English  

كتاب قواعد الجنرال باتون دروس في القيادة الاستراتيجية والريادة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
قواعد الجنرال باتون، دروس في القيادة الاستراتيجية والريادة

قواعد الجنرال باتون، دروس في القيادة الاستراتيجية والريادة

  ( 2 تقييمات )
مؤلف:
قسم:الإدارة الاستراتيجية
اللغة:العربية
الناشر: مكتبة العبيكان
الترقيم الدولي:6000567
تاريخ الإصدار:
الصفحات:368
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

لم يكن "جورج أس باتون" واحداً من أكبر القادة العسكريين في أمريكا فحسب أبان الحرب العالمية الثانية، بل إن ما حققه من إنجازات وما أصدره من أوامر وأقوال يجعله في مصاف القادة المتميزين في التاريخ فهو قائد لم يكتف بإنجاز المهام وإنما أنجزها بشكل أسرع من أي شخص آخر وأكثر حزماً وقبل هذا وذاك بأقل تكلفة في الثمن الأكثر قسوة في الأعمال الحربية وهو أرواح جنوده.

لكن باتون مع أهمية ما حققه لم يخرج من الحرب بالجوائز التي تمنح للآخرين. فعندما توفي في حادث اليم بعد انتهاء القتال في أوروبا، كان قائداً كبيراً، لكنه لم يكن يحمل النجوم الخمسة التي حازها عدد كبير من معاصريه في الحرب العالمية الثانية. كما أن مهمته الأخيرة لم تكن مهمة المعركة التي كان يتوق إليها في الباسيفيكي، وإنما مهمة إدارية في أوروبا معظمها أعمال ورقية، لم تكن موهبته مصقولة فيها.

وحتى اليوم، في الوقت الذي لا ينكر أحد مآثره، فإنه لا يثير الجدل. فبالرغم من جميع قدراته لم يكن باتون كاملاً. ومهاراته القيادية الضخمة، كانت تشوهها أحياناً أخطاء بالضخامة نفسها. وهنا تكمن صعوبة محاولة أي شخص تكرار تصرفات باتون أو حتى التعلم منها وتطبيقها ليس فقط في ساح المعركة وإنما في قاعة الاجتماعات. فعبقرية باتون وأخطاؤه متداخلة لدرجة يكاد يستحيل فصلها. إلا أن القادة الناجحين يقدمون على ما يحجم القادة الفاشلون عنه. وبهذا كثير ما يحققون المستحيل.

ضمن هذا القالب حقق "ألن أكسيلرود" ما قد يظن الآخرون أنه مستحيل، وفعل ذلك بطريقة رائعة. فمِثلُ باتون كان أكسيلرود قد استعد بشكل جيد قبل المعركة. وكان بحثه عميقاً وشاملاً. وفي الوقت الذي قام مؤرخون آخرون بدراسة باتون لكتابة سيرته، فإنّ أكسيلرود درس باتون ليستخلص ما يستطيع جميع القادة أن يتعلموه من إنجازاته الفريدة. فقام بتحليله من خلال كتابات باتون نفسه، وتصرفاته، وما كتبه الآخرون عنه. لقد وضع خطوط صورة إجمالية لما حققه باتون واكتشف الطريقة التي مكنته من تحقيقه. ثم انتقل إلى العمل الجبار بفهرسة آراء باتون في القيادة واستعرض أمثلة لتطبيق تلك الآراء عملياً.

وأخيراً والأكثر أهمية هو أن أكسيلرود استعرض لنا كيف نطبق مواهب باتون في إدارة منظماتنا الخاصة. بسرعة البرق يقوم أكسيلرود لنا أربعة وعشرين من أبعاد القيادة التي تميز بها باتون، من القيادة العظيمة وصفات القائد إلى المهام الأكثر أهمية لكل قائد. ويشرح خمسة عشر طرحاً لتطوير موقف رابح، وواحداً وأربعين استعراضاً للتحليل والتحضير والتخطيط وستة عشر نقاشاً في التنفيذ، وتسعاً وأربعين توصية حول التدريب والتوجيه والتحفيز والإلهام، وستة عشر اقتراحاً حول الاتصال والتنسيق. وبعد أن اكتشف في آراء باتون حول القيادة أكثر مما اكتشفه أي باحث آخر انطلق أكسيلرود ليخبرنا كيف تنقل باتون مبدعاً الكفاءة، وكيف كان يرى الشجاعة والشخصية المتميزة، وربما الأكثر أهمية كيف كان باتون "يدير المستحيل". أخيراً يمكن القول بأن الدروس التي يطرحها هذا الكتاب تعتبر بمثابة إرشادات قيمة يمكن للمدراء في شتى المسالك الإفادة من تطبيقها، ابتداءً من ملعب البيسبول ومروراً بوحدة التصنيع وانتهاءً بمجلس إدارة الشركة.

حرض نجاح الجنرال جورج اس.باتون كقائد للجيش الثالث الأداء المرموق لقواته، والإعجاب الحسود لأعدائه. فبعد أن عبر فرنسا وألمانيا كالعاصفة وبسرعة البرق، ظهر باتون مقاتلاً شجاعاً، واستراتيجياً موهوباً، وموصلاً موحياً، ومحركاً بارعاً، وقبل هذا وذاك قائداً لامعاً.

هذه الدروس الزاخرة بالحكمة العملية والذكاء الذين كانا سمة باتون المميزة، توجه المديرون نحو تطوير صورة قيادية، والتواصل بشكل فاعل عبر مؤسسات كبيرة، ووضع أولويات واضحة، وتشكيل فريق عمل رابح، كما تعلم هذه الدروس قادة المستقبل في حل النزاعات، وتوفير الأداء الأمثل فيم واجهة جميع العقبات وغرس الإخلاص في النفوس كي يحرض على الإنجاز المتميز والمستمر.

في عمل يتخاطفه المديرون الحاليون والقادمون والمهتمون بالتاريخ على حد سواء، تحولت قيادة الجنرال باتون للمعركة إلى دليل أساسي إلى النصر.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "قواعد الجنرال باتون، دروس في القيادة الاستراتيجية والريادة"

اقتباسات كتاب "قواعد الجنرال باتون، دروس في القيادة الاستراتيجية والريادة"

كتب أخرى مثل "قواعد الجنرال باتون، دروس في القيادة الاستراتيجية والريادة"

كتب أخرى لـ "ألن أكسيلرود"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا