English  

كتاب الفن العربي الحديث ظهور اللوحة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
الفن العربي الحديث ؛ ظهور اللوحة

الفن العربي الحديث ؛ ظهور اللوحة

  ( 1 تقييمات )
مؤلف:
قسم:اللوحة الأم Mother Board
اللغة:العربية
الناشر: المركز الثقافي العربي
الترقيم الدولي:9789953688930
تاريخ الإصدار:
الصفحات:368
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

وصف الكتاب

يعالج الكتاب "ظهور" اللوحة الزيتية من المغرب الأقصى إلى إمارات الخليج، في القرون الخمسة الأخيرة، إذ لم يكن ظهورها بالعملية السهلة، ولم يكن ظهوراً فنياً فقط، بل كان أيضاً ظهوراً سياسياً وإجتماعياً.

اتجه الكتاب إلى تفقد اللوحة في القصر والبيت قبل صالات العرض والمتاحف، وفي كتابات الرحّالة والمؤلّفين (من أوروبيين وعرب) قبل المؤرخين الفنيين، لهلا يمكن القول أن هذه القماشة المشدودة، أو المثبتة فوق إطار خشبي، كانت أشبه بمرأة عريضة مبسوطة بين أطراف المجتمع، وتعرض بالتالي أحواله: لجهة ما يريده (أو لا يريده)، وما يطلبه (أو لا يطلبه)، من صور، لنفسه، وعن نفسه.

استعرض الكتاب، في أبوابه الثلاثة وفصوله العشرة، هذه المسائل وغيرها، وتعقَّبَ الأعمال الفنية في بداياتها، وتعرف إلى فنانيها الأوائل والمؤسسين.

قام الباب الاول بالتعرُّف التاريخي إلى مسألة "ظهور" اللوحة، إلى النطاقين العثماني والعربي، فتبين الدورات المختلفة لهذا الفن في المجتمعات المعنية، في وتائرها المتباينة، بلوغاً إلى دورتها الأخيرة "دورة الذيوع والتأكد" في الخليج العربي.

أما الباب الثاني فقد تمّ تركيز الجهد البحثي فيه على معاينة الحدوثات التي أوجبتها هذه الثقافة الفنية الناشئة في اللغة كما في الخطاب العربيين، بما فيه "فتاوى" الفن، وانصرف الباب الثالث إلى فحص الوجود الفني للوحة، فتوقّف عند "المدارس" والأنواع والموضوعات والأساليب التي اتبعها أوائل الفنانين والرواد، وما اشتملت عليه معالجاتهم هذه من خبرات ومهارات وكفاءات، وما قامت عليه هذه من عمليات قبول وتحوير وإستبدال وغيرها.

هذا ما جعل الدرس الفني يجمع مثلما يمايز، في منهجه، بين ميادين ثلاثة للفن (المجتمع، واللغة، والعمل الفني)، تبعاً لمقاربات متعددة جمعت بين التاريخي، واللغوي، والديني، والترجمي، والمعجمي، والتأليفي، والإجتماعي، والفني، والجمالي وغيرها، وهذا عنى، في الأساس، التعامل مع الفنّ بوصفه ظاهرة إجتماعية "كلية"، لا جزئية، ولا "قطاعية"، إذا جاز القول.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "الفن العربي الحديث ؛ ظهور اللوحة"

اقتباسات كتاب "الفن العربي الحديث ؛ ظهور اللوحة"

كتب أخرى مثل "الفن العربي الحديث ؛ ظهور اللوحة"

كتب أخرى لـ "شربل داغر"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا