English  

تحميل كتاب مقالات سوفييتية قراءات في التنمية وإعادة بناء الدولة والمجتمع pdf

الناشر بالمكتبة هو المؤلف

معاينة الكتاب أو تحميله للإستخدام الشخصي فقط وأي صلاحيات أخرى يجب أخذ إذن من المؤلف ناشر الكتاب

الناشر بالمكتبة هو المؤلف
مقالات سوفييتية.. قراءات في التنمية وإعادة بناء الدولة والمجتمع pdf

مقالات سوفييتية.. قراءات في التنمية وإعادة بناء الدولة والمجتمع

مؤلف:
قسم: تاريخ سياسي
اللغة: العربية
الناشر: ضفاف النيل للترجمة والنشر
تاريخ الإصدار: 05 أبريل 2020
الصفحات: 52
حجم الملف: 664.31 كيلو بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 17 مارس 2020
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )
إغلاق الإعلان

باحث مصري في شؤون التنمية السياسية والاجتماعية وكاتب مقال

الناشر والمؤلف كتاب مقالات سوفييتية.. قراءات في التنمية وإعادة بناء الدولة والمجتمع وناشر 7 كتب أخرى.
باحث مصري في شئون التنمية السياسية والاجتماعية، حاصل على بكالوريوس في العلوم السياسية والإدارة العامة من جامعة القاهرة عام 1997م، ودبلومة في مجال الحاسب الآلي من نفس الكلية، كاتب مقال في مجلة كلية الملك خالد العسكرية السعودية، وباحث وكاتب مقال في موقع "بصائر"، عَمِل سكرتيرًا لتحرير مجلة "القدس" الشهرية، التي كانت تصدر عن "مركز الإعلام العربي" بالقاهرة، وعضو هيئة تحرير دورية "حصاد الفكر" المُحَكَّمة، كما شَغِلَ منصب مدير شركة "النيل" للنشر الإلكتروني، ووحدة الدراسات والبحوث بمركز الإعلام العربي، وكان رئيس قسم التحليلات في القطاع العربي من شبكة "إسلام أون لاين"، كما كان باحثًا أوَّل في المركز المصري لمكافحة الإرهاب الذي كان تابعًا لهيئة الأمن القومي المصري.

له العديد من الإصدارات في مجال الأدب والفكر السياسي والإسلامي، ومن بينها كتب: "أمتنا بين مرحلتين"، و"دولة على المنحدر"، و"الدولة في العمران في الإسلام"، وإيران وصراع الأصوليات في الشرق الأوسط"، وصدرت جميعها عن مركز الإعلام العربي، وأخيرًا صدر له كتاب "أسس الحضارة والعمران في القرآن الكريم"، وله تحت الطبع كتاب بعنوان "الدولة في العالم العربي.. أزمات الداخل وعواصف الخارج"، وكلاهما من إصدارات "دار مسار"، أما في المجال الأدبي، له مجموعتان قصصيَّتان، الأولى صدرت عن "دار سنابل"، بعنوان: "كلمات.. مشاهد في الحب ومن الحياة"، والثانية صدرت عن "مسار"، بعنوان: "بالأمس كنتُ معكِ"، وله تحت الطبع مجموعة شعرية بعنوان: "سوزان.. وخاطرات شعرية أخرى"، كما صدر له كتاب مشترك بالتعاون مع الكاتب والمترجم المصري، حسين التلاوي، بعنوان: "مقالات سوفييتية.. قراءات في التنمية وإعادة بناء الدولة والمجتمع".

وصف الكتاب

الكتاب هو إنتاج مشترك للمؤلف، مع الكاتب والمترجم المصري، حسين، وفيه ستة مقالات لكبار رموز الفكر الاشتراكي، مثل سان سيمون وكوندرسيه، وكذلك مقالات عددٍ من الشخصيات التي ساهمت في بناء الاتحاد السوفييتي السابق، ومجده السياسي والعسكري والتصنيعي، مثل نيكولاي بوخارين، ونيكولاي سميتانين.

وتركِّز هذه المقالات المختارة على قضية مهمة في عالمنا العربي الآن بعد عقود من نشأة الدولة القومية الحديثة، وسنوات طويلة من استهدافها من قوى الاستعمار القديمة، لإضعافها وهدمها، وهي قضية إعادة بناء المجتمع وتحشيده وتحسين أداء الدولة من خلال إعادة هيكلتها وتهيئتها لمهام صيانة الأمن القومي وتعزيز مناعتها الذاتية، من خلال تجربة الاتحاد السوفييتي السابق عقب الثورة البلشفية، وكيف تم إعادة تهيئة المجتمع وبناء الدولة لصالح مشروع أممي ضخم.

الكتاب ليس نظريًّا، وتناول في فصوله الثلاث، قضايا من واقعنا وتجاربنا المعاصرة، مثل تجربة جمال عبد الناصر في مصر، وكذلك لم يقف عند حدود الفكر الاشتراكي فحسب، وإنما جاءت بعض فصوله ومقالاته في إطار مقارَن بين الأفكار التي تناولتها المقالات المُختَارة، مع أفكار رموز عربية وإسلامية مهمة، مثل ابن خلدون، مع مقدمة تاريخية في التأصيل الاجتماعي للثورة الشيوعية في روسيا، وكيفية ظهور الدولة السوفييتية.

إغلاق الإعلان
إغلاق الإعلان

اقتباسات مقالات سوفييتية.. قراءات في التنمية وإعادة بناء الدولة والمجتمع

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

تقييمات ومراجعات مقالات سوفييتية.. قراءات في التنمية وإعادة بناء الدولة والمجتمع

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
أتصل بنا

كتب أخرى لـ أحمد محمود التلاوي

كتب أخرى في تاريخ سياسي