English  

كتاب المرتكزات الأساسية للتصميم والإخراج الفني

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
المرتكزات الأساسية للتصميم والإخراج الفني

المرتكزات الأساسية للتصميم والإخراج الفني

مؤلف:
قسم:أجهزة الإدخال والإخراج
اللغة:العربية
الناشر: دار المدى للطباعة والنشر والتوزيع
الترقيم الدولي:284305929
تاريخ الإصدار:
الصفحات:230
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

عند استقلال الدول العربية في منتصف القرن العشرين وحدوث الطفرة الاقتصادية الهائلة وخاصة في دول الخليج بسبب النفط، كذلك تدريس الصحافة في بعض المعاهد والجامعات العربية، ظل المستوى الفني الذي تصدر به الصحف العربية متواضعاً إلى حد كبير رغم تمتع بعضها بإمكانات مادية هائلة، ويعود السبب في ذلك إلى عدم الإفادة الكاملة من هذه الإمكانات، أو المبالغة في استغلالها بما هو خارج أهدافها الصحفية، إضافة إلى اعتماد معظم الصحف العربية على عدد من الصحفيين والفنانين الذين تنقصهم الخبرة الأكاديمية في مجال التصميم والإخراج الفني ومع ذلك بذلوا جهوداً لهذا العمل وحققوا بالممارسة والاقتباس في ما بعد نتائج معقولة من حيث الاهتمام بالشكل وفق أسس علمية، لأن الهدف من التصميم والإخراج الفني هو أن يبدو المطبوع جذاباً ومشوقاً ترتاح العين إلى شكله ويرضي الذهن. بما فيه من تنويع وتكوين، مما يسهم في تخليص المطبوع من الرتابة والملل.

للأهمية المتزايدة لتصميم وإخراج المجلات المعاصرة، والتحولات البصرية الجديدة التي غدت تكملة مهمة لفعل القراءة، وبسبب تنازع تيارات تقليدية وحداثية حول النزاعات التصميمية المعاصرة، جاءت فكرة كتابنا للاهتمام بدراسة التصميم الاخراج الفني للمجلات العربية – لعام 2002، وتم اختيار هذا العام تحديدا لاستقرار المنجزات التصميمية في نماذج تم اختيارها زمنيا على مدى عام 2002 من خلال كشف الأساليب التصميمية والإخراجية للمجلات العربية للتوصل إلى معرفة المرتكزات الأساسية المعتمدة في التصميم الإخراج، وقد تم تحديد ثلاث مجلات تمثل كبرى المجلات في الوطن العربي وهي مجلة "ألف باء" الصادرة في العراق، ومجلة "آخر ساعة" الصادرة في مصر، ومجلة "الصياد" الصادرة في لبنان، لكونها تتقارب في سياستها التحريرية وصدورها الأسبوعي فضلا عن امكاناتها الطباعية والاخراجية والأبعاد.

وهنا لا بد من الإشارة إلى نطاق مادة الكتاب، فقد وجدنا أن نوزع كتابنا على أربعة فصول استعرضنا في الفصل الأول، مشكلة الدراسة وأهدافها وحدودها وتحديد مصطلحاتها التي وردت في العنوان.
كما استعرضنا في الفصل الثاني: الإطار النظري والدراسات السابقة وتضمن مبحثا للتصميم والإخراج الفني، ومنحثا للتصميم ونظم الإخراج الفني للمجلات.

وتوصلنا من خلال هذا الفصل (الإطار النظري) إلى وضع مؤشرات كمادة علمية أفادتنا في إجراءاتها وطريقة بحثها في تحليل محتوى العينات. إذ اخترنا هذه الطريقة لملاءمة مراحلها الإجرائية في التحليل إضافة إلى طريقة المسح الميداني، وهذا ما تم بحثه في الفصل الثالث، ونعني: فصل الإجراءات البحثية، إذ تم تحديد وحدة التحليل وتمثل ذلك في اعتبار المجلة وحدة تحليل (وحدة الاتصال المتكاملة) لكونها تحمل فكرة تصميمية اتصالية متكاملة يمكن استقاء الأفكار منها عن طريق التحليل، وبذا شكلت لدينا 27 وحدة (عينات).
كما احتوى الكتاب فصلا للنتائج والمقترحات.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "المرتكزات الأساسية للتصميم والإخراج الفني"

اقتباسات كتاب "المرتكزات الأساسية للتصميم والإخراج الفني"

كتب أخرى مثل "المرتكزات الأساسية للتصميم والإخراج الفني"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا