English  

أدوات التشبيه في لسان العرب لابن منظور لـ دأحمد هنداوي هلال

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

أدوات التشبيه في لسان العرب لابن منظور لـ دأحمد هنداوي هلال

أدوات التشبيه في لسان العرب لابن منظور لـ دأحمد هنداوي هلال

مؤلف: ابن منظور
قسم: المصادر
اللغة: العربية
الناشر: كتب عربية 
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر
إخفاء

ابن منظور

المؤلف كتاب أدوات التشبيه في لسان العرب لابن منظور لـ دأحمد هنداوي هلال والمؤلف لـ 21 كتب أخرى.
ابن منظور (1232 م - 1311 م) ‏ (630 هـ - 711 هـ) هو أديب ومؤرّخ وعالم في الفقه الإسلامي واللغة العربية. من أشهر مؤلّفاته معجم لسان العرب ، هو محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الأفريقي، ولد في شهر محرم عام (630هـ/ 1232م)، وقد اختلفت الأقاويل حول مكان ولادته، قيل بقفصة بتونس، وقيل بطرابلس بليبيا، وقيل بمصر. ويعدّ من نسل رويفع بن ثابت الأنصاري، تتلمذ على يد عبد الرحمن بن الطفيل، ومرتضى بن حاتم، ويوسف المخيلي، وأبي الحسن علي بن المقير البغدادي، والعالم الصابوني. خدم في ديوان الإنشاء بالقاهرة، ثم ولي القضاء في طرابلس، أصيب بالعمى في آواخر سنوات حياته وتوفي في مصر في شهر شعبان عام (711هـ /1311م).

مؤلفاته
عمل على اختصار وتلخيص عدد هائل من كتب الأدب المطولة، وقال عنه ابن حجر: «كان مغرى باختصار كتب الأدب المطوّلة »، ويقول الصفدي: «لا أعرف في الأدب كتاباً مطولاً إلا وقد اختصره، و قد أخبرني ولده قطب الدين أنه ترك بخطه خمسمائة مجلدة ». أشهر أعماله وأكبرها هو لسان العرب، عشرون مجلداً، جمع فيها أمهات كتب اللغة، فكاد يغني عنها جميعاً.

أهم مؤلفاته:

قصائده
له شعر رقيق. ومن شعره:

المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة برخصة المشاع الإبداعي

وصف الكتاب

التشبيه فن من فنون البلاغة، غني عن التعريف، قد اتفق البيانيون على علو شأنه، ورفعة منزلته، ووقعه العظيم في النفس، وتأثيره في الإقناع، والإمتاع، ومقدرته الفائقة على توضيح الخفي، وتقريب القصي، قد تشعبت بحوثه، ومسائله، وتناولها البلاغيون بالبحث، والدرس، والإيضاح والشرح، ومن مباحثه الأصلية أداته التي تربط بين طرفيه، وتبرز الصلة بينهما، وهي محل عناية أرباب البيان، وحذاق السحر الحلال. .... وقد سبقني إلى بحث أدوات التشبيه الصديق الدكتور محمود موسى حمدان في كتابه (أدوات التشبيه دلالاتها واستعمالاتها في القرآن الكريم)).  وقد شاركته في تناول بعض الأدوات مع اختلاف في الهدف والاتجاه – كما هو ظاهر من العنوان، فله فضل السبق، والتقدم. وقد جعلت هذا العمل في مقدمة وتمهيد، وأربعة فصول وخاتمة:  عرضت في التمهيد نبذة عن (ابن منظور) ومعجمه (لسان العرب) ومنزلته.  وفي الفصل الأول : عرضت في إيجاز في إيجاز تعريف التشبيه وأركانه، وبينت ما يحذف منها، وما لا يحذف، وقدمت نماذج من صور التشبيه البليغ جاءت في (لسان العرب).  وتناولت في الفصل الثاني الكاف، وكأن وعرضت صورا من التشبيه بهما، وردت في (لسان العرب).  وفي الفصل الثالث عرضت لأدوات الاسمية، وشواهدها التي ساقها (صاحب اللسان).  وتناولت في الفصل الرابع الأدوات التي استعملت أفعالا، ودلت مصادرها على التشبيه أيضا كالمضارعة، والمضاهاة.  وفي الخاتمة ذكرت أهم نتائج البحث ثم ذيلته بالفهارس.

حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

التحميل غير متوفر حفاظاً على حقوق نشر المؤلف ودار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر

اقتباسات أدوات التشبيه في لسان العرب لابن منظور لـ دأحمد هنداوي هلال

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

تقييمات ومراجعات أدوات التشبيه في لسان العرب لابن منظور لـ دأحمد هنداوي هلال

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة

كتب أخرى لـ ابن منظور

كتب أخرى في المصادر