English  

كتاب نظرية حجية الحكم القضائي في الشريعة الاسلامية النظرية العامة وتطبيقاتها دراسة تاصيلية تشريعية قضائية موازنة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
نظرية حجية الحكم القضائي في الشريعة الاسلامية / النظرية العامة وتطبيقاتها دراسة تاصيلية تشريعية قضائية موازنة

نظرية حجية الحكم القضائي في الشريعة الاسلامية / النظرية العامة وتطبيقاتها دراسة تاصيلية تشريعية قضائية موازنة

مؤلف:
قسم:المحاكم القضائية
اللغة:العربية
الناشر: دار الثقافة للنشر والتوزيع السلسلة: المكتبة القانونية
تاريخ الإصدار:
الصفحات:414
ترتيب الشهرة: 350,786 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

يسعى هذا الكتاب لتتبع معطيات حجية الحكم القضائي في مذاهب الفقه الإسلامي كافة، سنية وشيعية وأباضية، مستقصياً المواقف المختلفة، عارضاً لكل منها بالتحليل والنقد، انطلاقاً من مصادر الشريعة الإسلامية، النصي منها والاجتهادي، مبيناً في الوقت نفسه مأخذ كل منها من القواعد الفقهية العامة، لكن طموح حسن الحمادي تجاوز هذا المدى إلى أمرين آخرين قلما سبق إليهما أحد من الباحثين في الفقه الإسلامي. الأمر الأول هو تتبع أعمال الفقه الفرنسي في مجال حجية الحكم القضائي في الشريعة الإسلامية بالغرض والتحليل والنقد، من أنكر الحجية منهم ومن سلم بها على حد سواء، متتبعاً دوافع الإنكار وأسبابه، مؤكداً في الوقت نفسه أصالة فكرة الحجية في الشريعة الإسلامية، وموضحاً مقتضيات تميزها عن فكرة الحجية في الفقه الغربي المعاصر، الأمر الثاني هو تتبع أحكام القضاء بفكرة الحجية بمفهومها الخاص الذي يفرضه ما تتمتع به أحكام الشريعة القطعية من إلزام مطلق.

ولقد أسفر هذا البحث الشامل لفكرة الحجية، من المنظورين الفقهي النظري والقضائي العملي، عن اكتشاف فروق عدة تميز فكرة الحجية ونطاقها في الفقه الإسلامي عن مثيلتها في الفقه والقضاء الغربي المعاصر.

من ناحية أولى فالقضاء في التطبيق الإسلامي على درجة واحدة خلافاً لما عليه الحال من التطبيق المعاصر. وهذا ما ألقي بظلاله على فكرة الحجية وعلى نطاقها.

من ناحية ثانية فالحجية في الفقه الإسلامي لا تلحق إلا الأحكام الموضوعية التي تفصل في التراع على التصرفات والوقائع، بتأكيد وجود الحق أو بنفي وجوده، وفي ذلك يختلف الفقه الإسلامي عن الفقه الغربي المعاصر الذي يمد الحجية إلى الأحكام الموضوعية والأحكام الإجرامية -كالحكم بعدم الاختصاص، والحكم بانتقاء الولاية، والحكم بعدم سماع مثلاً على حد سواء. ومن ناحية ثالثة فقد توقف الفقه الإسلامي عند حجية الحكم القضائي الصادر برفض الدعوى لعدم كفاية الأدلة.

ومن ناحية رابعة فالفقه الإسلامي يقر دفع الدعوى الجنائية بصدور حكم في دعوى جنائية أخرى كلما كان موضوع الدعوى الجديدة هو ذات موضوع الحكم الصادر في الدعوى السابق، كما هو الحال في الفقه الغربي المعاصر، لكن المقصود بوحدة الموضوع في الدعويين هو وحدة المسألة المقضي فيها وليس مجرد وحدة الواقعة الصادر بشأنها الحكم كما هو الحال في النظر المعاصر.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "نظرية حجية الحكم القضائي في الشريعة الاسلامية / النظرية العامة وتطبيقاتها دراسة تاصيلية تشريعية قضائية موازنة"

اقتباسات كتاب "نظرية حجية الحكم القضائي في الشريعة الاسلامية / النظرية العامة وتطبيقاتها دراسة تاصيلية تشريعية قضائية موازنة"

كتب أخرى مثل "نظرية حجية الحكم القضائي في الشريعة الاسلامية / النظرية العامة وتطبيقاتها دراسة تاصيلية تشريعية قضائية موازنة"

كتب أخرى لـ "حسن بن أحمد الحمادي"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا