English  

كتاب الغرب وروسيا في البحر الابيض المتوسط نحو تنافس متجدد

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
الغرب وروسيا في البحر الابيض المتوسط: نحو تنافس متجدد!

الغرب وروسيا في البحر الابيض المتوسط: نحو تنافس متجدد!

مؤلف:
قسم:هندسة الابنية في وسط البحر
اللغة:العربية
الناشر: مركز الإمارات للدراسات والبحوث السلسلة: دراسات عالمية
الترقيم الدولي:9789948143666
تاريخ الإصدار:01 يناير 2010
الصفحات:53
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

ثمة تنافس متجدد يبدو الآن بين الدول الغربية وروسيا في المنطقة؛ جلّه على إمدادات النفط والغاز، والتعاون العسكري، ولاسيما مبيعات الأسلحة، لبلدان جنوب البحر الأبيض المتوسط، وهذا التنافس الجيوسياسي المتجدد، والمتحول أيضاً، بين الشرق والغرب، يبدو أنه، إلى حد ما، تطور في مصلحة البلدان الواقعة جنوب البحر الأبيض المتوسط؛ لأنه يعزز نفوذها تجاه البلدان الغربية وروسيا معاً.

تبحث هذه الدراسة في التنافس الحالي بين الغرب وروسيا، في منطقة البحر الأبيض المتوسط، في ميداني: قضايا الطاقة، والشؤون العسكرية، ومن ذلك: مبيعات الأسلحة، وهما على ما يبدو الميدانان الأهم استراتيجياً، وربما كانا الأشد إثارة للنزاع. وفي هذين الميدانين، يبدو ثمة تنافس وتنافر متناميان الآن بين السياسات الغربية والروسية في المنطقة، ولكن مقارنة إلى الحرب الباردة، أو (ما قبلها)، يعدّ التنافس الحديث بين الشرق والغرب في البحر الأبيض المتوسط ذا طبيعة مختلفة؛ فخلافاً لعهد القطبية الثنائية، لا تعدّ الأهداف العسكرية، و(الأهداف الأيديولوجية)، الدافع الرئيسي للتنافس الحالي، وإنما المصالح الاقتصادية أولاً، وقبل كل شيء، مع أن لها أبعاداً عسكرية أيضاً.

ومع أن هذا التنافس يختلف عن الصراعات الجيوسياسية السابقة، فإننا نراه يتعلق حالياً بالفوز بالوصول إلى "تدفقات"، تعدّ مهمة جداً؛ كتدفقات الطاقة والأسلحة، أو تيسيرها، أكثر مما يتعلق بتحقيق سيطرة إقليمية على المنطقة؛ وهكذا، ترى حكومات جنوب البحر الأبيض المتوسط في هذا التنافس المتجدد، والمتحول أيضاً، بين البلدان الغربية وروسيا، عاملاً يصب في مصلحتها على الأقل؛ فبالإضافة إلى أنها تساعد هذه الحكومات في تحقيق التوازن بين المصالح الغربية والروسية، (والعكس صحيح)، يبدو أن الأهمية المتزايدة لمسائل الطاقة ومبيعات الأسلحة على أجندة البحر الأبيض المتوسط، عززت كثيراً الجاذبية والنفوذ لبعض دول جنوب البحر الأبيض المتوسط على الأقل لدى الدول الغربية وروسيا معاً. وتتابع الدراسة تطور العلاقات بين الغرب وروسيا أولاً، ودول جنوبي البحر المتوسط؛ مثل: الجزائر وليبيا ومصر وسورية، بالإضافة إلى إسرائيل ثانياً، في سياق التعاون في مجال الطاقة، والمجال العسكري، بما يتضمنه ذلك من مبيعات للأسلحة.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "الغرب وروسيا في البحر الابيض المتوسط: نحو تنافس متجدد!"

اقتباسات كتاب "الغرب وروسيا في البحر الابيض المتوسط: نحو تنافس متجدد!"

كتب أخرى مثل "الغرب وروسيا في البحر الابيض المتوسط: نحو تنافس متجدد!"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا