English  

كتاب العجائبي والسرد العربي النظرية بين التلقي والنص

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
العجائبي والسرد العربي - النظرية بين التلقي والنص

العجائبي والسرد العربي - النظرية بين التلقي والنص

مؤلف:
قسم:أدب أمريكا اللاتينية مترجم
اللغة:العربية
الناشر:الدار العربية للعلوم ناشرون
الترقيم الدولي:9786140112827
تاريخ الإصدار:
الصفحات:370
ترتيب الشهرة: 314,960 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

تقف دراسة "العجائبي والسرد العربي: النظرية بين التلقي والنص" للدكتور لؤي علي خليل على الحافة بين ما هو أدبي ومقدس وتاريخي، وهذا يقود إلى سؤال أساس يثيره المؤلف مفاده؛ مدى قدرة النصوص على إثراء الهيكل النظري لمفهوم العجائبي في الأدب العربي وتطويره.

في المقدمة التي يفتتح بها المؤلف عمله يقول: بدأ التفكير بضرورة إنشاء هذه الدراسة (النظرية - التطبيقية) منذ أن طالعتُ الجهود التي بذلها النقاد الغربيين في سبيل التقعيد لمفهومٍ تجنيسيٍّ هو (العجائبي)؛ ذلك أن مساحة هذا المفهوم جعلتني على اعتقادٍ يشبه اليقين بحضوره في بنية الفكر العربي الإسلامي وفي نصوصه السردية التي أفرزها. وكلما أوغلت في قراءة حدود (العجائبي) ازددت يقيناً بالحاجة إلى دراسةٍ تنقل ذلك الحضور من الوجود بالقوة إلى الوجود بالفعل. وعزّز هذا الاعتقاد عندي أن معظم النصوص التي اعتمدها النقادُ تمثيلاً للمفهوم هي نصوص مشرقية، مثل (ألف ليلة وليلة)، أو ذات طابع مشرقي، مثل (المخطوط الذي عثر عليه في سرقسطة).

أما علة التلازم بين العجائبي ونصوص التراث الإسلامي فيبررها المؤلف بـ "وقوع كلٍّ منهما على حافة الحقيقة، بين الممكن والمستحيل، أو بين الحقيقي وغير الحقيقي؛ ففي العجائبي ثمة حيرة أمام الحدث الخارق، بين تفسيره بما يُلائم نُظم الحقيقة الواقعية أو تفسيره بما يُخالفها. وفي نصوص التراث الإسلامي يبقى الحدث الخارق واقعاً بين (الممكن)، على اعتبار أنه لا يُعجز القدرة الإلهية، وبين (المستحيل) الذي يجعله خيالاً فحسب لعدم وجود برهانٍ يُلزم وقوعه على الحقيقة، ويبدو ذلك واضحاً في احتواء النصوص على الجن والملائكة واختراق السماوات والمشي على الماء والطيران في الهواء".

وبذلك أصبح لهذه الدراسة اتجاهان، يبحث الأول في مدى استيفاء نصوص الثقافة العربية الإسلامية لنصوص الأدب العجائبي ولا سيما نصوص الكرامات (المعارج والمناقب)، ويبحث الآخر في قدرة تلك النصوص على تطوير الهيكل النظري العام لمفهوم العجائبي، بما يدعو إلى إعادة التفكير في طبيعته، وفي قدرة قوانينه على التعميم، لتشمل مختلف النصوص، أياً ما كانت الحضارة أو الثقافة التي تنتمي إليها.

وبناءً على ما تقدم مهّد المؤلف للدراسة التطبيقية بدراسةٍ تنظر أولاً في تلقي (العجائبي) في الثقافة النقدية العربية الحديثة، من جهة المفهوم ومن جهة المصطلح؛ وخاصة بعدما أصبح لكل ناقد (عَجَائِبُّيهُ) الخاص!!

وعلى هذا استقرت الدراسة في جزأين، يكون الأول منهما سبيلاً إلى تحرير العجائبي من التباسات التلقي في المصطلح والمفهوم، وسبيلاً أيضاً إلى فهم طبيعة العجائبي الخاصة التي تميّزه عن المفاهيم الأخرى الحافة به كالأسطورة والعجيب والغريب، ويكون الجزء الآخر منها اختباراً للنظرية وللنصوص معاً وهنا يختار المؤلف نصوص "الكرامات - ونصوص المناقب والمعراج" ولاستكمال الفائدة أردف الدراسة بمُلحق يضم نصاً كاملاً لأحد معارج الشيخ الأكبر ابن عربي (معراج الفتوحات) وهو من تحقيق: هيئة البحوث والدراسات بدار الفكر، ومن تقديم: محمود مطرجي. وأخيراً نتائج الدراسة.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "العجائبي والسرد العربي - النظرية بين التلقي والنص"

اقتباسات كتاب "العجائبي والسرد العربي - النظرية بين التلقي والنص"

كتب أخرى مثل "العجائبي والسرد العربي - النظرية بين التلقي والنص"

كتب أخرى لـ "لؤي علي خليل"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا