English  

كتاب مبادئ التنبؤات الجوية Principles Of Weather Forecasting

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
مبادئ التنبؤات الجوية: Principles of Weather Forecasting

مبادئ التنبؤات الجوية: Principles Of Weather Forecasting

  ( 1 تقييمات )
مؤلف:
قسم:علم الأرصاد الجوية والطقس
اللغة:الإنجليزية
الناشر:دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة
الترقيم الدولي:139789957068592
تاريخ الإصدار:
الصفحات:240
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

يهتم الإنسان بالأحوال الجوية لأنها تؤثر على نشاطه وسلوكه وصحته. وبمعرفة الأحوال الجوية المستقبلية من خلال النشرات الجوية، يستطيع الإنسان أن يهيئ نفسه بالشكل المناسب للقيام بأعماله المختلفة والمحافظة على صحته. وإن التنبؤات الجوية ليست بالعملية الجديدة، فلقد اهتم الإنسان بها منذ عصر الحضارات القديمة، فكان يقدم توقعه للأحوال الجوية المستقبلية. وكانت تلك التوقعات تعتمد على الخبرة التي اكتسبت من خلال ملاحظة العلاقات بين الظواهر الجوية المختلفة. وتطور علم الأرصاد الجوية مستفيدا من تطور العلوم ذات العلاقة. ورافق ذلك تطور التنبؤات الجوية خلال القرن العشرين نتيجة للتطور العلمي والتقدم التكنولوجي الذي كان له الدور الكبير في تسهيل التعامل مع المعلومات الجوية، والحصول على التنبؤات الجوية لمدة تمتد من ساعات إلى أيام. وأدى ذلك إلى تزايد اهتمام الإنسان بالنشرات الجوية لمعرفة الأحوال الجوية المتوقعة، وخاصة في أوقات اضطرابها. إن المفاهيم العلمية الضرورية لفهم طبيعة التغيرات الجوية كثيرة، ومرتبطة ببعضها بعلاقات معقدة ما زال فهم بعضها غير متوفر. ويهتم هذا الكتاب بشرح بعض المبادئ والمفاهيم ذات الصلة بالتنبؤات الجوية، والتي تعتمد على فهم طبيعة وتأثير العناصر الجوية المختلفة مثل الإشعاع الشمسي، ودرجة الحرارة، والضغط الجوي، والرياح، والرطوبة الجوية، وأنواع الهطول. ويقدم الفصل الأول خلفية مختصرة عن تلك العناصر والظواهر الجوية. ويهتم الفصل الثاني بشرح العوامل المؤثرة في الرياح، مع التركيز على شرح أنواعها في طبقات الجو العليا. ويختص الفصل الثالث بشرح مفهوم الدورانية بأنواعها، والعوامل المؤثرة في الدوران الأفقي للهواء. وتبع ذلك الفصل الرابع بمناقشة موضوع الحركة الرأسية للهواء، وشرح العوامل التي تسبب حدوث التيارات الصاعدة والهابطة. ويحتوي الفصل الخامس على شرح لمفهوم الاستقرارية الجوية التي تنشأ من حركة الهواء الرأسية. وتُشرح في الفصل السادس وبالتفصيل خصائص الأنظمة الجوية التي تشمل المنخفضات والمرتفعات الجوية، بالإضافة إلى الأعاصير المدارية.ويُختم بالفصل السابع المختص بشرح أساليب وأنواع التنبؤات الجوية اليومية، والتنبؤات المناخية طويلة المدى.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "مبادئ التنبؤات الجوية: Principles of Weather Forecasting"

اقتباسات كتاب "مبادئ التنبؤات الجوية: Principles of Weather Forecasting"

كتب أخرى مثل "مبادئ التنبؤات الجوية: Principles of Weather Forecasting"

كتب أخرى لـ "علي أحمد غانم"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا