English  

كتاب التجربة النهضوية الهندية

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
التجربة النهضوية الهندية

التجربة النهضوية الهندية

  ( 1 تقييمات )
مؤلف:
قسم:قصص إجتماعية مترجمة
اللغة:العربية
الناشر:مركز نماء للبحوث والدراسات
تاريخ الإصدار:
ترتيب الشهرة: 280,196 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 1 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

لماذا هذا الكتاب؟ إذا كانت الهند اليوم القوة الرابعة في العالم عسكريًا، بعد أمريكا وروسيا والصين، وإذا كان اقتصادها مؤخرًا يحتل المركز الحادي عشر من حيث الناتج المحلي الإجمالي؛ فإن كل ذلك ما كان ليتحقق لولا الخطوات النهضوية التي قامت بها الهند بعد استقلالها، من خلال مسيرة التنمية والبناء التي بدأتها منذ أكثر من ستة عقود. وفي مرحلة لاحقة؛ تكامل التخطيط المركزي مع الانفتاح الاقتصادي، ثم صاغ النظام السياسي الهندي توجهاته المحافظة ليعكس روح الهند المتعددة، وثقافاتها المتنوعة، وهيراركيتها الدينية المتداخلة مع الواقع الاجتماعي والثقافي والإرث التاريخي. تأتي هذه الدراسة من مركز نماء والتي يستعرض من خلالها المؤلفان تاريخ نهضة الهند، وتجربتها في الاستقلال والتحرر، ثم تبنيها النموذج الديمقراطي لنظامها السياسي، والتخطيط المركزي كنموذج اقتصادي، حيث أثبتت الدراسة أن نهضة الهند المعاصرة جمعت عناصر وعوامل وتغيرات أصيلة نابعة من تربة الأرض، ومن مناخها المعنوي، ومن عناصر غربية جسدتها التجربة الديمقراطية، وأخرى اشتراكية عبر الحديث المطول والتطبيق العملي للتخطيط، ونمو القطاع العام لتقليل الهوة بين الأغنياء والفقراء. تهدف الدراسة إلى الغوص في مسيرة الهند النهضوية، وإلى معرفة أهم تلك العوامل الكامنة وراء نهضة العملاق الآسيوي، وأهم مظاهر ذلك النهوض، ورصد جملة المعيقات والتحديات التي تواجهه في ظل الحراك العالمي المحموم ما بين مختلف القوى الصاعدة والتقليدية، والجهد الهندي المنظم المبذول من أجل تجاوز تلك المعيقات والتحديات. سعت الدراسة حثيثًا للوقوف على أهم الدروس والعبر المستفادة من التجربة النهضوية الهندية، لما فيه من جملة منافع وفوائد قد تعود على صانع القرار في العالم العربي والإسلامي، مما قد يوظف مرحلياً واستراتيجياً من أجل بلورة نهضة عربية، مع ملاحظة الخصوصية السوسيولوجية والبنيوية لكل تجربة.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 1 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "التجربة النهضوية الهندية"

تصفح بدون إعلانات

اقتباسات كتاب "التجربة النهضوية الهندية"

كتب أخرى مثل "التجربة النهضوية الهندية"

كتب أخرى لـ "أيمن يوسف"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا