English  

عشب الليالي

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
عشب الليالي

عشب الليالي

مؤلف:
قسم:روايات خيالية مترجمة
اللغة:العربية
الناشر:منشورات ضفاف
تاريخ الإصدار:01 يناير 2014
الصفحات:136
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

وصف الكتاب

على حافة التاريخ المغاربي يقف الأثر الروائي الفائز بجائزة نوبل للآداب 2014 للروائي الفرنسي المعروف باتريك موديانو "عشب الليالي" ويحاذر السقوط فيه، وقد عرف صاحبه كيف يشكله في إطار روائي فني استحق عليه جائزة.

في الرواية يستلهم باتريك موديانو قصة اختطاف المعارض المغربي اليساري "المهدي بن بركة" ويصد المشهد السياسي الوطني في هذه المرحلة من خلال بطله، وهو - كما يبدو في الرواية - شاب يبحث عن الحب وعن أصدقاء غامضين إحداهم شابة وقع البطل في غرامها قبل أن تتورط في قضية بن بركة. عند وقوع هذا الحدث الصاخب والمثير للجدل، كان موديانو في العشرين من عمره.. ويقول عن تلك الفترة: "كانت مرحلة غائمة أو بالأحرى ضبابية، ثم أكن قد بلغت 21 سنه، وكنت حينها أعيش، إلى حد ما، حياة مهاجر سري عابر في باريس، وأرافق أناساُ يرتبطون بشكل غير مباشر، بعالم مشبوه، وأتردد على أمكنة غريبة، وكانت توجد هنا وهناك واقعه وحياته الشخصية لكتابه هذه الرواية، وبحسب النقاد وأصل من خلالها "مقاومته للنسيان وإعادة إحياء الأشخاص والأماكن عبر تصوير شمولي وانطباعي".

وبهذا لا تعود رواية "عشب الليالي" مجرد سيرة فردية لشخصية تاريخية، بل هي سيرة عامة لبلاد شهدت تحولات درامية في النصف الأول من القرن العشرين. نطلّ من خلالها على بوادر المطالبة باستقلال المغرب، وهكذا يتداخل العام بالخاص في الرواية. ويتفاعلان فتغدو نوعاً من التاريخ بقدر ما هي سيرة، ولعل شهرة الشخصية صاحبة السيرة هي التي حتّمت هذا التفاعل. ولعل أيضاً هذه الشخصية تشكّل ترجمة تاريخي للمثقفين المغاربة الذين حملوا على عاتقهم "وثيقة تاريخية تطالب باستقلال المغرب" في 11 يناير 1944م، وكان من نتائجها الأولية اعتقال المهدي بن بركة عاماً على أثر تقديم تلك الوثيقة.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "عشب الليالي"

اقتباسات كتاب "عشب الليالي"

كتب أخرى مثل "عشب الليالي"

كتب أخرى لـ "باتريك موديانو"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا