English  

تصميم دوائر الحاسوب المنطقية

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
تصميم دوائر الحاسوب المنطقية

تصميم دوائر الحاسوب المنطقية

مؤلف:
قسم:الفلسفة الوضعية المنطقية
اللغة:العربية
الناشر:دار الشروق للنشر والتوزيع
تاريخ الإصدار:01 يناير 2003
الصفحات:380
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

يوجه هذا الكتاب إلى طلبة أقسام علوم الحاسوب وهندسته وإلى طلبة الهندسة الكهربائية والإلكترونية والاتصالات وكذلك إلى طلبة الدراسات العليا والباحثين في هذا المجال. وقد تم عرض المعلومات في فصول هذا الكتاب ليبدأ كل فصل بالمعلومات الأساسية وبالمادة العلمية المطلوب معرفتها من قبل الطلاب الذين يدرسون هذا الموضوع لأول مرة وتتقدم مادة كل فصل بالتدريج لتنتهي بعرض للعديد من المشاكل البحثية وأفكار ومقترحات للتعامل معها، وعلى عرض للمشاكل التي لا تزال مفتوحة، وتحتاج إلى مزيد من الإطلاع والمتابعة لمحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها.

تحتوي مادة كل فصل على مئات من الأمثلة المحلولة ومخططات سير العمليات والجداول والأشكال التي تساعد في عرض وفهم المادة العلمية المعروضة. يحتوي هذا الكتاب على ثمانية فصول تبدأ بمراجعة مكثفة لأنظمة العد وطرق التحويل من أى نظام عددي إلى آخر، وعلى طرق إجراء العمليات الحسابية في أي نظام منها وعلى طرق تمثيل الأعداد السالبة والتمثيل بوساطة النقطة العائمة. وقد تم كذلك عرض أنواع الشيفرات المستخدمة في الحاسوب لتمثيل الأرقام العشرية وطاقم الرموز كاملاً وعلى شيفرات اكتشاف الأخطاء.

ويتناول الفصلان الثالث والرابع والجبر المنطقي والبوابات المنطقية، وطرق بنائها والطرق المختلفة لاختصار الدول المنطقية. وقد تم التعرض بطرق تصميم وتحليل دوائر المنطق التتابعي في الفصل الخامس حيث تم كذلك عرض العديد من هذه الدوائر المستخدمة في الحاسوب، مثل دوائر الجمع والطرح ودوائر المقارنة، ودوائر محللات الرموز، والمجمعات ودوائر فك الرموز، وغلى ذاكرة القراءة فقط، والمنظومة الرقمية المبرمجة، وعلى مقارنة لطرق تصميم هذه الدوائر من حيث الكلفة والسرعة ومجالات الاستخدام.

ويتناول الفصل السادس دوائر المنطق التعاقبي، حيث تم عرض دوائره الأساسية: المراجيح بأنواعها المختلفة، وعلى طرق تحليل وتصميم دوائر المنطق التعاقبي المستخدمة في الحاسوب. أما الفصل السابع فيتعرض للدوائر المنطقية التعاقبية المتكاملة متوسطة الحجم والتي من أهمها العدادات والمسجلات، حيث تم عرض أنواع العدادات وطرق تصميها وأنواع المسجلات ومجالات استخدامها.

وخصص الفصل الثامن لذاكرة الحاسوب الرئيسية، حيث تم عرض مكونات الذاكرة الرئيسية وأنواعها، وتركيب خلية التخزين الثنائية، وتصميم الذاكرة الرئيسية وتركيبها وقد تم توضيع كيف يمكن بناء ذاكرة بقياسات كبيرة باستخدام ذاكرة لقياسات أقل.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

اقتباسات كتاب "تصميم دوائر الحاسوب المنطقية"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "تصميم دوائر الحاسوب المنطقية"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة

كتب أخرى لـ صالح ارشيد العقيلي

كتب أخرى في الفلسفة الوضعية المنطقية