English  

كتاب القاموس معجم لغوي علمي عربي روسي لونان

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
القاموس - معجم لغوي علمي [عربي/روسي] لونان

القاموس - معجم لغوي علمي [عربي/روسي] لونان

مؤلف:
قسم:معاجم وقواميس اللغة العربية
اللغة:العربية
الناشر:دار الكتب العلمية - بيروت
الترقيم الدولي:13978
تاريخ الإصدار:01 يناير 2009
الصفحات:560
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

إن جذور "اللغة الروسية" يرجع تاريخها إلى حوالي 4000 عام، فاللغة الروسية تحتوي على الكثير من التراكيب، والأمثال والحكايات الشعبية والأساطير والملاحم البطولية، التي تعود إلى زمن يوم كانت مدينة (إمارة) كييف هي عاصمة لروسيا.

"اللغة الروسية" هي اللغة الأم لروسيا، واللغة الأولى لحوالي 140 مليون متحدث باللغة الروسية، فيما كان يعرف بالإتحاد السوفييتي والعديد من بلدان أوروبا الشرقية.

إن "الأحرف الروسية" هي أحرف سيريلية تعود إلى الأبجدية السلافية القديمة، تم تطويرها خلال العشرة قرون الأخيرة، وهي تعتمد في أساسها على الأبجدية اليونانية.

تحتل "اللغة الروسية" مركزاً مرموقاً بين اللغات العالمية، حيث أنها على مساحات شاسعة من دول الإتحاد السوفييتي السابق بالإضافة إلى جمهورية روسيا الإتحادية يتحدث بها جميع سكان أوكرانيا، بيلوروسيا، كازاخستان، تركمنستان، اوزبيكستان، قرغيزستان، أذربيجان، جيورجيا، أرمينيا وجمهوريات البلطيق، حيث تبلغ مساحة تلك الدول مجتمعة حوالي سدس مساحة الكرة الأرضية، حيث أنه يوجد إختلاف في اللفظ بين مختلف سكان تلك الدول تبعاً للكناتها الخاصة (لهجات محلية)، إلا أن "اللغة الروسية" هي لغة واحدة، لغة الأدب الروسي الفائق الشهرة عالمياً، ولا توجد في اللغة الروسية لغة عامية ولغة فصحى كما في اللغة العربية، بل هي لغة واحدة فصحى يتكلمها الجميع.

إن عدداً كبيراً من المواطنين العرب يتكلم "اللغة الروسية" ومعظمهم من الطلاب الذين أتموا دراساتهم في الإتحاد السوفياتي السابق في فترة السبعينات وحتى بداية التسعينات، ولا يزال عدد كبير من الطلاب العرب يقصدون جمهورية روسيا الإتحادية للدراسة، وعدد كبير آخر من رجال الأعمال يتردد على روسيا في وقتنا الحالي بغية إتمام صفقات إقتصادية هامة، كل ذلك يعزز أهمية إصدار قاموس عربي روسي بهذا المعجم.

يحتوي هذا القاموس على مصطلحات وتعابير أدبية، علمية، إقتصادية، مصطلحات من الكيمياء والفيزياء والطب والعلوم الحيوية والعلوم العسكرية، بالإضافة إلى مختلف أنواع الوثائق كالدساتير والإتفاقيات وغيرها...

ومن الصعب جداً إيجاد مرادفات دقيقة للكثير من العبارات التي تحتوي على معانٍ تعبيرية وعاطفية، وكذلك العبارات والكلمات الشائعة، وقد أولي الكثير من الإهتمام لإختيار المرادفات العربية، كما يجب الأخذ بعين الإعتبار أنه في اللغتين العربية والروسية ليس دائماً تتفق الروابط الذاتية والموضوعية، لذلك تم إدراج بعض الأفعال الروسية تم ترجمتها ضمنياً في معرض النصوص عموماً.

الجموع اللغوي في هذا القاموس ليس كاملاً، إلا أنه يتضمن أكثر المعاني والمرادفات من حيث بناء الجملة، شيوعاً في اللغة الروسية الأدبية، وأدخلت في هذا القاموس أيضاً بعض المصطلحات والمرادفات اللغوية القديمة التي وردت في المؤلفات الأدبية للنصف الثاني من القرن التاسع عشر، وكذلك المصطلحات والمفردات الحياتية والأدبية والإجتماعية والسياسية والعلمية والتكنولوجيّة، إلا أن هذا القاموس لا يمكن أن يعوض عن القواميس العلمية المتخصصة.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "القاموس - معجم لغوي علمي [عربي/روسي] لونان"

اقتباسات كتاب "القاموس - معجم لغوي علمي [عربي/روسي] لونان"

كتب أخرى مثل "القاموس - معجم لغوي علمي [عربي/روسي] لونان"

كتب أخرى لـ "نشأت حبيب وسوف"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا