English  

تحميل كتاب ومن النهاية كانت البداية سلسلة الرحلة الى الثقلين 10 pdf

ومن النهاية كانت البداية - سلسلة الرحلة الى الثقلين (10)

ومن النهاية كانت البداية - سلسلة الرحلة الى الثقلين (10)

مؤلف:
قسم: العقل
اللغة: العربية
الصفحات: 268
حجم الملف: 1023.73 كيلو بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 21 نوفمبر 2009
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )
إغلاق الإعلان

وصف الكتاب

إنّ من أهم القضايا الإسلامية، وحتى الإنسانية، التي تعيق حركة الفكر والحياة، هي التعصب، وللتعصب هذا عدّة اتجاهات، منها السياسي والفكري، والاجتماعي والديني.
والتعصب الديني له عدّة فروع، من أهمها التعصب المذهبي، والعصبية هذه هي شقاء للنفس الإنسانية، فهي تدخل في صراع مع النفس، ومن ثم تخرج للصراع مع المجتمع، ولا يكون هذا الصراع محسوماً أبداً طالما أنه موجود في الطرفين أو في طرف واحد.
فالتعصب هو استبداد بالرأي ووجهات النظر، ورفض وصدّ وجهة نظر ورأي الآخر، وهذا يؤدّي إلى رفض موجودية الآخر، بغضّ النظر عن ماهية التعصب، سياسية كانت أم دينية ومذهبية، فالمتعصب هو صاحب روح دكتاتورية متحلّية بالتسلّط والعدوان، وأحياناً فرض الرأي بالقوة.
وإنّنا اليوم قد أصبحنا في قرن جديد، تطوّرت فيه مناهج البحث والمعرفة، وأصبح بإمكان أي فرد البحث وسبر أغوار ما يريد من فكر سياسي أو ديني دون أن يتحفّظ أو أن يمنعه أحد.
ونحن اليوم في عالمنا المعاصر لسنا كالسابق حيث كان البحث والحوار مقتصراً على أفراد معينين وكان لا يحق لأحد اعتراضهم أو نقاشهم، بل كانوا هم المتفرّدين في وضع القوانين وتفسيرها.
كما أنّ مفهوم التعصب يعدّ أمراً مدمّراً للأمّة الإسلامية، حيث يجعلها عرضة للتفرقة والتشرذم، ويخلق عداءً دائماً بين أطراف الأمّة الإسلامية.
ولوحظ أن العداء والتعصب لا يأتي إلاّ من نقص حاصل في النفوس، فهو وسيلة لإخفاء الأخطاء والعيوب، وقد قال الإمام علي (عليه السلام): "ليكن أفضل الناس عندك من أهدى إليك عيبك أو خطأك".
ويأتي التعصب أحياناً من جهل حاصل بالأُمور المحيطة، وعدم تنشيط العقل وتفعيله، وعدم فتح الحوار مع الآخر، بغضّ النظر عن أفكار ورؤى الطرف الآخر.

إغلاق الإعلان
إغلاق الإعلان

اقتباسات ومن النهاية كانت البداية - سلسلة الرحلة الى الثقلين (10)

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

تقييمات ومراجعات ومن النهاية كانت البداية - سلسلة الرحلة الى الثقلين (10)

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور
أتصل بنا

كتب أخرى لـ كاتب غير محدد