English  

كتاب المستشرقون والدراسات القرآنية ل الدكتور محمد حسين علي الصغير

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
المستشرقون والدراسات القرآنية لـ الدكتور محمد حسين علي الصغير
Qr Code المستشرقون والدراسات القرآنية لـ الدكتور محمد حسين علي الصغير

المستشرقون والدراسات القرآنية لـ الدكتور محمد حسين علي الصغير

  ( 1 تقييمات )
مؤلف:
قسم: علم الفلسفة والمنطق [تعديل]
اللغة: العربية
الناشر: دار المؤرخ العربي 
ترتيب الشهرة: 371,714 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

لقد ظل القرآن الكريم مثار دهشة الغربيين في مستغربين ومستشرقين، بما أحدثه من تغيير شامل في المجتمع العربي والإسلامي، ما أضافه إلى الحضارات الإنسانية من زخم وحياة، وما قدمه للثقافة من تطور وتجديد، فدأبوا على دراسته بمثابرة، وتتبعوا نصوصه بإمعان، فرآه البعض مادة للأبحاث الموضوعية فدرسه بهذا المنظور، واشتد على البعض الآخر وقعه فأثار عنده الحقد الدفين، ومن هذا وذاك طغت على السطح الأكاديمي دراسات الاستشراق القرآنية فاتسم بعضها بالموضوعية، وبدا على قسم منها تبعات الهوى حيناً، وروائح الاستعمار حيناً آخر، وملامح التبشير بعض الأحايين، فخلص للباحث من كل أولئك مزيج عجيب يدعو إلى الحيرة، وقد حاول في هذا الكتاب تصنيفه وتنقيته والوقوف فيه عند حدوده العلمية، وذلك ضمن دراسة موجزة جاءت بمثابة عرض ونقد وتحليل، عني العرض بكشف أبرز البحوث القيّمة في موضوع الدراسات القرآنية، وتكفل النقد بتهذيب وجهات النظر الضيقة والعودة بها إلى المناخ الطبيعي، واقتصر التحليل على أفضل المعطيات العلمية للجهود الاستشراقية في دراسات القرآن.

وكانت مراجع الباحث للموضوع ما كتب عن المستشرقين، وما كتبه المستشرقون أنفسهم، ليسلط الأضواء من خلال هاتين الحصيلتين على كوامن البحث في مصادره القيمة ومعالمه المتشعبة، وليخرج بنتيجة من خلال استقراءه لمختلف الجهود الاستشراقية في الدراسات القرآنية وهي أن أهم أعمالهم تدور حول الموضوعات التالية والتي شكلت جزءاً من فصول الدراسة وهي: 1-تاريخ القرآن الكريم، وكل ما يتعلق بأسباب نزوله، وتاريخ سوره، ومكية ومدنية، وقراءاته ولهجاته، وكتابته وتدوينه، وما دار في هذا الفلك من رأي، أو فكرة أو نظرية، 2-ترجمة القرآن إلى مختلف اللغات العالمية والألسن الحية ترجمة حرفية أو تفسيرية أو لغوية، جزئية وكلية. 3-نشر ما كتب عن القرآن وما ألف فيه، وتحقيق النصوص القديمة في آثارة، والتدوين والفهرسة بمختلف الأصناف. 4-بعد هذا وجد المؤلف البحوث العامة، والدراسات المتنوعة التي تنبثق عن القرآن في علومه وفنونه وبلاغته، ومسايرته للحياة في الفن والفلسفة والاجتماع فكان أداة صالحة للدراسات الموضوعية الجادة. 5-وقد عقب هذه الدراسات المتشعبة الموضوعات بتقويم نقدي لأشهر الجهود الاستشراقية في الدراسات القرآنية تاريخياً وتدوينياً وتفسيرياً وموضوعياً، كشف فيه المؤلف عن طبيعة الفهم الاستشراقي للقرآن، وتوثيق القرآن عند المستشرقين من ينابيعه الأولى، واستقراء المجهول في مختلف الأبحاث الاستشراقية.

واستيعاباً لمادة البحث الأولى صنف المؤلف معجماً إحصائياً بأبرز الدراسات الاستشراقية للقرآن الكريم، مبوباً ذلك أبجدياً تيسيراً للقارئ، وتنظيماً لهذا التراث الضخم. وقد كان الباحث قد جاء بلمحة خاطفة عن تعريف الاستشراق ودوافعه في مدخل الكتاب، وهذه اللمحة هي ضرورية بين يدي هذا البحث لاستكمال عناصره واستقراء معالمه.

حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر

مراجعة كتاب "المستشرقون والدراسات القرآنية لـ الدكتور محمد حسين علي الصغير"

اقتباسات كتاب "المستشرقون والدراسات القرآنية لـ الدكتور محمد حسين علي الصغير"

كتب أخرى مثل "المستشرقون والدراسات القرآنية لـ الدكتور محمد حسين علي الصغير"

كتب أخرى لـ "محمد حسين علي الصغير"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا