English  

كتاب إثبات النسب ونفيه

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
إثبات النسب ونفيه
Qr Code إثبات النسب ونفيه

إثبات النسب ونفيه

مؤلف:
قسم: النظرية النسبية [تعديل]
اللغة: العربية
الناشر:  دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع
ردمك ISBN: 9789957982737
تاريخ الإصدار:
الصفحات: 122
ترتيب الشهرة: 240,586 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

إنّ رابطة النسب في الإسلام من أبرز آثار عقد الزواج الذي اعتبره الله تعالى ميثاقاً غليظاً بين الزوجين ورتّب عليه حقوقاً، أولها ثبوت نسب كل فرد إلى أبيه حتى لا تختلط الأنساب ويضيع الأولاد، ولم يقل إهتمام الشريعة الإسلامية بنفي النسب، كما كان لها أكبر الإهتمام بإثباته، وذلك لما يتمتع به من مكانة مقدّسة بين نصوص الشرع وأحكامه الفقهية؛ إذ يعدّ أحد أركان ومقاصد الشريعة الخمسة التي من بينها النسل "النسب".

لذا أمر الله عزّ وجلّ الآباء أن ينسبوا إليهم أولادهم ونهاهم عن إنكار بنوّتهم في قوله جلّ ثنائه: "أدعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله، كما توعّد الرسول الكريم الأبناء الذين ينتسبون إلى غير آبائهم فقال عليه الصلاة والسلام: "من إدّعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنّة عليه حرام"، كما نهى المرأة عن إنساب ولد إلى زوجها تعلم أنه ليس منه فقال: "أيّما إمرأة أدخلت على قوم من ليس منهم فليست من الله في شيء ولن يدخلها الجنة"، وأبطل أن يكون الزنا والعهر طريقا لثبوت النسب فقال صلى الله عليه وسلم: "الولد للفراش وللعاهر الحجر".

ولقد كان الدافع لإختيار موضوع إثبات النسب ونفيه كمحور لهذه الدراسة لإعتبارات موضوعية كون أن النسب بالغ الخطورة وله أبعاد وآثار نفسية على المولد بدرجة أولى، كما له بعد إجتماعي لكونه يحقق مصلحة عامة للمجتمع ويتضمّن حرمات الله تعالى.

كما شدني الوقوف على التكييف الشرعي للطرق العلمية ومدى ما تحققه من مصالح بشرية وإجتماعية، رغبة منّي في تأصيل قواعد هذا الكشف الجديد وإرجاعه إلى الضوابط الفقهية في الشريعة الإسلاميّة، ليكون هذا البحث بمثابة مرجع شرعي وقانوني يستفاد منه لكشف الغموض الذي يكتنف بعض الجوانب المتعلقة بالتحاليل البيولوجية خصوصاً البصمة الوراثية.

حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر

مراجعة كتاب "إثبات النسب ونفيه"

اقتباسات كتاب "إثبات النسب ونفيه"

كتب أخرى مثل "إثبات النسب ونفيه"

كتب أخرى لـ "خالد دوادي"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا