English  

التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية قراءة نقدية

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية: قراءة نقدية

التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية: قراءة نقدية

مؤلف:
قسم:تاريخ الدولة السعودية
اللغة:العربية
الناشر: دار الساقي للطباعة والنشر
الترقيم الدولي:9781855163096
تاريخ الإصدار:01 يناير 2011
الصفحات:926
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

عندما اكتشف البترول في المملكة العربية السعودية عام 1938م، لم يكن قد مضى على توحيد البلاد وجمع أجزائها في كيان سياسي واحد إلا سنوات قليلة. تغطي الصحراء معظم أراضيها وتقلّ فيها الأمطار. تنعدم بين أجزائها المتباعدة المواصلات وتفتقر إلى المدارس والمستشفيات. أوضاعها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية تجعلها في أمسّ الحاجة إلى التنمية.

عندما جاء البترول بإنتاج متواضع بعد الحرب الكونية الثانية، ثم بدأ يرتفع شيئا فشيئاً ويرتفع معه الدخل الحكومي، بدأت مسيرة التنمية الاقتصادية وأخذت منهجاً تخطيطياً مع بداية الخطّة الخمسية الأولى عام 1970م.

تابع المؤلف مسيرة التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية منذ بدايتها كمتخصّص في علم الاقتصاد ومسؤول في وزارة المالية. وبعد استقالته من العمل الحكومي عام 1979م، أنشأ مركزاً للبحوث والدراسات الاقتصادية ونشر العديد من الدراسات والمقالات في الصحف والدوريات المحلّية والعربية والأجنبية.

جمع المؤلف في هذا الكتاب رؤيته للمشهد الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، وسجلاً للتاريخ الاقتصادي للمملكة، راصداً جذور القضايا الاقتصادية التي تواجهها اليوم ومسهماً في البحث عن رؤية جديدة وحلول لهذه القضايا.

وقد عرف المؤلف بنقده للسياسات الاقتصادية والمالية الحكومية التي يرى أنها غالباً ما تقدم على الإنسان والاستهلاك على الاستثمار.

من مواضيع الكتاب نذكر: "نظام النقد الدولي والأزمات المالية الدولية"، "بعض الجوانب الإقتصادية للمشكلة الإسكانية"، "البترول عند المالك والمستهلك"، "عوائد النفط المالية والثروة الإقتصادية الحقيقية"، "الإقتصاد السعودي ومستقبل ما بعد البترول"، "الكساد ومشكلة الطاقة الصناعية الفائضة"، "الإقتصاد السعودي ومرحلة الركود الإقتصادي"، "الآثار الإقتصادية لتراجع عائدات النفط والتعامل معها"، "نحو خصخصة المشاريع الحكومية في المملكة العربية السعودية"، "أسواق المال الخليجية والإستثمار الصناعي"، "العمالة الوطنية بين البيروقراطية والحرية الإقتصادية"، اليورو وأثره على إقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي"، "الإقتصاد السعودي والإستثمار الأجنبي"، "قراءة في فلسفة التخصيص بين العدالة الإجتماعية والكفاءة الإنتاجية"، "الفساد الإداري والمالي في العالم العربي ودول الخليج"، "الدين العام والشفافية ومعالي الوزير"، "البعد الإستراتيجي في معادلة التنمية الإقتصادية"، "مستقبلنا بعد النفط".

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر

اقتباسات كتاب "التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية: قراءة نقدية"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية: قراءة نقدية"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة

كتب أخرى لـ عبد العزيز محمد الدخيل

كتب أخرى في تاريخ الدولة السعودية