English  

قراءة في سطوح السماء دراسات في العلوم والثقافة الفلكية

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
قراءة في سطوح السماء.. دراسات في العلوم والثقافة الفلكية

قراءة في سطوح السماء.. دراسات في العلوم والثقافة الفلكية

مؤلف:
قسم:الفيزياء الفلكية
اللغة:العربية
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر
تاريخ الإصدار:01 يناير 2005
الصفحات:294
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

إن هذا الجهد المعرفي المقدم للقارئ العربي بين دفات أوراق هذا الكتاب، هو مجهود يهدف إلى "التأسيس المعرفي للثقافة الفلكية" عبر قرارات مختلفة لمواضيع متعددة تتشابك جميعها في مسار تسليط الضوء على النقاط الداكنة في المعرفة والتكوين الثقافي للأجيال. وهذا الكتاب يضم مجموعة مختارة من الدراسات التي قام بإنجازها باحثون إيطاليون ينتسبون إلى حقول علمية مختلفة، لكنهم في دراساتهم هذه يهدفون إلى تقديم معلومات وآراء متعددة في موضوعة "الثقافة الكونية".

وبعض دراسات هذا الكتاب كانت جزءاً من مناهج دورات متخصصة، وبعضها قد شارك في مؤتمرات علمية، قام بتنظيمها المجمع العلمي الفلكي الإيطالي والمرصد الفلكي وقسم الدراسات الفلكية في مدينة بولونيا الإيطالية.

ويفتح هذا الكتاب رحلته المعرفية بموضوع يتناول الأساطير القديمة في أصل الكون، الذي يحمل لقارئه مجموعة من التفاسير التي تجد بآثار الإنسان -التي تعود إلى مرحلة ما قبل التاريخ- مصدراً للقص التاريخي، الذي يكشف عن الروابط الجامعة ما بين الإنسان والسماء. تلك الروابط التي أصبحت في بلاد ما بين النهرين "الأركان الأساسية لعلم الفلك".

يضم هذا الكتاب أيضاً دراسات تناولت التاريخ الفلكي وتاريخ الوقت، إضافة إلى دراسة تقودنا إلى معرفة مقاييس الوقت ذاتها، وتقنية الرحلات البحرية التي عرفها الإنسان قديماً، وبهذا المسار يمكننا الركون إلى معرفة سبل التطور التي رافقت التصورات والأفكار الفلكية، كذلك يمكننا عبر دراسات هذا الكتاب من التقرب إلى منهجية تطور فكرة "الوقت"، وأهمية تطبيق هذا التطور في الحياة البشرية التي أسهمت في هذا الإنجاز من خلال رصدها المستمر لظواهر السماء وقياساتها المتكررة عبر الرحلات البحرية على سطح المتوسط.

ويضم هذا الكتاب أيضاً دراستين تناولتا أصل وتطور الجنس البشري، والبحث عن الحياة العاقلة في متاهات كوننا الشاسع. وهذا الكتاب يهدف دون شك إلى تقديم قراءة واسعة لكثير من الموضوعات الأساسية التي رافقت الإنسان عبر التاريخ وما تزال تشغله إلى اليوم، والكتاب في أصله يهدف إلى الكشف عن السبل والوسائط التي مكنت الإنسان من رؤية السماء رؤية علمية.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر ابحث في أمازون بعنوان الكتاب
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

اقتباسات كتاب "قراءة في سطوح السماء.. دراسات في العلوم والثقافة الفلكية"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "قراءة في سطوح السماء.. دراسات في العلوم والثقافة الفلكية"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة

كتب أخرى في الفيزياء الفلكية