English  

كتاب الدين والعلم في الثقافة العربية الحديثة والمعاصرة من خلال المجلات

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
الدين والعلم في الثقافة العربية الحديثة والمعاصرة من خلال المجلات

الدين والعلم في الثقافة العربية الحديثة والمعاصرة من خلال المجلات

مؤلف:
قسم:الإعجاز العلمي في القرآن والسنة
اللغة:العربية
الناشر:مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث
الترقيم الدولي:9786148030154
تاريخ الإصدار:
الصفحات:520
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

قد عُدّت علاقة الدّين بالعلم من أعرق الإشكاليات الفلسفيّة، وأقواها أثراً في رقيّ الأمم وتخلّفها. ولم تكن الثّقافة العربيّة بمنأى عن تبعات إثارتها؛ فشغلت رجال الفكر والأدب، وكانت المجلات الثّقافيّة مسرحاً خصباً لتطارحها، وأدّت المقالات المحرّرة فيها إلى مساجلات كلاميّة، ومجادلات فكريّة. يسعى الكتاب للإجابة عن السؤال: هل المجتمع العربي قادر، حقّاً، على أن يصنع حداثته، بعد أن قد عُدّت علاقة الدّين بالعلم من أعرق الإشكاليات الفلسفيّة، وأقواها أثراً في رقيّ الأمم وتخلّفها. ولم تكن الثّقافة العربيّة بمنأى عن تبعات إثارتها؛ فشغلت رجال الفكر والأدب، وكانت المجلات الثّقافيّة مسرحاً خصباً لتطارحها، وأدّت المقالات المحرّرة فيها إلى مساجلات كلاميّة، ومجادلات فكريّة. يسعى الكتاب للإجابة عن السؤال: هل المجتمع العربي قادر، حقّاً، على أن يصنع حداثته، بعد أن ظلّ، لقرنين من الزّمن، متردّداً بين مشاريع تحديثيّة مختلفة، ومسارات إصلاحيّة متناقضة؟ لهذا أبحر المؤلف في تاريخ الصّحافة العربيّة لقرنين من الزمن، يرصد الأفكار والذّهنيّات، محاولاً إقامة المقارنات بين المجلات حديثها ومعاصرها، دينيّها وعلميّها، مغربيّها ومشرقيّها، إسلاميّها ومسيحيّها، مع الوقوف على المناهج المتّبعة، وحدود النّتائج المتوصّل إليها، في ما له علاقة بـالدّين والعلم. ووقف على أهمّ السّجالات الكلاميّة الخاصة بفكرة «الخالق بين الدّين والعلم». كما رصد المسائل العقديّة، التي أُثيرت بين أنصار العلم وأنصار الدّين، حول وجود الملائكة، والحياة بعد الموت، ويوم القيامة، واحتفى، أيضاً، بـفكرة الإعجاز العلمي، فهي من جوهر إيمان المؤمن بالكتب السّماويّة، وحاول الإلمام بأهمّ القضايا المُفتى فيها في المجال الطّبّي، وقيّم بعض المقارنات بين المسائل المفتى فيها. كما سعى للتّأسيس لمشروع تحديثي يحاول، جاهداً، الإفادة من الدّين والعلم إفادةً واعيةً وعقلانيّةً لا عفويّة انفعاليّة، خدمةً للثّقافة العربيّة المعاصرة، والإنسان العربي المجسّد لمقوّماتها.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "الدين والعلم في الثقافة العربية الحديثة والمعاصرة من خلال المجلات"

اقتباسات كتاب "الدين والعلم في الثقافة العربية الحديثة والمعاصرة من خلال المجلات"

كتب أخرى مثل "الدين والعلم في الثقافة العربية الحديثة والمعاصرة من خلال المجلات"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا