءات منها, الاستعلامات فائقة التجميع والاستعلامات التعاودية, معالجة البيانات وتعديلها, تعريف وإدارة عناصر قاعدة البيانات, إدارة جلسات العمل والمستخدمين والأدوات, المعاملات والقوادح والإجراءات المخزنة في SQL, يغطي الإصدارات 86-SQL, 89-SQL, 92-SQL,1999:SQL.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "SQL للمبرمج"

اقتباسات كتاب "SQL للمبرمج"

كتب أخرى مثل "SQL للمبرمج"

كتب أخرى لـ "رامي القضماني"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا