English  

كتاب الكيتا كتاب الهندوسية المقدس

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
الكيتا؛ كتاب الهندوسية المقدس

الكيتا؛ كتاب الهندوسية المقدس

  ( 1 تقييمات )
مؤلف:
قسم:المسيحية مقارنة أديان
اللغة:العربية
الناشر:دار ومكتبة بيبليون
تاريخ الإصدار:
الصفحات:148
ترتيب الشهرة: 351,900 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر
تصفح بدون إعلانات

وصف الكتاب

تدل كلمة الكيتا من حيث اشتقاقها اللفظي على معنى النشيد الذي يغني وقصيدة الكيتا بأكملها تؤلف قصيدة من الملحمة الكبرى التي تسمى "المهابهارتا" وكما تصور ملحمة المهابهارتا" الفكرة العظيمة وهي اتحاد شبه جزيرة الهند بأكملها اتحاداً في الثقافة واتخاذاً في الحياة السياسية. فكذلك حاول الكيتا بصفتها الدعامة الدينية لهذا الاتحاد أن تؤلف بين مذاهب ثلاثة من الفكر الديني التي كانت سائدة في ذلك الوقت: وهي مذهب التفاني الديني ومذهب العمل. فاشتملت الكيتا على كافة الآراء والأفكار التي كانت منتشرة في ذلك الوقت. وكانت محاولة مقصودة للتأليف بين كافة مناحي الاعتقاد الديني التي ذاعت عفواً في ذلك الوقت. فلم تذكر الكيتا صحة الفيدا وهي الكتاب الموحى به للهنود الآريين كما سلمت بصحة "اليوبانيشاد" وهي تفسير الفيدا أي الشروح التي وضعها الحكماء ليوضحوا بها الفيدا لتلاميذهم الذين كانوا يجلسون بجوارهم. وكان يدفعهم إلى ذلك الروح البحث العقلي الخالص، كما أن الكيتا لم تنكر الديانة البهاكفاتية المبنية على العبادة الخالصة من المخلوق لخالقه، كما أنها لم تنسى فلسفة السانخيا العقلية أو فكرة اليوجا التي كانت مبنية على سيطرة الإنسان على أعصابه وعقله حتى يحاول أن يتحد مع الذات الإلهية. وإن كثراً من علماء أوروبا يرون أن الكيتا تناقض تعاليك الفيدا ولا تتقيد بها وهذا غير صحيح، فبينما تسلك الكيتا بصحة فرائض الفيدا بالنسبة للأفراد ذوي المستوى الثقافي الخاص نواها تسمو على القرابين التي تأمر بها الفيدا، وحتى لو قدم الإنسان القرابين إلى الآلهة الرئيسية، فلا بد أن يقدمها دون أن ينتظر فائدة منها، وبعد أن ينتقل الإنسان إلى مرحلة أخرى من مراحل النمو والارتقاء فالشكليات البحتة والطقوس المجردة من أي دين من الأديان لا تصل به إلى هدفه المقصود وهو التحرر من ذاته الذي يعد الغاية المثلى للإنسان، فالخلاص لا يهتدي له الإنسان إلا بأن يستكشف نفسه وأن يهتدي إليها، وأن يخصص خير قواها في سبيل الله، وإذا ما حاز الإنسان سر خلاصه يصير في غير حاجة للعبادات والقرابين والطقوس التي أمرت بها الفيدا. فرسالة الكيتا عالمية في فحواها ومداها. فرسولها لم يكن داعية لعقيدة من العقائد أو عبادة من العبادات، فلم يخاطب فرقة من الفرق أو مدرسة من المدارس الفكرية، وإنما أنار السبيل لكل سائراً ومهتد، فأقر كل طقس من طقوس العبادة، ولم يحاول قط أن يقضي على وحدة الثقافية وتماسكها، فلم ينظر إلى المذاهب الفكرية المختلفة وأساليبها العملية نظرة الذي يغض من شأنها أو من العمل على تجربتها، فدعا إلى طريقة في متناول الكافة وهي التقرب إلى الله والإخلاص له، عن طريق المعرفة والعمل المؤدي إلى الخلاص، والكيتا محببة إلى النفس لا لقوة فكرتها وجلال مراميها فحسب ولكن لتدفق تقاها وحلاوة روحيتها وأن أثر الكيتا في الفكر الهندي لهو اثر فذ عظيم فهو كما قال العالم الألماني هميولت: "إنه لأجمل وأروع نشيد بل قد يكون أبرع نشيد فلسفي في لغة من لغات الأرض". هذا ملخص سريع عن فلسفة الكيتا وعقيدتها وبين يدينا ترجمة لكتاب الكيتا الهندوسية المقدس وهو عبارة عن ثمانية عشر نشيداً أوحى بها كرسشنا إلى تلميذه أورجونا فسر له فيها معنى القتال ونفسية المقاتل وواجب المحارب الآري وأخلاق الآريين الاجتماعية وعلاقة الموت والحياة موضوع الخليقة وعلاقة المخلوق بالخالق واتصال العبادة بالمعرفة ثم بين له الحقيقة العليا والفرق بين الروح الخالدة والجسد الفاني والمثال الأعلى لمن يطمح للكمال وهو أن يقوم بالعمل هادئاً مطمئناً من غير أن يخشى عقابه ويرجو ثوابه.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "الكيتا؛ كتاب الهندوسية المقدس"

اقتباسات كتاب "الكيتا؛ كتاب الهندوسية المقدس"

كتب أخرى مثل "الكيتا؛ كتاب الهندوسية المقدس"

كتب أخرى لـ "بول برايت"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا