English  

تحميل كتاب هوامش على الرسالة: القول الفصل في الآل والأهل لمؤلفها سفر احمد الحمداني pdf

هوامش على الرسالة: القول الفصل في الآل والأهل لمؤلفها سفر احمد الحمداني

هوامش على الرسالة: القول الفصل في الآل والأهل لمؤلفها سفر احمد الحمداني

مؤلف: حمد الحمد
قسم: الصلاة
اللغة: العربية
الصفحات: 127
حجم الملف: 1.2 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 03 مارس 2014
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )
إخفاء

حمد الحمد

المؤلف كتاب هوامش على الرسالة: القول الفصل في الآل والأهل لمؤلفها سفر احمد الحمداني والمؤلف لـ 6 كتب أخرى.
الأديب حمد عبد المحسن الحمد من مواليد الكويت في منطقة المرقاب عام 1954م ‏* عضو رابطة الأدباء في الكويت. عضو جمعية الصحفيين الكويتية. ‏* له اهتمامات بالشعر والدراسات الاجتماعية النقدية والفكرية. بدأ رحلته في كتابة القصة القصيرة في يوليو 1969م عندما كتب أول قصة ‏قصيرة، وكان آنذاك عضواً بأحد الأندية الصيفية التابعة لوزارة التريية. كتب العديد من المقالات في النقد الاجتماعي والأدبي في الصحف والمجلات ‏المحلية. ساهم بنشاط ملحوظ في (ملتقى القصة) الذي نظمته رابطة الأدباء في مارس ١٩٩٤ ‏م. وشارك في تقديم أمسية قصصية في رابطة الأدباء في االكويت. ‏* قرأ أمهات الكتب في النقد والتراث، وقرأ لمعظم كتاب القصة في الوطن العربي والعالمي. اختيرت قصته (عودة أسير) من مجموعة (ليالي الجمر) لتدرس ضمن مقرر (أدب الاحتلال) على طلبة الأدب العربي كلية الآداب - جامعة الكويت. وقد جاء هذا الاختيار ضمن دور الأدب الكويت في التعبير عن محنة الاحتلال الآثم، وتأكيداً لدور الكلمة الوطنية. ‏اختيرت أعماله القصصية لتنشر عبر شاشة تلفزيون الإمارات العربية المتحدة ‏بواسطة خدمة (الجلفاكس). ‏يقول الأستاذ حمد الحمد حول مواصلة الكتابة لديه: (لقد تحولت المسألة ‏الكتابية لدي من مسألة ارتباط ذاتي إلى مسألة ارتباط بالمجتمع، والناس هم الذين يدفعونني للكتابة ويشجعونني، إن المجتمع الذي أنتمي اليه يعطيني الدفع الدائم للاستمرار في الكتابة).

وصف الكتاب

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد خاتم النبيين وتمام عدة المرسلين وعلى آله المنتجبين الغر الميامين، الشهداء في الدنيا والشفعاء في الآخرة، وعلى الأطائب من ذريتهم ومواليهم إلى قيام يوم الدين.

أُهدي إلي كراس   (من 24 صفحة) من قبل أحد أقاربي فألفيت العنوان يمسّ معتقداً
له أهمية عظمى في حياتنا الدنيا على صعيد الدين وممارسته وفي الآخرة على صعيد قبول
الأعمال والطاعات والفوز بالجنان، ذلكم هو موضوع (آل النبي - أهل بيت النبي) صلى
الله عليه وآله وسلم.

فبمقتضى الصعيد الأول، لا أثر لعبادة مسلم ألف عام - وإن عظُم شأنه - إلا بالصلاة على آل النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وبمقتضى الصعيد الثاني، فهم عِدل الكتاب ولن يفترقا حتى يردا على الحوض
في الآخرة ولا أثر لمن ادعى التمسك بالكتاب... إلا بالتمسك بأهل البيت عليهم السلام ونهجهم، وفي حديث الثقلين في الصحاح والسنن يدل على أنهم الأمان من الضلال.

وأثناء تصفحي للكراس وجدت الشيخ قد بحث موضوع (الآل والأهل) لغة مستشهداً بأبيات لبعض الشعراء، ثم تناولهما بشيء من القرآن الكريم والسنة (المدونة لديهم) وبأقوال المتأخرين من علمائهم، وظن الرجل أنه قد أعطى الموضوع حقه فاستحق العنوان (القول الفصل) !!!

وقد وجدت الرجل قد أهمل ما لا يُعذر في إهماله، فاضطررت للرد عليه بتحقيق اعتمدت فيه على القرآن الكريم ومصادر السنة المعتمدة لديه (حصراً) كما في المثل الشائع - من فمك أُدينك - واستعنت بالله جل وعلا في أن أُسهم - مع طاقتي المحدودة جداً - في دفع الشبهات والتنبيه على ما ظهر من الشطط
الكبير في رسالته فجعلت ملاحظاتي بشكل هوامش وتعليقات ومرفقات واستدراكات مرقمة ليسهل
الاستدراك بها عند الضرورة.

واسأل الله تعالى الثبات على محبة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته عليهم السلام والالتزام بهديهم والاستمرار في خدمة نهجهم الرسالي العظيم حتى أُحشر في زمرتهم يوم الدين.

والحمد لله رب العالمين.

اقتباسات هوامش على الرسالة: القول الفصل في الآل والأهل لمؤلفها سفر احمد الحمداني

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

تقييمات ومراجعات هوامش على الرسالة: القول الفصل في الآل والأهل لمؤلفها سفر احمد الحمداني

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور
أتصل بنا

كتب أخرى لـ حمد الحمد

كتب أخرى في الصلاة