English  

كتاب السياسة الأمريكية تجاه العرب كيف تصنع ومن يصنعها

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
السياسة الأمريكية تجاه العرب : كيف تُصنع؟ ومن يصنعها؟

السياسة الأمريكية تجاه العرب : كيف تُصنع؟ ومن يصنعها؟

مؤلف:
قسم:السياسة الامريكية
اللغة:العربية
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية
تاريخ الإصدار:
الصفحات:184
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

وصف الكتاب

إن فهم الولايات المتحدة وسياستها الخارجية أصبح ضرورة حتمية، نظراً لكونها، سواء شئنا أم أبينا، تشكل القطب الأهم في النظام الدولي الحالي، والقوة الخارجية المهيمنة في المنطقة العربية. إن الولايات المتحدة بقوتها الاقتصادية والعسكرية الهائلة، هي واقع يفرض نفسه على أغلبية المجتمعات الإقليمية، وبخاصة الوطن العربي. وفي ضوء ما تقدم، فإن أهمية هذه الدراسة تكمن في أنها لا تقدم سرداً أو عرضاً تاريخياً للسياسة الخارجية الأمريكية تجاه المنطقة العربية، وإنما تهدف إلى تحليل عملية اتخاذ القرار السياسي في الولايات المتحدة، وفهم دور القوى الداخلية والخارجية المؤثرة في صناعة هذا القرار.

وتركز هذه الدراسة بصفة خاصة، على بعض العناصر الرئيسية التي تلعب دوراً مهماً في التأثير في صناعة القرارات المصيرية نحو الوطن العربي ويمكن تحديد هذه العناصر فيما يلي: أولاً الإطار الدستوري والقانون، ويهدف إلى تحليل القواعد التي ينص عليها الدستور الأمريكي والقوانين المكملة له، في ما يتعلق بعملية اتخاذ القرار وتوزيع السلطات والاختصاصات بين الهيئات والمؤسسات المختلفة. ثانياً: النخبة الحاكمة بمعنى التركيز على دور الأشخاص الفاعلين (Actors) ثالثاً: القيادة السياسية، وتتضمن دراسة في العمق للشخص الذي يتخذ القرار. وفي الدستور الأمريكي يلعب رئيس الجمهورية هذا الدور المهم. رابعاً: القوى الداخلية المؤثرة، وتتضمن هذه القوى في الولايات المتحدة الأحزاب السياسية، وجماعات الضغط أو جماعات المصالح الخاصة، والأعلام، والرأي العام. خامساً: البيئة الخارجية، وتشمل العوامل الدولية والإقليمية التي تلعب دوراً في التأثير في رسم السياسة الأمريكية تجاه المنطقة العربية. ومن أمثلة ذلك: الحرب الباردة، واجتياح الولايات المتحدة إلى نفط الخليج، وحماية أمن إسرائيل. سادساً: ديناميكية عملية صناعة القرار، وتأخذ في الاعتبار طبيعة القرار ومعطياته، والاختلاف في موضع اتخاذ القرار وظروفه وتعدد مراحله. إن هذا الإطار التحليلي يأخذ في الاعتبار التفاعل الديناميكي والحركي بين هذه العناصر كلها، والأدوار الفعلية التي قامت بها، عند اتخاذ قرارات بعينها.

ويؤكد الباحث بأن من بين كل هذه العناصر التي ذكرت آنفاً، تلعب ثلاثة عناصر، فقط، دوراً رئيسياً في صناعة السياسة الخارجية الأمريكية نحو المنطقة العربية، وهي القيادة السياسية المتمثلة في الرئاسة، والسلطة التشريعية المتمثلة في الكونغرس، وجماعات الضغط أو جماعات المصالح الخاصة.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "السياسة الأمريكية تجاه العرب : كيف تُصنع؟ ومن يصنعها؟"

اقتباسات كتاب "السياسة الأمريكية تجاه العرب : كيف تُصنع؟ ومن يصنعها؟"

كتب أخرى مثل "السياسة الأمريكية تجاه العرب : كيف تُصنع؟ ومن يصنعها؟"

كتب أخرى لـ "فواز جرجس"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا