English  

تحميل كتاب نقد الاقتصاد السياسي الطبعة السابعة pdf

الناشر بالمكتبة هو المؤلف

معاينة الكتاب أو تحميله للإستخدام الشخصي فقط وأي صلاحيات أخرى يجب أخذ إذن من المؤلف ناشر الكتاب

الناشر بالمكتبة هو المؤلف
نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السابعة pdf

نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السابعة

مؤلف:
قسم: الإنتاج العالمي والتجارة الدولية
اللغة: العربية
الناشر: مؤسسة هنداوي
الترقيم الدولي: 9781527321489
تاريخ الإصدار: 01 نوفمبر 2020
الصفحات: 478
حجم الملف: 9.63 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 11 فبراير 2021
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )
إغلاق الإعلان

مفكر مصري، متخصص في الاقتصاد السياسي

الناشر والمؤلف كتاب نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السابعة وناشر 7 كتب أخرى.
- مؤسس تيار مدرسة الإسكندريه. ولد في حي الإبراهيمية بمحافظة الاسكندرية في الحادي عشر من شهر سبتمبر عام 1972، والتحق بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية وتخرج فيها عام 1992. وعمل بالمحاماة.
- من أهمّ مؤلّفاته «مباديء الاقتصاد السياسي» و«الاقتصاد السياسي للتخلّف» و«نقد الاقتصاد السياسي» و«اقتصاد مصر: التبعية مقياس التخلّف» و«رواد الفكر الاقتصادي» و«اقتصادات تنزف عرقًا» بالإضافة إلى العديد من الأبحاث المنشورة في دوريات علمية محكّمة باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية.

وصف الكتاب

تتلخص أهدافي في الأبحاث الراهنة في إعادة طرح علم الاقتصاد السياسي، ذلك العلم الاجتماعي المنشغل بقانون القيمة. القانون الحاكم لظاهرتي الإنتاج والتوزيع على الصعيد الاجتماعي. وهو ما استلزم، من جهة أولى، تكوين الوعي الناقد بمحددات وقوى ظاهرتي الإنتاج والتوزيع الاجتماعيين وما يرتبط بهما من إشكاليات تاريخية وهيكلية وآنية. كما استوجب، من جهة ثانية، نقد قانون القيمة نفسه. وفي سبيل ذلك كان من المتعيَّن أن أسير فكريًا وعلى نحوٍ ناقد، وفق منهجية هدفها الإجابة عن مجموعة من الأسئلة، منها ما طرحته على ذهني صراحة ومنها ما فرض نفسه ضمنًا. هذه الأسئلة منها ما ارتبط وتعلّق بأصول العلم محل انشغالي الفكري، أي بالتكوين العضوي للجسم النظري لعلم الاقتصاد السياسي الَّذي تكون من خلال مساهمات الآباء المؤسسين. ومنها ما ارتبط وتعلّق بالشكل الخارجي لهذا الجسم النظري، أي بالطرح التاريخي للأفكار والظواهر الَّتي كونت الإطار المعرفي للعلم نفسه؛ فجعلت منه علمًا أوروبيًا خالصًا وأفرغته من محتواه الحضاري! الأمر الَّذي جعلني أعيد فتح العديد من الملفات المطوية تاريخيًا على مسلماتٍ هشَّة وموروثٍ زائف. رافضًا، ابتداءً من وحدة المعرفة الإنسانية، كل ما هو مُعطى في موضوع علم الاقتصاد السياسي، ناقدًا لنصوص وتراث رجاله المؤسسين، باحثًا في التاريخ الموازي، والمسكوت عنه، لظواهر الإنتاج والتوزيع على الصعيد الاجتماعي، منقبًا في التاريخ الحضاري. الإنساني. لا التاريخ الأوروبي الَّذي اتخذته أوروبا أساسًا لتاريخ البشر ومقياسًا لتطورهم. ولم يقتصر انشغالي، في سبيل الإجابة عن الأسئلة الَّتي كانت محل بحثي، على نقد العلم داخليًا وخارجيًا فحسب على نحو ما ذكرت، بل تجاوز الانشغال ذلك إلى محاولة الإجابة عن الأسئلة المتعلّقة بمعالم تطور علم الاقتصاد السياسي كعلم اجتماعي، لا معملي، هدفه الكشف عن القوانين الموضوعية الحاكمة للإنتاج والتوزيع في المجتمع ابتداءً من قانون القيمة، وصولًا إلى التعرف، في إطار تكوين الوعي بطبيعة الرأسمالية المعاصرة وتاريخ تطورها الجدلي، إلى أسباب اختفاء علم الاقتصاد السياسي من الوجود الأكاديمي وتراجعه إلى حقل التاريخوية في تصور النظرية الرسمية. وإنى لآمل أن تسهم هذه الأبحاث في فتح باب المناقشة الَّتي تعي أن درس الحاضر في ضوء الماضى لفائدة المستقبل، إنما يعني الفهم الناقد الواعي بحركة التاريخ البطيئة والعظيمة، الَّتي كونت في رحمها الحاضر بجميع تفاصيله، وتركت لنا تشكيل المستقبل بدفع عجلات التاريخ نحو مشروع حضاري عماده وحدة المعرفة الإنسانية، وقوامه تراث البشرية المشترك.

إغلاق الإعلان
إغلاق الإعلان

اقتباسات نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السابعة

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

تقييمات ومراجعات نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السابعة

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
أتصل بنا

كتب أخرى لـ محمد عادل زكي

كتب أخرى في الإنتاج العالمي والتجارة الدولية