English  

كتاب الخبر الإذاعي فنونه وخصائصه في الراديو والتليفزيون

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
الخبر الإذاعي؛ فنونه وخصائصه في الراديو والتليفزيون

الخبر الإذاعي؛ فنونه وخصائصه في الراديو والتليفزيون

  ( 2 تقييمات )
مؤلف:
قسم:الأيدي العاملة والخبرة الفنية
اللغة:العربية
الناشر: دار ومكتبة الهلال، دار الشروق للنشر والتوزيع السلسلة: المكتبة الجامعية
الترقيم الدولي:9953753326
تاريخ الإصدار:
الصفحات:280
ترتيب الشهرة: 234,653 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

يأتي هذا الكتاب في وقت تشتد فيه حاجة المكتبة الإعلامية إلى المزيد من البحوث والدراسات العربية في هذا المجال، فبالرغم من أن بلادنا عرفت الصحافة المطبوعة منذ ما يربو على قرنين من الزمان. وعرفت الإذاعة الصوتية منذ أكثر من نصف قرن.. ويزيد عمر الإذاعة المرئية "التليفزيون" على ربع قرن. إلا أن الدراسات والبحوث العربية في هذه المجالات وما يتصل بها من فنون متعددة ومتنوعة لا زالت قليلة بكل المقاييس، وخاصة إذا ما أدخلنا في الحسبان اعتبارين هامين هما: 1-نمو واتساع مجال الدراسات الإعلامية الأكاديمية والمهنية في العالم العربي. 2-الاتجاه إلى التخصص الدقيق في هذه الدراسات على المستويين الأكاديمي والمهني.

بالنسبة للاعتبار الأول.. وهو الخاص بنمو واتساع مجال الدراسات الأكاديمية والمهنية في العالم العربي، فيتأكد ذلك بما نراه اليوم من أقسام متخصصة للفنون الإعلامية، وما نراه من كليات ومعاهد متخصصة أنشئت لهذا الغرض في أنحاء شتى من بلادنا فلا يكاد بلد عربي يخلو من وجود كلية أو معهد أو قسم للدراسات الإعلامية الآن "باستثناء الكويت وسوريا" فقط، ولعلهما يفكران هذه الأيام في إنشاء وإدخال هذا النوع من الدراسة ضمن مناهج الجامعة فيهما.

أما الاعتبار الثاني والخاص بظهور الحاجة إلى التخصصات الدقيقة في فنون الإعلام، فإن ذلك جاء مرتبطاً بطبيعة هذه الفنون والتطور الخطير الذي شهدته تكنولوجيا الاتصال عامة ووسائل الإعلام على نحو خاص، وعلى ذلك أصبحت دراسات الإعلام في أشد الحاجة إلى وجود المتخصصين في فنونه الدقيقة المتعددة.

ثم جاءت دراسات الرأي العام وبحوث الجماهير وفنون الدعاية والعلاقات العامة لتضيف المزيد من التخصصات والفنون التي تحتاج إلى المتخصصين والخبراء، وأنشئت لدراستها المعاهد والأقسام المتخصصة في عدد من جامعات الغرب بالذات.

إننا لو ننظر إلى واقع الدراسات الإعلامية والبحوث العربية على ضوء هذين الاعتبارين، لأدركنا على الفور مدى حاجتنا الماسة إلى مزيد من الجهد والعمل في هذا المجال، إذ لا زالت المكتبة العربية –رغم كل الجهود المخلصة التي بذلت بالفعل- في حاجة متزايدة إلى جهد الباحثين والدارسين.

ومن هذا المنطلق يأتي هذا الكتاب عن فنون وخصائص الخبر في الراديو والتليفزيون..

وهو يتضمن خلاصة خبرت المؤلف العملية في مجال الإعلام دارساً وأستاذاً وممارساً.

أما عن محتويات هذا البحث.. فتشتمل على عدد من الفصول يتناول كل منها جانباً من جوانب الدراسة في مجال الخبر الإذاعي من حيث فنونه وخصائصه. وقد بدأ البحث بالحديث عن الصحافة الإذاعية والصحافة المطبوعة موضحاً العلاقة بينهما وفنون وخصائص الخبر في كل منهما.. ثم تناول بعد ذلك أشكال وقوالب العمل الإخباري وفنونها وإعدادها وخصائصها، فعرض للنشرات والعروض الإخبارية بأنواعها المختلفة وكيفية اختيار الأخبار وإعدادها لهذه العروض والنشرات.. ثم تناول التعليقات الإخبارية بأنواعها وخصائصها ووظائفها.. ثم برامج الحوار والمناقشات والندوات والمجلات الإخبارية والعروض التليفزيونية وخصائصها... ثم أضفت خاتمة تطبيقية لبعض نماذج العمل الإخباري. بعد أن رأيت ضرورة أن يتضمن البحث فصلاً هاماً عن استخدام الخبر في الإذاعات الموجهة.

وعلى ذلك سيجد القارئ في هذا البحث الكثير من فنون العمل الإخباري في الراديو والتليفزيون بداية من تعريف الخبر وكيفية الحصول عليه.. إلى كيفية إعداد الأخبار وتقديمها في أشكالها المختلفة.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "الخبر الإذاعي؛ فنونه وخصائصه في الراديو والتليفزيون"

اقتباسات كتاب "الخبر الإذاعي؛ فنونه وخصائصه في الراديو والتليفزيون"

كتب أخرى مثل "الخبر الإذاعي؛ فنونه وخصائصه في الراديو والتليفزيون"

كتب أخرى لـ "كرم شلبي"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا