English  

كتاب دعاوى التدخل والإدخال

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
دعاوى التدخل والإدخال

دعاوى التدخل والإدخال

مؤلف:
قسم:أجهزة الإدخال والإخراج
اللغة:العربية
الناشر: منشورات الحلبي الحقوقية
الترقيم الدولي:9789953462370
تاريخ الإصدار:
الصفحات:136
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

المادة 37 أ.م.م. حددت مبدأ كل من التدخل الاختياري الاصلي والتبعي وماهيته ونوعيته، كما حددت شروط هذين النوعين: فالتدخل الاختياري الاصلي يكون عندما يتدخل الغير من تلقاء نفسه في المحاكمة لاثبات حقوقه أو حمايتها تجاه الخصوم. أما التدخل الاختياري التبعي فيكون عندما يرمي لتأييد طلبات احد الخصوم اذا كانت استجابتها في مصلحة المتدخل كما نصت المادة 41 أ.م.م – أيضاً – على ان التدخل في هذين النوعين جائز في جميع أوقات المحاكمة وحتى ختامها أمام محكمة الدرجة الأولى وأمام محكمة الاستئناف ولا يقبل امام محكمة التمييز سوى التدخل الاختياري التبعي. كثيرة هي طلبات واستحضارات التدخل أو الإدخال في الدعاوى والمنازعات القضائية التي تنظر بها المحاكم، علماً أن التدخل يفسر كالادعاء، وهو من حق كل ذي أهلية، وصفة، ومصلحة, كما يجوز الشركات في المحاكمة. مع الاشارة الى انه يعود لسلطة القاضي أمر رد طلب الادخال اذا كن يرمي الى التأخير والمماطلة في فصل الدعوى. كما ان طلب الادخال يرفض اذا ورد بعد اعلان ختم المحاكمة. المادة 43 من قانون تنظيم القضاء الشرعي في لبنان نصت على جواز التدخل في جميع مراحل المحاكمة ولا تمنع التدخل في مرحلة الاستئناف اذا كان قد رد في مرحلة البداية. النيابة العامة تتدخل بدورها في الدعاوى لحماية المجتمع والاحداث والنقد الوطني. وحيث يُلزم القانون وتدعو الحاجة. والثابت ان تدخل النيابات العامة في الدعاوى والمنازعات (في قضايا الاحوال الشخصية مثلاً) أضحى من ضروريات الامور بعد تداخل قضايا الناس وتبايناتها ووجوب المحافظة في الوقت نفسه على مبادئ الانتظام العام، والسلامة العامة، ومقدسات الدولة ورموزها. في سياق هذا الموضوع اختار المؤلف، أبرز المسائل القانونية في التدخل أو الادخال في الدعاوى رغم اتساع هذا النوع من الدعاوى آملاً إصدار أجزاء أخرى مكملة توخياً للبحث الشامل ولإكمال ما يجب إكماله أو تعديله مما يوفر عناوين أخرى تساعد على شرح الموضوع وتبسيطه.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "دعاوى التدخل والإدخال"

اقتباسات كتاب "دعاوى التدخل والإدخال"

كتب أخرى مثل "دعاوى التدخل والإدخال"

كتب أخرى لـ "نزيه شلالا"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا