English  

الصياغة اللغوية والتصوير الفني في نص الدنيا أيام ثلاثة لإبراهيم الكوني

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
الصياغة اللغوية والتصوير الفني في نص `الدنيا أيام ثلاثة ` لإبراهيم الكوني

الصياغة اللغوية والتصوير الفني في نص `الدنيا أيام ثلاثة ` لإبراهيم الكوني

مؤلف:
قسم:البرمجة اللغوية العصبية
اللغة:العربية
الناشر: مجلس الثقافة العام
الترقيم الدولي:9789959388520
تاريخ الإصدار:06 أبريل 2011
الصفحات:598
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

وصف الكتاب

لقد كان الأديب فى عصور مضت يعرف من إمتياز أسلوبه, وبراعة تصويره, وموهبته فى ترويض اللغة, لتتغنى بما تحمله فى روحه من رؤى و أحاسيس. واليوم لم تعد الكتابة القصصية ولا الروائية حكاية ترويها العجائز, ولا سيرة يتسلى بها المتسامرون. لقد تحول الأدب إلى ألة أشد تعقيداً, ولا يحسن إستعمالها إلا القادرون, ولا يحسن مواجهتها إلا المتربصون. وأصبحت الملكة الأدبية لا تغنى صاحبها دون وعى فنى, ومعرفته عزيرة بشؤن الفكر والأدب والثقافة. وهذا ما يؤدى (فى ظن الباحث) إلى تحول الأدباء إلى نقاد فى مرحلة مخاض النص, وهو ما يسوغ مشروعية الحكم على أدابهم وفنونهم بالقصدية وسبق الإصرار؛ لذا حاولت البحث عن توظيف الأسطورة عند الكونى, وإتجهت لقصدى مباشرةً بعد أن مكنتنى شروط الدراسة الأكاديمية من عنوان يجمع بين البحث عن سمات الأسلوب فى لغة الكونى, و رموز التصوير فى دلالات أدبه؛ عسى أن يتكامل القسمان فى كشف ما أتوخى فيه ملامح الأدبية عند الأديب, إذا تجرد الحكم من إختبار الشروط الفنية للعبة السرد, التى يرى البعض أن الكونى بات يتقنها ويتمرد عليها فى أعماله الأخيرة, وهذا الأمر يؤسس لدراس أدبية نصوص الكونى فى معزل عن فنيتها.

لقد قسمت الدراسة قسيمين هما: (الصياغة اللغوية, والتصوير الفنى), وقدمت لهما بفضل يقل عنهما فى الحجم و يماثلهما فى القيمة, وضعته تحت عنوان (بين يدى النص), وإهتممت فيه بمقارنة الكونى نفسه من خلال سيرته و أحاديثه. ولأن أحاديثه نصوص شفوية, فقد كانت وسائلى فى تحليلها غير وسائلى فى تحليل النصوص المكتوبة؛ تناولت سيرته بالملاحظة, وأحاديثه بالتعليق فى الهوامش. ثم إستخلصت ما فهمت من تناولى فى مقارنة لأحاديث الكونى. ولأن الدراسة التطبيقية تستلزم تمهيداً (بمقارنة المتن الحكائى)؛ ليتصور القارئ موضوع النص, وأجواءه المؤثر فى محمولاته الدلالية, فقد كان لزاماً على الباحث أن يقدم للمتن ثم يلخصه بعد تفكيكه إلى حكاية رئيسية, وحكايات مكملة؛ يستخلص الباحث منها فهمه للمتن الذى وظفه الكونى فى النص موضوع الدراسة.

وفى دراسة التصوير الفنى إختار الباحث أن يتبع خطى د. ريتا عوض فى إعتبار الصورة الفنية تشكيلاً زمزياً لألفاظ اللغة وتراكيبها؛ فى دراستها: "بنية القصيدة الجاهلية: الصورة الشعرية لدى إمرئ القيس", وهو ما يظن الباحث فيه معياراً يمكن أن يكون صادقاً للنظر فى أدب أديب يقول عن نفسه أنه يؤمن بشرعية الرؤية الفلسفية فى النص.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "الصياغة اللغوية والتصوير الفني في نص `الدنيا أيام ثلاثة ` لإبراهيم الكوني"

اقتباسات كتاب "الصياغة اللغوية والتصوير الفني في نص `الدنيا أيام ثلاثة ` لإبراهيم الكوني"

كتب أخرى مثل "الصياغة اللغوية والتصوير الفني في نص `الدنيا أيام ثلاثة ` لإبراهيم الكوني"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا