English  

كتاب جرش 2002 نحن والآخر قراءة معرفية باتجاهين

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
جرش 2002 - نحن والآخر؛ قراءة معرفية باتجاهين
Qr Code جرش 2002 - نحن والآخر؛ قراءة معرفية باتجاهين

جرش 2002 - نحن والآخر؛ قراءة معرفية باتجاهين

مؤلف:
قسم: التجويد والقراءات [تعديل]
اللغة: العربية
الناشر:  المؤسسة العربية للدراسات والنشر
تاريخ الإصدار:
الصفحات: 86
ترتيب الشهرة: 661,366 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

كيف ينظر الآخر الغربي إلينا نحن العرب؟ ما الدور الذي تلعبه وسائل الإسلام في تجسيد هذه الصورة صورة العربي؟ كيف ينظر الغربي إلى العربي المتواجد في أوروبا، ما مدى استيعابه أو قبوله لهذا الحضور في مختلف المجالات، وما هو الفضاء الذي يتحرك فيه؟

حول هذه الأسئلة وغيرها دار الحديث في الحلقة الفكرية التي عقدت مهرجان جرس الحادي والعشرين والتي تحدث فيها كم من المفكرين العرب فتطرقوا لموضوعات هي من صلب الواقع العربي والغربي وحاولوا قراءة الواقع وتقدين نظرية معرفية توضح رأي (الآخر) الذي هو الغربي بـ (نحن) الذي هو العربي فتدارسوا واقع الحال بعد أن ألقوا نظرة ولو سطحية على التاريخ الذي جمع العرب والغرب.

ولمن أراد الاضطلاع أكثر على عناوين هذه المحاضرات أو المقالات فتلك هي عناوينها: من سقوط غرناطة إلى انهيار مركز التجارة الدولي التاريخ الداني للعلامة بين الغرب والآخر، نحن والآخر في الخطاب الحواري: سويسرا وإيطاليا أنموذجا، عن بعض المصادر النظرية للإعلام الغربي في تصوير العداء العربي والإسلامي للغرب، صوره الآخر كما أنتجها الذهن الاستشراقي: ألمانيا نموذجا، نحن والآخر: من الترجمة المدرسية إلى حفر الصورة.

"نحن" و"الآخر"، "الداخل" و"الخارج"، "المركز" و"الهامش"، "السلطة" و"موضوع السلطة"، "الشرق" و"الغرب"، "الشمال" و"الجنوب". إنها سلسلة لا تنتهي!

ولكن أحداث الحادي عشر من أيلول/سبتمبر 2001، قامت باختزالها على نحو صارم وغير قابل لإعادة التوقف والنظر: "الإسلام" و"الغرب"، وبدأت وسائل الإعلام الغربي، منذ تلك اللحظة الحاسمة، تسترجع كل ما تم إنتاجه في الغرب من دراسات وأبحاث حول الإسلام والمجتمعات الإسلامية، وأخذ الإسلام يبدو مطابقاً للصورة التي ظهر بها في كتابات برنار لويس وصموئيل هنتجتون وفوكوياما، وإن كان هؤلاء يمثلون طبقة لها خصوصيتها من حيث غزارة الثقافة والعراقة الأكاديمية، فإن الإسلام الذي ظهر في الصحافة والمجلات وعلى موقع الإنترنت وكذا في المقابلات المتلفزة وغيرها كان إسلاماً ملفقاً إن لم نقل مختلفاً إلى حد يبعث على البؤس.

لقد أصبحت المجتمعات الإسلامية بسبب خصيصة جذرية تميز بها الإسلام عن غيره من الديانات هي التي تنتج الإرهاب والإرهابيين، وأصبح ما يجعل الإسلام مختلفاً عن غيره هو عدائيته لجوهر العالم الغربي وحداثيته المتمثلين بالديمقراطية الليبرالية والتسامح الديني كما يزعم فوكوياما.

حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر

مراجعة كتاب "جرش 2002 - نحن والآخر؛ قراءة معرفية باتجاهين"

اقتباسات كتاب "جرش 2002 - نحن والآخر؛ قراءة معرفية باتجاهين"

كتب أخرى مثل "جرش 2002 - نحن والآخر؛ قراءة معرفية باتجاهين"

كتب أخرى لـ "مجموعة مؤلفين"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا