English  

تحميل كتاب موسوعة روائع الشعر العربي pdf

مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا

موسوعة روائع الشعر العربي pdf

موسوعة روائع الشعر العربي

  ( 1 تقييمات )
مؤلف:
قسم:دواوين وأشعار
اللغة:العربية
الناشر: دار الراتب الجامعية السلسلة: روائع الشعر العربي
تاريخ الإصدار:01 أبريل 2002
الصفحات:1961
عدد الملفات:20
حجم الملفات:27.03 ميجا بايت
نوع الملفات:ZIP PDF
تاريخ الإنشاء:02 نوفمبر 2006
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملفات الكتاب
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )

وصف الكتاب

يحفل الشعر العربي منذ جاهليته إلى يومنا هذا بإبداعات نظمية ما يزال يتردد صداى موسيقاها ومعانيها في كل زمان ومكان في أصقاع العالم العربي، وكأن هذا الإبداع يبين أهمية هذا الفن الأدبي الذي يؤكد على تميز اللغة العربية إذ أنها ما زالت مقروءة منذ تلك العهود إلى يومنا هذا، بحرفيتها، لا كغيرها من اللغات.

إلى جانب ذلك فإن للشعر العربي ميزان وخصائص كلما اجتمعت لأي شعر آخر، وذلك ناشئ من اغتناء هذه اللغة بمفرداتها وبمعانيها وبأدواتها. وهذا ساعد الشعراء على إبراز إبداعاتهم من خلال نظمهم الذي جاء في مجالات كثيرة وعديدة. لم يترك شعراء العرب باباً من أبواب الأغراض الفكرية والحياتية إلا طرقوه، وكانت لهم روائعهم في أغراض ومناسبات ومعاني شتى حفظت هذه الموسوعة كنوزها مصنفة ضمن الأغراض الشعرية التي تناوب الشعراء العرب على الإبداع فيها. وقد تمّ ترتبها في هذه الموسوعة كالتالي:

الحكمة والعلم، الفخر والمديح، الهجاء والزهد والتصوف، الغزل والسرد، الصمت والسكوت، الدعاء والموت والقبور، الصداقة والنوادر والطرائف، الرثاء والأهل والأقارب، الوصايا والنصائح والثراء والمال، العيون في الشعر العربي، الطب في الشعر العربي. وقد تمّ تصنيف كل غرض من هذه الأغراض ضمن تصنيفات فرعية هي من الأهمية بمكان وكأن صاحب هذه الانتقاءات يسلط الضوء أكثر فأكثر على مكمن ثراء المعاني في لغتنا العربية، وهذا ما أسهم في زيادة فائدة وقيمة هذه الموسوعة، أضف إلى ذلك ما يمثله هذا العمل من حفظ لهذه الكنوز الشعرية التي لم يغفل جامعها على إعطاء كل ذي حق حقه فكانت له انتقاءات من الشعر الجاهلي والإسلامي والأموي والعباسي وشعر النهضة وحتى من قطاف الشعر المعاصر.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأضمومات الشعرية انطوت تحت قائمة الشعر العربي المقفى، العامودي، حيث كان الحرص شديداً على التعريف ببحر كل قصيدة تمّ انتقاؤها أو بيت تمّ اجتزاؤه للمناسبة، مع التعريف بصاحب القصيدة أو البيت في حال معرفة اسمه.

إغلاق الإعلان
إغلاق الإعلان

اقتباسات كتاب "موسوعة روائع الشعر العربي"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "موسوعة روائع الشعر العربي"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور
أتصل بنا

كتب أخرى لـ سراج الدين محمد

كتب أخرى في دواوين وأشعار