English  

تحميل كتاب هموم الشباب pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة المشاع الإبداعي مع ذكر المؤلف والمصدر

هذا الكتاب ملكية عامة
هموم الشباب.

هموم الشباب.

مؤلف:
قسم:الأدب العربي
اللغة:العربية
الناشر: دار القلم
تاريخ الإصدار:01 يناير 2003
الصفحات:196
حجم الملف:100.48 ميجا بايت
نوع الملف:PDF
تاريخ الإنشاء:17 مارس 2015
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )

وصف الكتاب

"وافى الربيع وأنا بعيد عن أزهاري الحبيبة، فأين أنت الآن يا زهرة البنفسج، يا من تعشقتك بكل قلبي وكنت أليفتي منذ الصبا، فلم نفترق ربيعاً واحداً غير هذا الربيع الحزين الدامي؟ أم ترى أصابك ما أصابني لأنك لم تجدي من يتعهدك هذا العام؟ أم آثرت الانطواء في تربتك احتجاجاً على حال صديقك العزيز؟ وأنت، أي أزهار الثالوث (البنسيه)؟ ماذا فعلتن بزينتكن البديعة التي كنت أفتن في اقتنائها لَكُنَّ في كل عام حتى تتبدين في أبهى مظهر وأروعه، أتراكن استبعدتن الأصفر الزاهي واقتصرتن على الكحلي الكابي المجلل بالسواد الرهيب حداداً على أخيكم الأكبر الذي أودعوه ظلماً قاع السجن وحاولوا قتله بعلّة رهيبة؟ إيه أيتها الأزاهير الحبيبة العزيزة! أنتن وحدكن اللاتي وجدت عندهن الراحة في الحياة والصدق في الاخاء والعزاء في البلواء. لقد أوشك كأس عمري أن يتحطم، وهأنذا أغذّ في السير إلى عالمي الأصيل الذي هبطت منه إلى هذه الأرض الجاحدة المنكرة لكل جميل بعد أن نزلت إليها وكلي إيمان بإمكان إصلاحها، واليوم أيقنت تماماً بألا سبيل مطلقاً إلى هذا الصلاح. وعما قليل سيخط الناس بالآمال الخائبة مضجعي، وسيصنعون لي أكفاناً من الأحلام التائهة في بيداء المجهول، ثم يرقدونني في قبر من الهموم النبيلة. أما أنتن با أخواتي من الأزهار، فانبتْن على قبر هذا الشباب الشهيد كيما تكنَّ رفاقي في هذا المثوى الأخير، واسألن أخاكن الندى أن يهوي عليكن بدموعه الحارّة الغزار. وأنتم أيها الشباب، يا من يضطرب في نفوسهم ما اضطرب من نفسي من هموم، لست أسألكم إلا أن تذكروا حاجّين قبر هذا الشباب الشهيد".

لن يجد القارئ مشقة وعند قراءته لقصة عبد الرحمن بدوي "هموم الشباب" في تلمس فلسفة الكاتب في هذا النوع الأدبي من التأليف. فبالإضافة إلى كون الكاتب فيلسوفاً، فإنه يتمتع بالموهبة الأدبية التي أبرزته ومن خلال عمله هذا الفيلسوف القاص، أو القاص الفيلسوف. يطرح الكاتب في قصته هذه موضوعاً ملحاً هو على علاقة مباشرة بالسلوك الشبابي الذي تحكمه الأهواء والنزعات الغريزية بالحاج وما ذلك إلا بفعل ما انتشر في المجتمعات من أمراض مبعثها ذلك الإدمان بفعل المخدرات التي يتعاطها الشباب والذي يذهب بالعقول.

يطرح الكاتب موضوعه هذا من خلال شخصية شاب منحرف قاده انحرافه إلى لقاء مصيره القاسي. والكاتب في ذلك يحاول أن تكون قصته عبرة لكل الشباب. قدم الكاتب ذلك بأسلوب شيق جمع بين روعة الأداء الأدبي بالإضافة إلى الأداء الفلسفي الذي يجعل من القصة عملاً قيماً يضاف إلى أعمال عبد الرحمن بدوي الأخرى.

إغلاق الإعلان
إغلاق الإعلان

اقتباسات كتاب "هموم الشباب."

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "هموم الشباب."

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور
أتصل بنا

كتب أخرى لـ عبد الرحمن بدوي

كتب أخرى في الأدب العربي