English  

كتاب السينما اليابانية في النقد السينمائي العربي

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
السينما اليابانية في النقد السينمائي العربي

السينما اليابانية في النقد السينمائي العربي

مؤلف:
قسم:فن السينما والتمثيل والإخراج السينمائي
اللغة:العربية
الناشر: وزارة الثقافة السورية السلسلة: الفن السابع
تاريخ الإصدار:
الصفحات:303
ترتيب الشهرة: 613,703 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر
تصفح بدون إعلانات

وصف الكتاب

هذا الكتاب هو الثالث عن السينما اليابانية في المكتبة العربية، وهو يتضمن 40 مقالاً وحواراً مؤلفاً ومترجماً لـ22 كاتبة وكاتباً اختارها المعد "سمير فريد" من بين أكثر من مائة مقال وحوار اطلع عليها في إحدى المطبوعات المطرية. وقد راعى عند اختياره للمواد إلى جانب كونها الأفضل مما أتيح له الإطلاع عليه أن تمثل كل أجيال النقاد من أحمد الحضري إلى ضياء حسني، ومختلف اتجاهات النقد السينمائي العربي في نفس الوقت.

وقام باختيار بعض المواد لكتاب من غير نقاد السينما مثل: حنان عارف وأحمد فوزي عطا الله وسيمون الديري وشوقي فهيم، لقيمة المواد التي قاموا بترجمتها، ولاستكمال نسق الكتاب بحيث يعرف بالسينما اليابانية، وعدد من كبار مخرجيها، وخاصة كورو ساوا.

وراعى عند ترتيبه لمقالات النقد تواريخ إنتاج الأفلام مع ذكره لتواريخ نشر المقالات منها ومكان النشر عند نهاية كل مقال. كما راعى ألا يكون قد سبق نشر أي من تلك المقالات في كتب ما عدا مقال كان قد أعده هو عن فيلم "أن تحيا" والذي نشره في عام 1979 تحت عنوان أضواء على السينما المعاصرة.

اليابان ليست جزيرة معزولة عن العالم, كذلك السينما اليابانية التي تحمل نكهة فن خاص, لا يبدأ ولا ينتهي مع أعمال كورساوا وميزوغوشي, فالسينما اليابانية تحمل إلينا روح الإبداع الياباني بخصوصيته المتميزة دائماً. ويعتبر المجتمع الياباني مجتمع شديد الخصوصية, وتعود هذه الخاصية إلى عدة أسباب تتعلق بالتاريخ والتقاليد واللغة والثقافة, وربما تكون تلك الخصوصية وراء تعجب الكثيرون وانتقاء لما يسمى بالتناقض الذي يحياه المجتمع الياباني, وفي الواقع منطلقات تلك الخصوصية هي نفسها الأسباب التي أدت إلى عدم وضوح صورة المجتمع الياباني للعالم الخارجي. وقد استطاعت السينما اليابانية على طوال تاريخها أن تعكس بدقة المجتمع الياباني بكل تقاليده وعلاقاته وتطوراته وكانت ترديداً لمشاعر وفكر الشعب حيث وجدت دائماً تلك العلاقة الوثيقة المتبادلة بين السينما وأوجه المجتمع المختلفة. ومن أهم موضوعات الكتاب: أضواء على السينما اليابانية, ثلاث مقالات للناقد الياباني تادوا ساتو, كوروساوا شكسبير فن السينما, سبعة أساتذة.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "السينما اليابانية في النقد السينمائي العربي"

اقتباسات كتاب "السينما اليابانية في النقد السينمائي العربي"

كتب أخرى مثل "السينما اليابانية في النقد السينمائي العربي"

كتب أخرى لـ "سمير فريد"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا