English  

تحميل كتاب موسوعة العامية السورية حرف آ ح pdf

مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا

كتاب موسوعة العامية السورية حرف آ ح pdf

موسوعة العامية السورية حرف آ ح

مؤلف:
قسم:مجلات متنوعة
اللغة:العربية
الصفحات:890
حجم الملف:6.9 ميجا بايت
نوع الملف:PDF
تاريخ الإنشاء:02 يناير 2013
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )

وصف الكتاب

وصف كتاب موسوعة العامية السورية pdf تأليف ( ياسين عبد الرحيم)
يضم هذا المعجم الكلمات العامية الدارجة في سورية (وخاصة في منطقة الساحل من الجمهورية العربية السورية) مثبتاً لفظها ومبيناً معناها أو دلالتها في أذهان العامة، ومحققاً أصلها ومن أين أتت وهل هي تحريف أو تصحيف للفظة عربية فصيحة، أم أنها من لغة سامية كالسريانية أو غيرها أم أنها من السامي المشترك، أم أنها دخيلة أعجمية. ومع أن جمع الألفاظ الدارجة وحصرها كافة أمر فوق طاقة كل مؤلف، لأن الكلمات كائنات حيّة تتوالد وتموت وتبعث من جديد، فإن مقارنة هذا المؤلف بأمثاله من المعاجم يعطي فكرة عن الجهد المبذول فيه.
فهو من حيث الحجم وثراء المادة بمقارنته بمعجم فريحة للألفاظ العامية مثلاً يساوي خمسة أضعاف المعجم المذكور حجماً. وهو وإن أتى على إثبات المفردات الدارجة الواردة في غيره من المعاجم والمصادر؛ فلم يكن ذلك مجرد تكرار بل هو أضاف إليها مئات من الكلمات غير المدونة وإن تكن سائرة تسعى بين الناس وعلى ألسنتهم. زد على ذلك أن الأسلوب المتبع هو أسلوب حيّ يمور بالحركة ويحفل بالنقاش، وحك الآراء المتعارضة ببعضها بحيث لا تطغى طلاوة الأدب على موضوعية الحقائق اللغوية، ولكن ترتفع معها صبغة الجفاف والإملال التي تطل من صفحات المعاجم. وإذا كانت دراسة العامية ذات شأن كبير في فهم مبادئ التطور النحوي والصرفي والفقهي للغة العربية الفصحى، وأن ذلك سيساعد في وضع معجم عصري فقهي تاريخي للغة العربية إلى آخر ما عدّوه مؤلفون كثيرون من فوائد، فإن هذا المعجم يسهم في خدمة الفصحى من وجوه عدّة 1-فهو في بعض الأحيان يبين ما اعترى اللفظة الفصيحة من تحريف أو تصحيف، ويرفعها بالدلالة على الأصل. وفي الأمرين معاً تقويم للّسان وتعزيز للبيان، 3-ثم إنّ تحقيق الألفاظ الآرامية أو الأكادية أو البابلية الأصل، أو غيرها من الساميّ المشترك ونزع صفة الدخيل الغريب عنها يعود بالخير على العربية نفسها سواء من حيث نظر القائلين بنظرة الهجرات السامية من الجزيرة العربية أو بوهن هذه النظرية وما يترتب على ذلك من النظر في نشأة اللغة العربية، واللهجات السامية الأخرى.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

اقتباسات كتاب "موسوعة العامية السورية حرف آ ح"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "موسوعة العامية السورية حرف آ ح"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور
أتصل بنا

كتب أخرى لـ ياسين عبد الرحيم

كتب أخرى في مجلات متنوعة