English  

كتاب العمل مع فقراء الريف التقرير السنوي 2000

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
العمل مع فقراء الريف، التقرير السنوي 2000

العمل مع فقراء الريف، التقرير السنوي 2000

مؤلف:
قسم:الهندسة الريفية
اللغة:العربية
الناشر: الصندوق الدولي للتنمية الزراعية
تاريخ الإصدار:01 أبريل 2001
الصفحات:154
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

يضم الكتاب التقرير السنوي الذي يصدره الصندوق الدولي للتنمية الزراعية IFAD، وهذا التقرير هو لعام 2000 وقد كان تحت عنوان العمل مع فقراء الريف. أنشئ هذا الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في عام 1977 كوكالة متخصصة للأمم المتحدة بموجب القرار الذي اعتمده مؤتمر الأغذية العالمي في عام 1974.

والهدف الرئيسي للصندوق هو تقديم التمويل المباشر وتعبئة الموارد الإضافية من أجل البرامج المصممة خصيصاً لتحقيق التقدم الاقتصادي لفقراء الريف، وذلك من خلال تحسين إنتاجية الأنشطة الزراعية وغير الزراعية في المقام الأول.

ويعبئ الصندوق الموارد والمعارف في إطار ائتلاف استراتيجي وتكاملي ودينامي يضم عملاء الصندوق المنتفعين، والحكومات، والمؤسسات المالية والإنمائية، والمنظمات غير الحكومية، والقطاع الخاص. ويجد الصندوق، استجابة منه لتطلعات عملائه، أي فقراء الريف، وبمشاركتهم الإيجابية، في تصميم وتنفيذ برامج ابتكارية تتسم بالكفاءة التكاليفية والقابلية ويكون لها تأثير مستدام.

وعلى مدى السنوات، وأصل نهج الصندوق للحدّ من الفقر وتطوره، فمن توجيه المساعدات إلى الفقراء أصبح الصندوق الآن يشركهم في تحديد الأولويات وتنفيذ المشروعات ذات الطابع التشاركي الواضح التي تستجيب إلى الاحتياجات المحسوسة لنساء الريف كما لرجاله.

وبعد أن اضطلع الصندوق بدور الريادة في ميدان توفير القروض الائتمانية للفقراء كما ساند أنشطة التحكم بالمياه وصونها على النطاق الضيق التي يستطيع المزارعون الفقراء إدارتها بأنفسهم والانتفاع منها مباشرة.

وفي عام 2000 أطلق الصندوق المرحلة ثانية من برنامج التطوير المؤسسي وتطوير أسلوب الاضطلاع بعمليات الصندوق، وهي مرحلة تسعى هذه المرة إلى تعزيز خدمات الشؤون المالية والإدارية والموارد البشرية فيه. وقد أنجز الصندوق في هذا العامل (2000) تقديره الذي يضمه هذا الكتاب والمعنون: تقرير الفقر الريفي لعام 2001 الذي عمق ووسع من فهم طبيعة الفقر الريفي والخيارات والفرص المتاحة لاستئصال الفقر في المناطق الريفية.

ويتفحص التقرير الدروس المستفادة والتجربة الذاتية للقائمين على الصندوق، ويربطها بما خلصت إليه المؤسسات الأخرى العاملة في ميدان مكافحة الفقر. وكما يظهر تقرير الفقر الريفي، فإن الغالبية العظمى من فقراء العالم يعيشون الآن في المناطق الريفية، كما أن هيمنة ظاهرة الفقر الريفي ستستمر حتى وقت طويل من هذا القرن الحادي والعشرين. ويعني ذلك، أن الالتزام المتجدد ازاء الفقر ينبغي أن يقرّ أولاً بالطابع الريفي لجانب كبير من ظاهرة الفقر في العالم وأن يعيد من ثم توجيه جهوده نحو المناطق الريفية. وقد شمل التقرير عناوين ستة هي: 1-عرض عام لسنة 2000، 2-عمليات الصندوق في 2000، 3-التقييم والتعليم، 4-استراتيجية الموارد وعلاقات الشراكة، 5-الجوانب المالية والمؤسسية، 6-القوائم المالية. وقد ضمّ هذا القسم جداول ورسومات بيانية.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "العمل مع فقراء الريف، التقرير السنوي 2000"

اقتباسات كتاب "العمل مع فقراء الريف، التقرير السنوي 2000"

كتب أخرى مثل "العمل مع فقراء الريف، التقرير السنوي 2000"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا