English  

كتاب تنمية المهارات الإشرافية والقيادية

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
تنمية المهارات الإشرافية والقيادية
Qr Code تنمية المهارات الإشرافية والقيادية

تنمية المهارات الإشرافية والقيادية

مؤلف:
قسم: تطوير المعرفة والمهارات [تعديل]
اللغة: العربية
الناشر:  دار اليازوري العلمية
الترقيم الدولي: 9789957122911
تاريخ الإصدار:
الصفحات: 263
ترتيب الشهرة: 230,010 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

تشير الدراسات والبحوث وممارسات الأعمال إلى أن إنتاجية الفرد والجماعة تتعزز وتتعاظم من خلال آليات التوجيه والرقابة والتخطيط، وهي أدوات فعالة يستخدمها المديرون على اختلاف أنواعهم لتسيير نشاطات إداراتهم المختلفة. كما تؤكد هذه الدراسات والبحوث على حقيقة أصبحت شاخصة، وهي أن الإتصال الإنساني مع العاملين، وحفزهم، وقيادتهم بشكل علمي وموضوعي تعد بحق من أبرز مقومات الإشراف الفعال الذي يحقق الأهداف المنشودة بكفاءة عالية.

ويرى الكثير من الخبراء أن نجاح المنظمات على اختلاف أنواعها يعتمد على قدرة المشرفين على إدارة الموارد البشرية وتوجيهها بالشكل الذي يحقق أهداف التنظيم بالإضافة إلى أهداف هذه الموارد البشرية. فأهداف الموارد البشرية تكاد تشكل أحد أعمدة الأعمال المتجددة لأن إهمالها قد يؤدي إلى انهيار الأعمال. وبالتالي، فإن قدرة المشرف ومهاراته في تحقيق التوازن ما بين أهداف التنظيم وأهداف الموارد البشرية تعد من المهارات الأساسية التي ينبغي على المشرف امتلاكها، علاوة على مهارات القيادة والإتصال والتخطيط والرقابة.

يتناول هذا الكتاب التطبيقي أبرز أساليب تنمية المهارات الإشرافية والقيادية، وهي أساليب معمول بها على نطاق واسع في العديد من المنظمات الناجحة حول العالم. وسيجد القارىء أن المؤلف قد ضمن فصول الكتاب دراسات حالة وتمارين عملية لإثراء فكر القارىء وتعزيز قدرته على فهم واستيعاب هذا الموضوع الحيوي الذي تفتقر إليه مكتبتنا العربية. فالكتاب ذو توجه علمي وتطبيقي يبتعد عن التنظير أو الإطناب أو الأسلوب الإنشائي غير المدعم بالشواهد والبراهين.

لقد خصص الفصل الأول لمناقشة واستعراض مهارة التخطيط وأساليب اتخاذ القرارات الفعالة. كما سلط الضوء على أهمية التخطيط ومقوماته، وأبرز أنواع الخطط التي يعتمدها المشرفون لتحقيق أهداف منظماتهم. أما الفصل الثاني، فقد كرسه لمهارة التوجيه، حيث ركزه على مثلث التوجيه أو أركانه المتمثلة بالإتصال والقيادة والحفز، وهي من أبرز الأدوات والمهارات الإشرافية التي تعتمد بشكل كبير لإدارة الموارد البشرية بفعالية عالية.

وتأتي مهارة الرقابة في الفصل الثالث، حيث تناول الرقابة من حيث المفهوم والآليات باعتبارها واحدة من المهارات الخلاقة التي يلجأ إليها المشرف أو المدير للحصول على دعم العاملين ومؤازرتهم.

أما الفصل الرابع، فقد جاء على شكل شذرات موجزة ومباشرة، حيث ضمناه أبرز ما ورد في فصول الكتاب، مع توفير دراسات حالة وتمارين متعددة تتناول بشكل علمي مبسط، لكن عميق، أبرز أساليب تنمية المهارات الإدارية والسلوكية للمشرفين.

حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر

مراجعة كتاب "تنمية المهارات الإشرافية والقيادية"

اقتباسات كتاب "تنمية المهارات الإشرافية والقيادية"

كتب أخرى مثل "تنمية المهارات الإشرافية والقيادية"

كتب أخرى لـ "بشير العلاق"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا