English  

معجم الألفاظ الزراعية فرنسي عربي

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
معجم الألفاظ الزراعية (فرنسي - عربي)

معجم الألفاظ الزراعية (فرنسي - عربي)

مؤلف:
قسم:معاجم الألفاظ
اللغة:العربية
الناشر: مكتبة لبنان ناشرون
تاريخ الإصدار:01 يناير 1982
الصفحات:620
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

مع التطور الهائل الذي حدث مع تقنيات الزراعة دخلت على هذا الحقل مصطلحات وعبارات جديدة مبتكرة وأصبح لزاماً أن يقف المتخصص العربي على معنى هذه الألفاظ ومدلولاتها لكي يتمكن من مواكبة ما يحدث من تقدم متسارع في مجال تخصصه. وقد عمد الأمير مصطفى الشهابي إلى جمع الآلاف من هذه الألفاظ والمصطلحات فعرفها وشرحها شرحاً علمياً موجزاً مختاراً من الألفاظ العربية أصلح الألفاظ وقد شمل ذلك كل ما يتعلق بزراعة الحقول، وزراعة البساتين، والأحراج، وتربية الخيل والأنعام، والنحل والسمك ودواجن الطير. وكلب ما يتعلق بالزراعة والنبات والحيوان والحشرات.

وقد اختار هذه المصطلحات من أمهات الكتب الفرنسية والإنكليزية المتخصصة كما عمد إلى تصحيح الألفاظ العربية بالرجوع إلى كتب اللغة العربية المعتمدة كالقاموس المحيط والمخصص ولم ينسى الرجوع إلى الكتب العربية التي عنت بالعلوم الزراعية مثل كتاب الفلاحة النبطية لابن وحشية والفلاحة اليونانية لقسطا بن لوقا، وغيرها من المؤلفات إضافة إلى اقتباسه من كتب المعاصرين.

وقد سار في معجمه على نهج القدماء في نقل علوم اليونان وفارس فتحرى اللفظ العربي الذي يؤدي معنى اللفظ الأعجمي، وحين لا يتوفر مثل هذا اللفظ يعمد إلى ترجمته بمعناه أو الاشتقاق. واكتفى بهذا المعجم بذكر الألفاظ الدالة على الأجناس النباتية والحيوانية والألفاظ الدالة على أنواعها وأهمل الألفاظ الدالة على الضروب والسلالات. وعرب أسماء الأجسام الكيمياوية بسيطة كانت أو مركبة عدا تلك الأسماء التي تتوفر لها أسماء عربية. وهذا المعجم بصورة عامة يضع بين يدي العلماء والأدباء أساتذة الجامعات والمدارس الزراعية الثانوية والعاملين في هذه الحقول ما يحتاجون إليه.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "معجم الألفاظ الزراعية (فرنسي - عربي)"

اقتباسات كتاب "معجم الألفاظ الزراعية (فرنسي - عربي)"

كتب أخرى مثل "معجم الألفاظ الزراعية (فرنسي - عربي)"

كتب أخرى لـ "مصطفى الشهابي"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا