English  

السياحة المستدامة (دليل الأجهزة المحلية)

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
السياحة المستدامة (دليل الأجهزة المحلية)

السياحة المستدامة (دليل الأجهزة المحلية)

  ( 1 تقييمات )
مؤلف:
قسم:السياحة المستدامة
اللغة:العربية
الناشر:دار الرضا للنشر والتوزيع
تاريخ الإصدار:01 يناير 2004
الصفحات:230
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

يتمحور هذا الدليل في سبعة فصول رئيسية: الفصل الأول: السياحة في عالم اليوم وهو يقدم الخلفية الأساسية، ويقدم نظرة شاملة لأهمية السياحة عالمياً واتجاهاتها التي يجب أن تعرفها السلطات المحلية، ومفاهيم السياحة المستدامة، ومستويات التخطيط السياحي والتنمية. الفصل الثاني: السياحة في مجتمعك: يبين العلاقة بين السياحة والمجتمعات المحلية، إنه يبين الفوائد والأعباء ونظم السياحة وعلاقتها بالبيئة والمجتمع، وكيف يتم تقييم الموارد لتنمية السياحة.

الفصل الثالث: التخطيط للتنمية السياحية المحلية، يقدم مفاهيم التخطيط السياحي معاييره وعملياته، ويركز على نتائج التخطيط السياحي، كما تتضمن عملية التخطيط تحليلاً لطاقة الاستيعاب والتأثيرات البيئية للمشاريع السياحية وتسهيلات التنمية، وكذلك التصميم ومعايير الجودة. الفصل الرابع: قواعد التخطيط للتنمية السياحية يبدأ الفصل بأسس تطبق في إعداد خطط التنمية للسياحة في المواقع والمستوى المحلي والمنتجعات والمناطق الحضرية، والسياحة البيئية وأشكال السياحة الأخرى، وللأنواع المختلفة من المشوقات والأنشطة السياحية. وللإدارة الواعية لاستخدامات الزائر للمشوقات السياحية.

الفصل الخامس تنفيذ التنمية السياحية: يختبر تطبيق خطط التنمية السياحية وتحقق أهداف التنمية، ويستعرض أدوار القطاه العام والقطاع الخاص، كما يباشر باستخدام الوسائل لتحديد الاعتبارات المناسبة لبرمجة المشاريع وتمويل السياحة، وتنمية الموارد البشرية للسياحة، وكيفية دمج المجتمع المحلي، وما يلزم للتسويق والترويج السياحي. الفصل السادس: دعم الاستدامة في السياحة: يتوجه بالتحديد إلى تحقيق الاستدامة لهذا القطاع، ويختبر الأوجه الثلاثة الأساسية لتنمية سياحة مستدامة المنتج السياحي والأسواق السياحية، مفهوم إنشاء وتطبيق مؤشرات لقياس الاستدامة تم بيانه.

الفصل السابع: إدارة قطاع السياحة: نظرة شاملة وصولاً إلى إدارة فاعلة للسياحة على المستوى المحلي، والتأكيد على أهمية الإدارة ووصف المهام والتنظيم وخاصة المراكز الحساسة، وذلك لوضع نظام معلومات، وتتبع مراحل التنمية وتنفيذ التوعية للجمهور وإعلام السائح، وتأمين سلامة وأمن السائح، ودعم الحيوية في قطاع السياحة إلى جانب مراعاة الاستيعاب وإدارة الأزمات.

ويتضمن الدليل عدة ملاحق تبين أهمية بعض الأوجه السياحة لازمة للسلطات المحلية، فالمحق 1 يتعلق بلائحة حقوق السياحة التي تعتبر أساساً لقطاع السياحة في أي منطقة، والملاحق الأخرى تتعلق بمواضيع محددة تتعلق بما ورد في الدليل.

تتطور السياحة كماً وشكلاً بشكل متسارع وتبرز نتيجة ذلك ظواهر سلبية على البيئة والثقافة المحلية وصلاحية الموارد السياحية، وتتبلور تجاه تلك التأثيرات مفاهيماً ومواقفاً وسيتسات أبرزها مفهوم الاستدامة الذي يتمحور في ثلاثة مجالات رئيسية هي: مراعاة قواعد المحافظة على البيئة وخاصة في المناطق الحساسة سياحياً. مراعاة واحترام الثقافة المحلية والمحافظة على مكوناتها وخصائصها. ترشيد استخدام الموارد السياحية وصيانتها لتبقى صالحة للأجيال القادمة.

وما دفع المؤلف لإصدار كتابه هذا هو بروز بعض الظواهر والممارسات السلبية في ميادين العمل السياحي في سورية (سرقة رمال الشاطئ، حرائق الغابات، مهرجانات غنائية في المواقع الأثرية، تلوث المياه، الضجيج، النظافة العامة في المواقع الأثرية والسياحية ...) وذلك بهدف وضع قواعد تساعد على مواجهة تلك السلبيات وخاصة من قبل الأجهزة المحلية، بالاستفادة من دراسات علمية وتجارب عملية والإطلاع على أوضاع الموارد السياحية في بعض مناطق العالم.

ليسانس في الحقوق ،دبلوم في الترويج والتسويق السياحي ،عمل مدير للتخطيط في وزارة السياحة .

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

اقتباسات كتاب "السياحة المستدامة (دليل الأجهزة المحلية)"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "السياحة المستدامة (دليل الأجهزة المحلية)"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة

كتب أخرى لـ صلاح الدين خربوطلي

كتب أخرى في السياحة المستدامة