English  

آفاق الأمن الإسرائيلي الواقع والمستقبل

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
آفاق الأمن الإسرائيلي؛ الواقع والمستقبل

آفاق الأمن الإسرائيلي؛ الواقع والمستقبل

مؤلف:
قسم:الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وتحرير القدس وفلسطين
اللغة:العربية
الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات
تاريخ الإصدار:01 يناير 2007
الصفحات:216
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

وصف الكتاب

هدفت هذه الدراسة إلى رصد وتحليل العوامل والمحددات التي أسهمت بصورة أو بأخرى في خلق المناخ الأمني المعقد المحيط بـ"إسرائيل"، تحديداً في الفترة الزمنية من 1991-2006، وإبراز مصادر التهديد التي لحظتها الاستراتيجية الأمنية الإسرائيلية في تلك الفترة، سواء المهددات الداخلية التي تتمثل بـ(المقاومة الفلسطينية، والخطر الديموغرافي)، أو الخارجية المتمثلة بـ(إيران وبرنامجها النووي، الصواريخ البالستية، و"الإرهاب" والأصولية الإسلامية، والجبهة الشمالية: سورية وحزب الله)، كذلك إعطاء تصور مستقبلي لمعالم استراتيجية "إسرائيل" الأمنية، واستشراف مستقبلها، وبالتالي فإن ما تم طرحه في هذه الدراسة على بساط البحث والتقويم هو رد على تساؤلات مثل: ما التغيرات والتحولات التي طرأت على مفهوم الأمن الإسرائيلي في الوقت الراهن؟ وما التهديدات التي باتت تواجه؟ وكيف ستكون انعكاساتها على مستقبل الأمن الإسرائيلي؟ وتأسيساً عليه، فإن كحالة تطبيقية لهذا التساؤلات، تعنى هذه الدراسة، بتناول الصيغ التقليدية، والمستجدات الخاصة، التي يواكبها أمن "إسرائيل"، وتغير سلم التهديدات المتصورة، في ظل تغير المعطيات الاستراتيجية والسياسية في المنطقة.

وتكمن أهمية هذه الدراسة في أنها تسعى إلى معرفة استراتيجية "إسرائيل" الأمنية، وسياساتها الحالية والمستقبلية، وـأثير ذلك على مستقبل الصراع العربي الإسرائيلي عموماً، والفلسطيني الإسرائيلي بشكل خاص، وكذلك على مستقبل عملية السلام في المنطقة، وترى الدراسة أن وضوح معالم السياسات الأمنية الإسرائيلية سيحدد ملامح التعامل معها.

ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها، استندت الدراسة على المنهج التاريخي والمنهج التحليلي.

انطلقت الدراسة من فرضية رئيسية مفادها أن "المستجدات التي طرأت على النظرية الأمنية الإسرائيلية في العقد الأخير من القرن العشرين، أفضت إلى جعل الأمن الإسرائيلي أكثر تهديداً من ذي قبل:,

وأخذ بعين الاعتبار ضرورة وجود التوافق بين مقولات الدراسة والتقسيم، فقد اشتملت هذه الدراسة على أربعة فصول وخاتمة، تناول الأول منها الأطر المفاهيمية للأمن الإسرائيلي. أما الفصل الثاني فقد تم فيه استعراض المهددات الداخلية والخارجية، التي أصبحت تواجه أمن "إسرائيل". وفيما يتعلق في الفصل الثالث، فقد حاولت الدراسة في إطاره التعرف على استراتيجية "إسرائيل" العسكرية. بينما ركز الفصل الرابع والأخير على خيارات الأمن والسلام، من حيث أيهما أهم لـ"إسرائيل"، الأمن أن السلام.

يهدف هذا الكتاب، الذي هو في أصله بحث علمي نال به كاتبه درجة الماجستير من الجامعة الأردنية، إلى رصد العوامل والمحددات التي أسهمت في إيجاد المناخ الأمني المعقد المحيط بـ"إسرائيل". وتحليلها. وإبراز مصادر التهديد للاستراتيجية الأمنية الإسرائيلية وتحديداً في الفترة الزمنية من 1991-2006.

ويستعرض المهددات الداخلية التي تتمثل بالمقاومة الفلسطينية، والخطر الديموغرافي، والمهددات الخارجية المتمثلة بإيران وبرنامجها النووي. والصواريخ البالستية، و"الإرهاب" والأصولية الإسلامية والجبهة الشمالية: سورية وحزب الله.

ويحاول الكتاب توضيح التغيرات والتحولات التي طرأت على مفهوم الأمن الإسرائيلي، وتعني بتناول الصيغ التقليدية، والمستجدات الخاصة، التي يواكبها أمن "إسرائيل". في ظل تغير المعطيات الاستراتيجية والسياسية في المنطقة.

ويسعى الكتاب إلى معرفة استراتيجية "إسرائيل" الأمنية، وسياساتها الحالية والمستقبلية، وتأثير ذلك على مستقبل الصراع العربي الإسرائيلي عموماً، والفلسطيني الإسرائيلي بشكل خاص، وعلى مستقبل مشروع التسوية في المنطقة.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "آفاق الأمن الإسرائيلي؛ الواقع والمستقبل"

اقتباسات كتاب "آفاق الأمن الإسرائيلي؛ الواقع والمستقبل"

كتب أخرى مثل "آفاق الأمن الإسرائيلي؛ الواقع والمستقبل"

كتب أخرى لـ "خالد وليد محمود"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا