English  

كتاب مناهج وأساليب تدريس الرياضيات للمرحلة الأساسية الدنيا

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
مناهج وأساليب تدريس الرياضيات: للمرحلة الأساسية الدنيا

مناهج وأساليب تدريس الرياضيات: للمرحلة الأساسية الدنيا

مؤلف:
قسم:علوم التربية
اللغة:العربية
الناشر:دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة
الترقيم الدولي:139789957063559
تاريخ الإصدار:
الصفحات:304
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

إن التطور الذي حصل في مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها يعطي للرياضيات نظرة حديثة تستند إلى تعليم الطلبة كيف يتعلمون الرياضيات أكثر من تعليمهم ماذا يتعلمون، وهذا يؤكد على دور الرياضيات الحديثة في تنمية الفرد وإكسابه مهارة التفكير السليم. ويعتبر تدريس الرياضيات لطلبة المرحلة الأساسية الدنيا من أهم الكفايات التي يجب أن يمتلكها المعلم الذي سيدرّس طلبة تلك المرحلة، كما أن أمتلاك هذه الكفاية يتطلب تأهيل المعلم في استراتيجيات وطرق تدريس الرياضيات الحديثة التي تركز على خلق الطالب المفكر المبدع القادر على حل المشكلات. ويأتي هذا الكتاب في عشر وحدات، تناولت الوحدة الأولى ماهية الرياضيات ومراحل تطورها والنظرة الحديثة للرياضيات. أما الوحدة الثانية فقد تضمنت مفهوم المنهاج وعناصره وأنواع المناهج ومعايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات (NCTM) ومنهاج الرياضيات لصفوف المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن. وقد استعرضت الوحدة الثالثة الأهداف التربوية من حيث مفهومها ومستوياتها وأهميتها في التدريس ومصادر اشتقاقها وشروط صياغتها وتصنيفها إلى المجالات: المعرفية، الوجدانية، النفسحركية. وقد تم تخصيص الوحدة الرابعة لعرض استراتيجيات تدريس عناصر المعرفة الرياضية الأربعة، وهي: المفاهيم والتعميمات والخوارزميات والمسائل. وتضمنت الوحدة الخامسة تدريس بعض الموضوعات الرياضية التي تمثل محتوى منهاج الرياضيات لصفوف المرحلة الأساسية الدنيا، وهي: الأعداد، العمليات على الأعداد (الجمع، الطرح، الضرب، القسمة)، الهندسة، القياس، الكسور، التقدير. وقد تم تقديم بعض الاستراتيجيات التعليمية- التعلمية الفاعلة في الوحدة السادسة: مثل: الالعاب التعليمية، الطريقة المعملية، التعلم المستند إلى المشكلات، حل المشكلات، SQ3R، الذكاء المتعدد، التعلم التعاوني. وفي الوحدة السابعة تم عرض موضوع الوسائل التعليمية من حيث تصنيفاتها وأهميتها وأسس اختيارها واستخدامها، وقد تم تقديم بعض الوسائل التي يمكن استخدامها في تدريس الرياضيات لطلبة المرحلة الأساسية الدنيا. اما الوحدة الثامنة فقد تم تخصيصها للتقويم في الرياضيات وأغراضه واستخداماته، وقد تم عرض بعض استراتيجيات التقويم الواقعي المعتمد على الأداء، مثل ملف إنجاز الطالب (البورتفوليو) وقواعد الصحيح والخرائط المفاهيمية، كما تم عرض خطوات إعداد الاختبار التحصيلي. وقد تم عرض موضوع التخطيط في الرياضيات في الوحدة التاسعة، حيث تم استعراض أهمية التخطيط ومبادئه ومستوياته: الخطة السنوية وخطة الوحدة والخطة اليومية. ونظراً لأهمية الحاسوب في التعليم وقيام وزارة التربية والتعليم في الأردن بحوسبة المناهج، فقد تم تخصيص الوحدة العاشرة لعرض دليل عملي لاستخدام مناهج الرياضيات المحوسبة والتفاعل معها. وقد تم إنهاء كل وحدة بمجموعة من الأسئلة التي تمثل تطبيقاً عملياً للمعرفة النظرية التي تم عرضها في كل وحدة.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "مناهج وأساليب تدريس الرياضيات: للمرحلة الأساسية الدنيا"

اقتباسات كتاب "مناهج وأساليب تدريس الرياضيات: للمرحلة الأساسية الدنيا"

كتب أخرى مثل "مناهج وأساليب تدريس الرياضيات: للمرحلة الأساسية الدنيا"

كتب أخرى لـ "محمد مصطفى العبسي"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا