English  

كتاب قواعد البيانات ونظم المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
قواعد البيانات ونظم المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات

قواعد البيانات ونظم المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات

  ( 1 تقييمات )
مؤلف:
قسم:قواعد البيانات
اللغة:العربية
الناشر: دار المسيرة للطباعة والنشر
الترقيم الدولي:9789957062644
تاريخ الإصدار:01 يناير 2009
الصفحات:250
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 1 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

ظهرت العديد من المؤلفات في مجال قواعد البيانات ولكنها غالباً من وجهة نظر المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات وتطبيقات قواعد البيانات في مختلف المؤسسات، أما في بيئة المكتبات ذات الخصوصية في نوعية البيانات والمعلومات وأسلوب التعامل معها ومعالجتها وإسترجاعها فهي محدودة جداً.

إن نظم إدارة قواعد البيانات وأنواع القواعد وبناءها في جميع أنواع المكتبات ومراكز المعلومات لها خصوصية نابعة من أهداف المكتبات ومراكز المعلومات والخدمات التي تقدمها والمخرجات المطلوبة. لذا جاءت فكرة هذا الكتاب الذي توزعت معلوماته على جزئين رئيسين خصص الجزء الأول منه لقواعد البيانات وإدارتها، وقد اشتمل الجزء الأول على ثلاثة محاور، حيث تناول المحور الأول على مفاهيم ومصطلحات قواعد البيانات من تعريف لمفهوم البيانات والمعلومات وقاعدة البيانات ومكوناتها، وكيف يمكن أن تكون قاعدة البيانات ناجحة، وأهمية وقيمة تطور قواعد البيانات وارتباطها بالحواسيب ونظم قاعدة البيانات.

وقد تناول المحور الثاني نظم إدارة قواعد البيانات حيث عالج مراحل إدارة قواعد البيانات ومهام مدير قاعدة البيانات، وفوائد اعتماد قواعد البيانات في المكتبات ومراكز المعلومات، وتحديد المعنيين بقواعد البيانات في المكتبات ومراكز المعلومات، وأنواع نظم إدارة المكتبات.

وفي المحور الثالث الذي اشتمل على أنواع قواعد البيانات حيث عالج أنواع هذه القواعد من حيث طبيعة البيانات، والشكل، والإتاحة. كما اشتمل على نماذج لقواعد البيانات المتاحة على الخط المباشر والإنترنت، وخطوات إستراتيجية البحث.

أما الجزء الثاني الذي خصص للبرمجيات المعتمدة في بناء قواعد البيانات في المكتبات ومراكز المعلومات فقد اشتمل على ثلاثة محاور. كرس المحور الأول لمستلزمات قواعد البيانات من بينات وأجهزة وبرمجيات ومستفيدين والبيئة التكنولوجية للعاملين في مجال المحوسب. بينما تناول المحور الثاني أنواع البرمجيات من حيث الوظائف، والأجهزة، وطريقة الأعداد، حسب مجالات إستخدامها، وحسب أسلوب معالجتها للبيانات، كما وتناول المحور عرض لميزات إستخدام حزم البرمجيات، وأسس إختيار حزمة البرمجيات، كما اشتمل على لغات البرمجة بأنواعها المختلفة. أما المحور الثالث الذي خصص للبرمجيات المستخدمة في المكتبات ومراكز المعلومات، فقد اشتمل على عرض لأحد عشر نظاماً من الأنظمة المتكاملة لإدارة المكتبات ومراكز المعلومات الأكثر إستخداماً في المكتبات ومؤسسات المعلومات العربية.

لقد وجدت الباحثتان ومن خبرتهما في التعامل مع قواعد البيانات الخاصة بالمكتبات ومراكز المعلومات ضرورة تقديم معلومات تفصيلية مفيدة للذين يتعاملون مع قواعد البيانات في جميع أنواع المكتبات من حيث الإدارة والبناء والتصميم باعتماد النظم الجاهزة، وعرض موسع لعدد من قواعد البيانات المتاحة عبر الخط المباشر أو المصممة محلياً باعتماد الحزم Packages الجاهزة كي تستطيع المكتبات بقطاعاتها المختلفة الجامعية والعامة والمدرسية والمتخصصة من التعامل مع قواعد البيانات حسب رغبتهم واحتياجاتهم.

المكتبات ومراكز المعلومات إدارة المكتبات ومراكز المعلومات قواعد البيانات ونظم المعلومات المكتبات ومراكز المعلومات النوعية التصنيف فى المكتبات ومراكز المعلومات تكنولوجيا المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات قواعد البيانات في المكتبات ومراكز المعلومات المواد غير المطبوعة في المكتبات ومراكز المعلومات الإجراءات الفنية في المكتبات ومراكز المعلومات المكتبات ومراكز المعلومات في الأردن ادرة المكتبات ومراكز المعلومات المكتبات المتخصصة ومراكز المعلومات النظم المحسبة فى المكتبات ومراكز المعلومات نظم المعلومات بالمكتبات ومراكز المعلومات الخدمة المرجعية في المكتبات ومراكز المعلومات تسويق المعلومات وخدماتها فى المكتبات ومراكز المعلومات استخدام الحاسوب في المكتبات ومراكز المعلومات ادارة وتنظيم المكتبات ومراكز المعلومات تقييم الأداء في المكتبات ومراكز المعلومات خدمات المستفيدين من المكتبات ومراكز المعلومات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 1 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "قواعد البيانات ونظم المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات"

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

اقتباسات كتاب "قواعد البيانات ونظم المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات"

كتب أخرى مثل "قواعد البيانات ونظم المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات"

كتب أخرى لـ "ايمان فاضل السامرائي"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا