English  

كتاب الطبقية البناء الطبقي في الريف والحضر مثال المجتمع المغربي

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
الطبقية ؛ البناء الطبقي في الريف والحضر ، مثال: المجتمع المغربي

الطبقية ؛ البناء الطبقي في الريف والحضر ، مثال: المجتمع المغربي

مؤلف:
قسم:البناء الاجتماعي
اللغة:العربية
الناشر: دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ الإصدار:
الصفحات:717
ترتيب الشهرة: 263,420 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

الطبقة الاجتماعية مفهوم علمي حديث برز إلى الوجود في كتابات المفكرين الاجتماعيين وقد تفاوتت آراؤهم فيها، الطبقة الاجتماعية ما هي إلا مجموعة من الأفراد يتماثلون في أمور كثيرة أهمها الدخل والثروة والثقافة والتربية والمهنة والسلوك الاجتماعية وغير ذلك من المعايير وهذا التماثل يؤدي إلى ولادة نوع من الشعور بالانتماء والإحساس بالأهداف المشتركة والمشكلات والآمال.

وتعد النظرية الماركسية أولى النظريات التي عالجت هذا الموضوع من خلال منهج علمي مفسر لحركة التاريخ والمجتمعات ما فتح الباب على مصراعيه أمام الكثير من الدراسات في هذا الموضوع. والمؤلف الدكتور عبد القادر القصير حدد موضوع دراسته في إطار ألفباء الطبقي في الريف والحضر، مثال المجتمع المغري. مدفوعاً بعوامل عديدة أهمها أن الدراسات التي تناولت هذا الموضوع في العالم العربي عامة والمغرب خاصة هي جد قليلة.

إضافة إلى الأهمية النظرية لدراسة الطبقات أو الفئات الاجتماعية ولما تمثله دراسة هذه الموضوع من أهميته تطبيقية حيوية خاصة بالنسبة للدول العربية والدراسة بالتالي تهدف إلى وضع إطار نظري يمكن على ضوئه تصنيف الجماعات الطبقية في المجتمع العربي ومعرفة معالم التصنيفات الطبقية في المجتمعات العربية عامة وفي المغرب خاصة.

والكتاب يقع في بابين يتألف الباب الأول من ثلاثة فصول جاء الفصل الأول بمثابة مدخل نظري لدراسة الطبقة الاجتماعية واستعرض المؤلف المعايير التي اعتمدها المهتمون بهذا الموضوع لدى تحديدهم لماهية الطبقة ثم انتقل إلى دراسة التدرج الاجتماعي والحراك الاجتماعي والصراع الطبقي.

وتناول الفصل الثاني تطور البنية الاجتماعية في المجتمع الريفي، وأثر تحول ملكية الأراضي الزراعية من ملكية عامة إلى ملكية خاصة في ظهور التكوينات الطبقية في الريف. أما الفصل الثالث فتركز حول دراسة طبقية البناء الطبقي الحضري، وتناول أوضاع الفئات الاجتماعية الرئيسية وخصائصها في مجتمع المدنية العربية. كما تناول بالتحليل العلاقات الطبقية السائدة في الوسط الحضري-العربي.

أما الباب الثاني فهو يتألف5 أيضاً من ثلاثة فصول، الفصل الرابع عرض فيه صورة عن المغرب بهدف فهم البناء الطبقي لشعبه كما بحث الفصل الخامس في أبرز التطورات التي طرأت على الهياكل والتركيبات الطبقية في الريف المغربي. أما الفصل السادس فقد خصص لدراسة البناء الطبقي في الوسط الحضري المغربي. وعرض لنتائج المسح الاجتماعي الذي أجراه المؤلف في مدينة القنيطرة على عينة عشواء من الأسر العمالية، وأنهى الفصل بالكشف عن طبيعة الحراك الاجتماعية لسكان المدن المغربية.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "الطبقية ؛ البناء الطبقي في الريف والحضر ، مثال: المجتمع المغربي"

اقتباسات كتاب "الطبقية ؛ البناء الطبقي في الريف والحضر ، مثال: المجتمع المغربي"

كتب أخرى مثل "الطبقية ؛ البناء الطبقي في الريف والحضر ، مثال: المجتمع المغربي"

كتب أخرى لـ "عبد القادر القصير"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا