English  

كتاب خواطر جريئة عن التعليم السعودي

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
خواطر جريئة عن التعليم السعودي
Qr Code خواطر جريئة عن التعليم السعودي

خواطر جريئة عن التعليم السعودي

مؤلف:
قسم: تاريخ الدولة السعودية [تعديل]
اللغة: العربية
الناشر:  الدار العربية للعلوم ناشرون
ردمك ISBN: 9786140206458
تاريخ الإصدار:
الصفحات: 127
ترتيب الشهرة: 674,681 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

"الذي أحاول الوصول إليه هو اننا بحاجة لأن نخضع أنفسنا أولا ومجتمعنا ثانياً لإعادة تعريف وتقييم للقيم والعادات والتقاليد المتوارثة في مجتمعاتناً أباً عن جد، وتحليل مدى نفعها وضررها وتقييم ما أمكن..."، بهذه الكلمات الجريئة تعلن الكاتبة السعودية هدفها من إصدار هذا الكتاب الذي يضيف حلقة جديدة من حلقات السلسة التي تمتد في عالمنا العربي، والتي تحاول أن يكون لها وجوداً قوياً وفعّالاً داخل مجتمعاتنا، أملا بتأثير جدي لتغييرها، وتحسين الأمور نحو الأفضل.

وبما أن هذه المهمة الصعبة تبدأ بالطبع بالأسس التي يرتكز عليها المجتمع، تبدأ الكاتبة بفصل "إعرف نفسك" الضروري كتمهيد لأي شرح أو اقتراح أو ملء حاجة، تطرح فيه بمرارة وحّب ما آلت إليه القيم والمقاييس الإجتماعية في المجتمع السعودي، والذي ككل مجتمعاتنا العربية لم يقم بعملية النقد الذاتي والتي تتيح له الانتقال إلى مرحلة إعادة انتاج مقاييسه الحديثة والتي تتناسب ومصالحه الفعلية، بدل أن يأخذ مظاهر الحداثة وقشورها الخارجية ويلبسها كرداء لا وجود لجسم متماسك داخله.

وبما أن المؤسسة التعليمية في أي مجتمع كان هي انعكاس لواقعه وقيمه وهي المؤسس والمؤشر والدليل لأي تقدم بشري. قامت الكاتبة بتدوين هذه "الخواطر الجريئة" عن الواقع التعليمي في المجتمع السعودي، متساءلة عن جدوى اعتماد أسس لن تستطيع أن تحمل بناء متيناً ومتماسكاً، ولن تتمكن من الإجابة على المتطلبات الحقيقية للإنسان المعاصر، فتقوم بمقارنات منطقية وتطرح أسئلة هامة مثل "مطالعة أم قراءة"، و"تاريخنا أم وهمنا"، و"القرارات النازلة أم نازلة القرارات"، و"ذكر وأنثى أم امرأة ورجل"، "أفقي أم عمودي". تبحث الكاتبة في شؤون وشجون كثيرة، منها طرح فكرة نسبية الآراء والحقائق والتي تنمّي الفكر، وتطالب بإرساء صورة مختلفة عن علاقة الرجل بالمرأة، وتطويع التكنولوجيا العصرية لاستخدامها في التعليم، كما تبحث في مناهج التربية الإسلامية، وتنتقد طرقها المتبعة.

كتاب جريء وواقعي وضروري، يطرح الأسئلة الجوهرية والتي لا بد من طرحها عاجلا أم آجلا لأن "مسألة الإنسانية ما تزال في أمسّ الحاجة إلى تسليط الضوء عليها ..." وهو ما انتهت الكاتبة إليه.

حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر

مراجعة كتاب "خواطر جريئة عن التعليم السعودي"

اقتباسات كتاب "خواطر جريئة عن التعليم السعودي"

كتب أخرى مثل "خواطر جريئة عن التعليم السعودي"

كتب أخرى لـ "منيرة جمجوم"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا