English  

الأزمة المالية العالمية 2008 الانعكاسات على الاقتصاد العالمي والاقتصاد العربي

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
الأزمة المالية العالمية 2008 ؛ الانعكاسات على الاقتصاد العالمي والاقتصاد العربي

الأزمة المالية العالمية 2008 ؛ الانعكاسات على الاقتصاد العالمي والاقتصاد العربي

مؤلف:
قسم:الإدارة المالية
اللغة:العربية
الناشر: الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية
تاريخ الإصدار:01 يناير 2008
الصفحات:446
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

تعتبر الأزمة المالية الدولية التي يشهدها الإقتصاد العالمي منذ عام 2007 والتي يطلق عليها أزمة (2007-2008) والتي من المتوقع أن تمتد لبضع سنوات أخرى، أسوأ أزمة يشهدها الإقتصاد العالمي منذ الكساد العالمي الكبير (1929-1933).

لقد ألقت الأزمة المالية الدولية الراهنة بظلالها القاتمة على إقتصادات الدول المتقدمة والدول النامية على حد سواء وإن كانت التأثيرات في الدول المتقدمة أكبر من تأثيرات الأزمة في الدول النامية، وإن كان من الملاحظ أن الدول المنتجة والمصدرة للنفط قد تضرر كثيراً بسبب الإنخفاض الهائل في أسعار النفط من 147 دولاراً لبرميل في شهر أغسطس 2008 إلى حوالي 62 دولاراً للبرميل في أكتوبر 2008 وهو إنخفاض يزيد عن 50% ويؤثر سلباً على الدخل الوطني لتلك الدول.

لم تقتصر الآثار السلبية للأزمة المالية الدولية الراهنة على الأسواق المالية في دول العالم وخصوصاً البورصات ولكن امتدت أيضاً لتشمل الإقتصاد الحقيقي، حيث أشارت توقعات صندوق النقد الدولي إلى أن الإقتصاد العالمي سيشهد تباطؤاً في الربع الرابع من عام 2008 وعام 2009، حيث خفض صندوق النقد الدولي من توقعاته بشأن معدل الناتج المحلي لتصبح حوالي 2.2% على المستوى العالمي و- 0.3% على مستوى الدول المتقدمة (بصورة مجمعة).

ولقد أثارت الأزمة المالية الدولية الراهنة العديد من التساؤلات التي جعلت كثيرين يدلون بدلوهم في وسائل الإعلام المختلفة سواء متخصصين أو غير متخصصين، مما أدى إلى إختلاط الحابل بالنابل، وكان ذلك دافعاً رئيسياً لدى المؤلف لتأليف هذا الكتاب ليجيب على التساؤلات المثارة بأسلوب علمي وأيضاً تجاوباً مع هذا الحدث وفي التوقيت المناسب.

يجيب هذا الكتاب عن التساؤلات الهامة المتعلقة بموضوع الأزمة المالية الدولية الراهنة (2007 - 2008) والتي يأتي في مقدمتها: كيف حدثت هذه الأزمة وما هي أسبابها ولماذا تشعبت؟ هل تختلف الأزمة المالية الراهنة (2007- 2008) عن الأزمات المالية والإقتصادية السابقة؟ على الرغم من أن الأزمة الراهنة أزمة مالية، هل سيكون هناك تأثير على القطاع الحقيقي للإقتصاد العالمي؟ وما هي الفترة المتوقعة لإستمرار الأزمة؟ ما مدى تأثر الإقتصاديات العربية بهذه الأزمة؟ هل هناك سياسات يمكن تبنيها لتخفيف الآثار السلبية لتلك الأزمة والخروج منها بأسرع وقت ممكن؟...

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

اقتباسات كتاب "الأزمة المالية العالمية 2008 ؛ الانعكاسات على الاقتصاد العالمي والاقتصاد العربي"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "الأزمة المالية العالمية 2008 ؛ الانعكاسات على الاقتصاد العالمي والاقتصاد العربي"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة

كتب أخرى لـ نبيل حشاد

كتب أخرى في الإدارة المالية