English  

كتاب الإدارة الاستراتيجية المداخل والمفاهيم والعمليات

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
الإدارة الاستراتيجية: المداخل والمفاهيم والعمليات
Qr Code الإدارة الاستراتيجية: المداخل والمفاهيم والعمليات

الإدارة الاستراتيجية: المداخل والمفاهيم والعمليات

  ( 1 تقييمات )
مؤلف:
قسم: الإدارة الاستراتيجية [تعديل]
اللغة: العربية
الناشر:  دار الثقافة للنشر والتوزيع
تاريخ الإصدار:
الصفحات: 270
ترتيب الشهرة: 154,222 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

يشكل علم الإدارة الاستراتيجية أحد العلوم المشتقة من علم الإدارة والمتفاعلة معه والمتأثرة بمداخل دراسته وما احتوى من تصورات نظرية ونماذج فكرية استمت بالأصالة تارة والحداثة والمعاصرة تارة أخرى. ويخضع تكوين هذا العلم لقواعد منطقية انطلق منها إدراك علماء الإدارة الاستراتيجية وباحثوها وتفكيرهم بالظواهر ذات الأفق الاستراتيجي الإدارية منها والمنظمية، سواء أكان ذلك في الماضي لمختلف المنظمات أم في الحاضر والمستقبل فراداً وجمعاً اتصالاً وانفصالاً استقلالاً وتداخلاً وتكاملاً. وتمتد القواعد لتشمل ما يجري من تحليلات وتفسيرات للمشكلات النظرية والتطبيقية كل على حدة معاُ، وما تسفر عنها من مناقشات اتفاقاً واختلافاً جزءاً وكلاً، وما تستنبط من استنتاجات داعمة أو رافضة بصورة محدودة أو شاملة للحلول المتوقعة والمختبرة لتلك المشكلات، وما قدمت من توصيات سهلت بل وأسهمت في انتقال الفكر الاستراتيجي إلى حيز التطبيق، فأكسبته طابعاً فنياً وسمة القبول والتكيف، وما أعقبها من مقترحات فتحت نوافذ جديدة للبحث والدراسة حاضراً ومستقبلاً.

وتتجلى مهمة هذا المؤلف في محاولة تأطير بناء نظري لعلم الإدارة الإستراتيجية عبر أسس شتى لكنها مترابطة يتمم بعضها الآخر، وتستطيع إدارة المنظمة الاسترشاد بها عند اتخاذ قرارتها الأساسية أو القيام بتخطيط بعيد الأمد، وتكوين محفظة استراتيجية وممارسة ما أطلق عليها الرقابة الاستراتيجية، وهي تمثل بمجموعها عملية الإدارة الاستراتيجية. وحتى يرتقي الجهد العلمي لمستوى مهمته، فقد حصل الاختيار لأسس تصف علم الإدارة الاستراتيجية وتفسيره، توليداً وتقويماً ومفاضلة وانتقاءً عقلانياً تاماً تارة ومحدودة تارة أخرى.

ومن ثم فهو مؤلف مستوعب مستدلاً بالتراكم المعرفي الاستراتيجي متعرضاً له كاشفاً ملامحه مؤسساً ومعلناً عن ولادة هذا العلم، ومبشراً به ومدافعاً عنه ومحللاً لأفكار بناته ورواده ومن تبعهم وأعقبهم اتفاقاً تماثلاً فيما يتعلق بالمفهوم، والنظرية، والنماذج، والفرضيات، والمنهجية، والمتغيرات، وأسلوب القياس، وأدوات التحليل وأسلوب العرض والتفسير والاستدلال انتقاءً وتحديداً. ويعد التصدي لعلم الإدارة الاستراتيجية مطلباً مبدئياً حي متجدد تجلت معالمه وأبعاده بما أفرزته تجارب المنظمات المحلية، والإقليمية والدولية والعالمية، صغيرة ومتوسطة وكبيرة الحجم، عريقة النشأة والبكر منها ذات التكنولوجيا والمهام والتصميم التنظيمي المتنوع من جانب.

وهكذا فإن جوهر المهمة محاولة الاستجابة لإثارة مفادها، هل يوجد علم يسمى بالإدارة الاستراتيجية؟ يحمل دعوة اعتماد أسلوب علمي في تحقيق أهدافه في تحليل مظاهر استراتيجية المنظمة وتفسيرها والتنبؤ بالسلوك الاستراتيجي والتحكم به، وستتم الاستجابة لهذه الإثارة عبر تسعة فصول متتابعة. استهلت بالحديث عن أصالة علم الإدارة الاستراتيجية وحداثته ومعاصرته، لتكون أساس بيان مداخله ونماذجه وما يجسد من سلوك في المنظمة وتناول دلالات التفكير الاستراتيجي ونماذجه، والتوجه، والتحليل والاختيار الاستراتيجي المجسد لإيدلولوجية المنظمة. ثم استكمل ذلك بالتطرق إلى التنفيذ والرقابة الاستراتيجيتين، وما يهتدي به من وعي بالمسؤولية الاجتماعية والأخلاقية من أجل تحقيق النجاح الاستراتيجي للمنظمة.

حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر

مراجعة كتاب "الإدارة الاستراتيجية: المداخل والمفاهيم والعمليات"

اقتباسات كتاب "الإدارة الاستراتيجية: المداخل والمفاهيم والعمليات"

كتب أخرى مثل "الإدارة الاستراتيجية: المداخل والمفاهيم والعمليات"

كتب أخرى لـ "نعمة عباس الخفاجي"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا