English  

كتاب آلام الاطفال التشخيص الوقاية العلاج

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
آلام الاطفال `التشخيص- الوقاية- العلاج)

آلام الاطفال `التشخيص- الوقاية- العلاج)

مؤلف:
قسم:وقاية النباتات
اللغة:العربية
الناشر: دار أخبار اليوم السلسلة: السلسلة الطبية
تاريخ الإصدار:
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

في هذا الكتاب تقدم السلسلة الطبية من "كتاب اليوم" موضوعاً غاية في الأهمية والجدة لكل أسرة مصرية، خاصة حديثي الزواج والذين يرزقهم الله بطفل لأول مرة، وكيف يفهمون ما يعانوه من آلام ويتعاملون معه حتي وصول الطبيب أو الذهاب إليه، وتقدم هذا الكتاب د.صفاء محمد الإمام حيث تتحدث في الفصل الأول عن مشاكل الأطفال حديثي الولادة وركزت علي أهم ستة مشاكل حيث يغمض الطفل عينيه إذا تعرض للضوء ويمص عند الرضاعة بقوة إذا كان جائعاً ويسمع ويستجيب للضوضاء و يري ويركز بعينيه علي بعد 20 إلي 30 سنتيمتر وغيرها من المشكلات.

تتعرض د.صفاء إلي العديد من أهم الموضوعات الخاصة بالطفل مثل النمو من الشهر الأول إلي الشهر الرابع عشر، والتطور الحركي والإبصار عند الأطفال، وارتفاع درجة حرارة جسد الطفل وكيف نواجهها وما هي أهم أسبابها، وكيف يمكن أن نتلافاها بأسلوب بسيط، وتقول الكاتبة نوال مصطفي رئيس تحرير كتاب اليوم : "هذا الكتاب لا غني عنه في أي بيت مصري، وهو دليل لكل أم في سنواتها الأولي، فأنا أعتبره مضاداً حيوياً تستخدمه لوقاية طفلها من المضاعفات المرضية.. فحين تبدأ أعراض المرض علي الطفل في هذه الصفحات الإرشادات الصحيحة لما يجب أن تفعله الأم لحين الذهاب إلي الطبيب.. إجابات فورية عن كل التساؤلات .. بمعلومات بسيطة وميسرة للجميع".

بعض الآباء قد يشتكون من بعض المشاكل لدي الطفل التي قد تكون حقيقية أو قد لا يكون لها أساس من الصحة مثل أسباب تأخر المشي والكلام عند الطفل والتي من أهم أسبابها مثل نقص السمع وإصابة الطفل ببعض الأمراض مثل التهاب السحايا والنكاف أو وجود تأخر في نمو الطفل قد يكون ناتج عن مرض وراثي أو تأخر عقلي أو نقص أوكسجين عند الولادة، وهناك عامل آخر يلقي علي كاهل الوالدان وهو عدم حث الطفل علي الكلام أي عدم المبادرة لدفعه للحديث والتعبير عن نفسه، وفي الفصل السادس تتعرض د.صفاء لموضوع غاية في الأهمية وهو التشنجات عند الأطفال وما هي وأنواعها وأسبابها التي قد تكون ناتجة عن الولادة الصعبة حيث تؤدي إلي نزيف في المخ، إصابة الأم أثناء الحمل بميكروب تورش، نقص مستوي السكر لدي الطفل عند الام المصابة بالسكر.

وتضيف الكاتبة نوال مصطفي قائلة:"الأطفال .. تلك الكائنات الملائكية وفلذات أكبادنا..تلك الكائنات الرقيقة التي تتحول بسماتها إلي صرخات ودموع عند المرض .. هذا الزائر اللعين الذي لابد أن يزورهم وأن يخطف من أيامهم الجميلة ساعات شقاء.. وفي الموروث الشعبي المصري أن ليس هناك طفلاً لا يمرض ، وحينها يهب الأم والأب بسرعة إلي الطبيب في قلق ورعب".

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "آلام الاطفال `التشخيص- الوقاية- العلاج)"

اقتباسات كتاب "آلام الاطفال `التشخيص- الوقاية- العلاج)"

كتب أخرى مثل "آلام الاطفال `التشخيص- الوقاية- العلاج)"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا