English  

كتاب العملية الإرشادية الأسس النظرية البرامج التطبيقات

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
العملية الإرشادية الأسس النظرية - البرامج - التطبيقات

العملية الإرشادية الأسس النظرية - البرامج - التطبيقات

  ( 2 تقييمات )
مؤلف:
قسم:قصص إجتماعية مترجمة
اللغة:العربية
الناشر:دار الفكر للنشر والتوزيع
الترقيم الدولي:139789957920074
تاريخ الإصدار:
الصفحات:448
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

العملية الإرشادية والعلاجية علم وفن، فكما أن لها أسس نظرية فإن لها خطوات ومراحل تمر بها، تظهر في البرامج الإرشادية وفي التطبيق، والمرشد النفسي الذي يمارس مهنة الإرشاد النفسي يدرك المهارات، والطرائق، والخطوات التي يجب أن تتبعها هذه العملية حتى يتم تحقيق أهدافها.

جاء كتاب العملية الإرشادية نتيجة الحاجة الماسة إلى كتاب مرجعي وحديث تلبي إحتياجات المرشدين النفسيين، وطلاب الإرشاد النفسي، وخاصة الحاجة إلى دليل عملي يربط الدراسة النظرية بالتطبيق العملي، من هنا يعتبر هذا الكتاب بمثابة الجسر التي يربط النظري (الأسس النظرية للعملية الإرشادية) بالتطبيق العملي (برامج وتطبيقات).

يعتبر الكتاب دليلاً علمياً وعملياً يوجه للمرشدين وطلاب الإرشاد النفسي في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، لأنه يقودهم خطوة بخطوة وبتسلسل منطقي من أجل تحقيق العملية الإرشادية غاياتها، من هنا فقد اشتمل على عرض لخطوات العملية الإرشادية ومراحلها، كما اشتمل على تطبيقات لكل مرحلة من هذه المراحل، إضافة إلى تخصيص جزء لتصميم البرامج الإرشادية، مع عرض نماذج لهذه البرامج وتطبيق بعض طرائق الإرشاد لدى الأطفال.

وبناءً عليه، توزع الكتاب على تسعة فصول وفق ما يلي: "الفصل الأول: "العملية الإرشادية: طبيعتها، مراحلها، ونماذجها (تطبيقات)، الفصل الثاني: "الإعداد للعملية الإرشادية: اللقاء الإرشادي الأول" الإتصال (تطبيقات: خصائص المرشد النفسي المدرسي)، الفصل الثالث: "مهارات المرشد النفسي: الإستيضاح، إعادة الصياغة، عكس المشاعر، المواجهة، التلخيص (تدريبات وتطبيقات على المهارات: أمثلة وحالات)، الفصل الرابع: "وسائل جمع المعلومات في العملية الإرشادية: الملاحظة، دراسة الحالة، المقابلة، السجل المجمع (تطبيقات)"، الفصل الخامس: "كتابة التقرير التشخيصي، وصياغة الأهداف الإرشادية: إستشارة الآخرين، تقرير تشخيصي مفصل، صياغة الأهداف (تطبيقات ونماذج: استراتيجية وضع الأهداف. مثال تطبيقي وضع أهداف لصعوبات الاختيار المهني)"، الفصل السادس: "البرنامج الإرشادي: تصميم البرنامج الإرشادي وتنفيذه. تطبيقات ونماذج لبرامج إرشادية: الإرشاد بطريقة علاج التصورات الخاطئة : الخطوات والتطبيق"، الفصل السابع: "الإرشاد الجمعي في العملية الإرشادية"، الفصل الثامن: "تقييم العملية الإرشادية: برنامج تدريبي. أخلاقيات مهنة الإرشاد"، الفصل التاسع: "الإشراف الاجتماعي الطبننفسي في العملية الإرشادية والعلاجية".

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "العملية الإرشادية الأسس النظرية - البرامج - التطبيقات"

اقتباسات كتاب "العملية الإرشادية الأسس النظرية - البرامج - التطبيقات"

كتب أخرى مثل "العملية الإرشادية الأسس النظرية - البرامج - التطبيقات"

كتب أخرى لـ "محمد قاسم عبد الله"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا