English  

كتاب نظم المعلومات الجغرافية

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
نظم المعلومات الجغرافية

نظم المعلومات الجغرافية

مؤلف:
قسم:نظم المعلومات الجغرافية - Geographic Information Systems
اللغة:العربية
الناشر: الدار المصرية اللبنانية
تاريخ الإصدار:
الصفحات:475
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

وصف الكتاب

هذا الكتاب "نظم المعلومات الجغرافية-أساسيات وتطبيقات للجغرافيين" يعتبر إضافة جيدة للمكتبة العربية في حقل هام من حقول المعرفة المتطورة، وحاول المؤلف في هذا الكتاب أن يقدم للباحث في الجغرافيا ماله صله بهذا العلم وللقارئ العربي بصفة عامة ما لديه من خبرة باعتباره أستاذاً متخصصاً في الخرائط الآلية ونظم المعلومات الجغرافية، ذلك الفرع الذي يتطور كل يوم وفي حاجة إلى المزيد من التطوير.

ويعتبر هذا العمل الجاد والشيق في الوقت ذاته عملاً شاملاً، حيث غطى الباب الأول المفاهيم النظرية لنظم المعلومات الجغرافية، وتاريخ تطورها، وعلاقتها بالمجالات العلمية المتعددة، وتناول الباب الثاني أنواع نظم المعلومات الجغرافية الخطية منها والمساحية، وفي الباب الثالث تناول أنواع قواعد المعلومات الجغرافية الشاملة للمعلومات الجغرافية الخطية والمساحية، وعرض في الباب الرابع متطلبات نظم المعلومات الجغرافية، والتي تشمل المتطلبات العلمية والمعلوماتية، والفنية، والبشرية.

ويتناول مؤلف الكتاب، بعد أن أرسى الدعائم فيما يتعلق بنظم المعلومات الجغرافية في الأبواب الأربعة الأولى، الجوانب العملية والتطبيقية في البابين الأخيرين من الكتاب. فأفرد الباب الخامس ليشرح ويناقش هذا الفن في الأقسام الجغرافية ذات الصلة الحميمة به بل والمطورة له، فناقش في هذا الباب مكانة نظم المعلومات الجغرافية في أقسام الجغرافيا في الفصل الأول منه، ثم تناول في الفصل الثاني مناهج تأهيل طلاب أقسام الجغرافيا بالنسبة لنظم المعلومات الجغرافية، وشرح وقوم في الفصل الثالث من هذا الباب تجربة تدريس نظم المعلومات الجغرافية في إحدى الجامعات العربية في بلد عربي خليجي شقيق إلا وهي جامعة قطر في دولة قطر. وتناول مؤلف الكتاب في فصول أخرى من هذا الباب قضايا على جانب من الأهمية ومنها ما يتعلق بإنشاء معامل نظم المعلومات الجغرافية في أقسام الجغرافيا، وكيفية تقويم الإمكانات الحاسوبية، ومن ثم اختيار المناسب منها للأغراض الجغرافية، وكيفية تقويم البرامج التطبيقية لنظم المعلومات الجغرافية.

ويتطرق الباب السادس بفصوله السبعة إلى نماذج تطبيقية جغرافية في نظم المعلومات الجغرافية في بلدان عربية شقيقة مثل الجزائر، والكويت، وليبيا، والمملكة العربية السعودية، وفي دولة قطر. وهذه النماذج التي تم تناولها على جانب من الأهمية ذلك أنها تمس أموراً حيوية ترتبط بالطاقة، والبيئة، والمياه، والنقل وهي القضايا التي يسعى العلم لمعالجتها أو سد النقص فيها لما فيه صالح للبشرية أجمع. ويتوصل المؤلف في نهاية المطاف من هذا الكتاب إلى استنتاجات وتوصيات نرجو أن توضع موضع التنفيذ. ويحتوي الكتاب على ملاحق عديدة وعلى خرائط ورسومات أثرت المادة العلمية لهذا الكتاب. كما يحتوي على قائمتين ثريتين من المراجع العربية والأجنبية

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "نظم المعلومات الجغرافية"

اقتباسات كتاب "نظم المعلومات الجغرافية"

كتب أخرى مثل "نظم المعلومات الجغرافية"

كتب أخرى لـ "محمد عزيز"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا