English  

كتاب ثقافة في الأسر نحو تفكيك المقولات النهضوية العربية

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
ثقافة في الأسر- نحو تفكيك المقولات النهضوية العربية

ثقافة في الأسر- نحو تفكيك المقولات النهضوية العربية

مؤلف:
قسم:الأسرة والعلاقات الأسرية
اللغة:العربية
الناشر: دار الفكر المعاصر
الترقيم الدولي:9953511403
تاريخ الإصدار:
الصفحات:360
ترتيب الشهرة: 405,641 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

الثقافة العربية الحديثة هي الثقافة التي نشأت بعد احتكاك العالم الإسلامي بالغرب، وتأثرت به أشد التأثر، إلى حد اختلاط المنظورات الثقافية بالأصول العرفية. إن طبيعة الحضارة الغربية الحديثة وبنيتها الفكرية ترى العالم من منظور واحد يعرف بـ"المركزية الغربية"، وقد عمدت الحضارة الغربية إلى فرض رؤيتها على العالم. وتعود ضراوة المعركة بين الغرب والعالم الإسلامي إلى الهوة الكبيرة بين مستويي رؤيتهما المتباينة للكون والوجود الإنساني.

وتعود نشأة الثقافة العربية المعاصرة إلى القرن التاسع عشر، إبان الحملة الفرنسية على مصر حين تمت تسمية الفترة اللاحقة للحملة بعصر النهضة العربية وما تلاها من تيارات فكرية وإيديولوجية ومنظومات اجتماعية نتجت عن هذا الاحتكاك الكبير بين الثقافتين.

بحث المؤلف في الكتاب عن معنى الثقافة والمثقف في المصطلح العربي وعن الثقافة الاجتماعية والثقافة العالمة، ودرس "التنظير الثقافوي" عند مالك بن نبي، ومحمود شاكر ومصطفى جبري وغيرهم. كما بين مفهوم الزمان في بيئة الثقافة العربية الإسلامية، ومعنى التقدم والتقدمية، والنتائج المترتبة على الرؤية التقدمية في الثقافة العربية. ثم عرض مفهوم عصر الإنحطاط في التاريخ ومفهوم النهضة، من منطلقات سياسية وفلسفية وأدبية. واستعرض التيارات الأساسية في الثقافة العربية الحديثة، من الفكر النهضوي العربي، والفكر التأصيلي، إلى الفكر السلفي.

وبين أخيراً كيفية الخروج من أزمة الثقافة العربية الحديثة، عندما حلل معنى الأزمة وأبعادها، وقارن بين مفهوم النهضة والحداثة، واستعرض ماهية أزمة المثقف العربي، وسبب انقسام النخب العربية على نفسها، والآثار الجانبية الناتجة عن أزمة الثقافة.

متى نشأت الثقافة العربية الحديثة؟ هل تأثرت بالثقافة الأوربية؟ ما طبيعة الحضارة الغربية؟ ولماذا هذا التمركز الغربي على الذات؟ كيف ترى الحضارة الغربية العالم؟ وكيف ترى الثقافة العربية ذلك؟ ما التيارات الفكرية الفاعلة في الثقافة العربية الحديثة؟ ومن هم المفكرون العرب الذين قدموا أطروحات مميزة على الصعيد الثقافي العربي الأصيل؟ ماذا يعني الزمان للثقافة العربية الإسلامية؟ كيف نفهم التقدم والتقدمية؟ ما النتائج المترتبة على الرؤية التقدمية في الثقافة العربية؟ أهناك عصر انحطاط عربي؟ إن وجد عصر نهضة، فكيف تشكلت هذه المفاهيم سياسياً وفلسفياً وأدبياً؟ كيف يمكن الخروج من أزمة الثقافة العربية الحديثة وأزمة المثقف العربي، للوصول إلى نخب عربية منسجمة مع ثقافتها وحضارتها؟

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "ثقافة في الأسر- نحو تفكيك المقولات النهضوية العربية"

اقتباسات كتاب "ثقافة في الأسر- نحو تفكيك المقولات النهضوية العربية"

كتب أخرى مثل "ثقافة في الأسر- نحو تفكيك المقولات النهضوية العربية"

كتب أخرى لـ "محمد عادل شريح"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا